أخبار

"الله أكبر تحيا مصر".. ماذا كتبت السجلات العسكرية عن "يومية الحرب" والتاريخ 6 أكتوبر؟ | صور

6-10-2020 | 14:56

نصر أكتوبر

مها سالم

بعد عقود مضت على انتصارات أكتوبر المجيدة، وبعد أن رفعت قيود السرية عن كثير من الحقائق التي كانت مخفية، ظهر للعالم أن مصر خاضت معركة القتال ومنذ اليوم الأول ضد الكيان الصهيوني بكل ما يمتلكه من قدرات وإمكانيات بجانب الدعم الأمريكي، وهذا ما نراه مجسدًا في نشر يوميات المعركة.

فماذا ذكرت السجلات العسكرية عن يوم النصر، كيف انطلق العبور وكيف دارت المعارك؟، هل بالفعل عرفت إسرائيل بساعة الصفر"، كيف تحرك المجتمع الدولي الذي فوجئ بتحطيم أسطورة بارليف حصن لا يهدم وإسرائيل جيش لا يقهر؟ 

وفي هذا التقرير نعرض تلخيص ليوم الحرب ولأحداث العبور.. والانتصار العظيم الذي حققه الجنود المصريون وهزيمة العدو في ست ساعات، كيف تحركت القوات؟ وكيف انطلقت؟، وماذا كان الحال في تل أبيب وعواصم العالم؟

6 أكتوبر

ساعة الصفر – الله أكبر

قصة نداء الله أكبر

فى المرور الأخير لرئيس أركان حرب القوات المسلحة فى الجيش الثالث الميدانى، وجد اللواء عبدالمنعم واصل قائد الجيش، يُعرض عليه الخطبة التى سوف يلقيها على الجيش لإلهاب حماس الجنود فوجد أن الجنود سيكونوا مشغولين عن سماع الخطبة، فأمر بأن يكون النداء هو الله أكبر، وأمر بإحضار كل المكبرات الصوتية المتوفرة فى الجيشين الثانى والثالث الميدانين، وتوزيعها على طول الجبهة حتى يكون النداء أثناء العبور هو" الله أكبر"، وفعلا تم العبور، وكان النداء له عظيم الأثر فى إشعال حماس آلاف الجنود.

مصر:

- اعتبارًا من أول ضوء في هذا اليوم كانت قواتنا في أقصى حالات استعدادها القتالي، حيث وصل القائد الأعلى للقوات المسلحة "الرئيس الراحل/ محمد أنور السادات" إلى مركز القيادة العامة في الساعة الواحدة والنصف ظهرًا.

- وبدأت استعدادات القوات الجوية للانطلاق، وفي توقيتات منسقة بدقة من مطاراتها المختلفة لتنفيذ الضربة الجوية الشاملة والمركزة.

- واعتبارًا من الساعة الثانية إلا خمس دقائق ظهرًا عبرت قناة السويس على ارتفاعات منخفضة 220 طائرة لتنفيذ الضربة الجوية المركزة.

في طريقها إلى أهدافها من مراكز قيادة واتصالات ومواقع رادار وصورايخ وقواعد جوية.

- ثم بدأ التمهيد النيراني للمدفعية في الساعة 2,10 ظهرا بأكثر من 2000 مدفع بخلاف مدفعية.

ـالرمي المباشر في نفس الوقت الذي اندفعت فيه مفارز الاستطلاع والصاعقة وجماعات المهندسين لفتح الثغرات في دفاعات خط بارليف، وكذا أطقم اقتناص الدبابات والطائرات يليها عناصر حصار النقط الحصينة.

- وعلى الجبهة السورية كان المشهد مماثلاً فقام الطيران السوري بضربة أولى تلاها تمهيد نيراني بالمدفعية.

- وفي الساعة 2,25 ظهرا بدأ اقتحام الموجات الأولى المترجلة لقناة السويس بقوة ثمانية آلاف مقاتل مرة واحدة وفي مقدمتهم القادة، حيث وصلت إلى الشاطئ الشرقي بعد سبع دقائق ثم تبعتها الموجات التاليه بنظام غاية في الدقة وجميعهم يرددون بصوت واحد صيحة هادرة الله أكبر.

وكانت المفاجأة التي لم يعمل لها العدو حسابًا هو عبور لواء دبابات برمائي مصري خلال وقت قصير من القطاع الجنوبي للقناة.

- وفي الساعة 2,37 ظهرا كانت قواتنا قد تمكنت من رفع أول علم مصري علي خط بارليف في القطاع الجنوبي من الجبهة.

- وفي الساعة 2,40 ظهرا بدأ سلاح المهندسين العمل لفتح الممرات في الساتر الترابي بعد تأمين الشاطئ الشرقي للقناة، حيث بدأ الطيران الإسرائيلي تدخله مدعما لاحتياطياته القريبة من الدبابات التي دمرها أفراد المشاة المسلحين بصواريخ الكتف المضادة للدبابات.

- الساعة 3 ظهرا بلغ مجموع قواتنا شرق القناة 800 ضابط و13500 جندي.

- وفي الساعة 3,25 ظهرا سقطت أول نقطة قوية على الجبهة عند علامة الكيلو 19 جنوب بورسعيد، ثم تتابع سقوط النقاط الحصينة لخط بارليف في كل من القنطرة شرق وفي الشط وجنوب البحيرات وإسقاط وتدمير أول طائرتين للعدو.

- الساعة 4،30 عصرا كان حجم القوات المصرية وصل إلى 1500 ضابط و22 ألف جندي، بينما في الوقت نفسه كانت الدبابات السورية تتقدم مخترقة الخنادق والتحصينات الخاصة بخط آلون في هضبة الجولان باتجاه مدينة القنيطرة عاصمة الجولان.

- الساعة 5،30 عصرا كان هذا الحجم قد وصل إلى 2000 ضابط و30 ألف جندي.

- وفي الساعة 5,45 عصرا تمكن المهندسون باستخدام مضخات المياه من فتح أول ثغرة في الساتر الترابي في المنطقة جنوب القنطرة ولتبدأ أول دبابة عبورها على معبر معديات.

- وفي الساعة 8,30 مساء تم إنشاء أول كوبري على القناة في المنطقة شمال الإسماعيلية.

- الساعة 10 مساء كان سلاح المهندسين قد تمكن من فتح 60 ثغرة في الساتر الترابي وأنشأ 8 كباري ثقيلة و4 كباري خفيفة و31 معدية.

- وعند منتصف الليل كان إجمالي قواتنا شرق القناة حوالي 80 ألف مقاتل تمكنوا من الاستيلاء على أكثر من 50% من النقط الحصينة مع حصار وتدمير جميع الدفاعات الإسرائيلية على الضفة الشرقية لقناة السويس، كما تم تدمير أكثر من 200 دبابة وإسقاط 38 طائرة معادية وإنشاء رؤوس كباري بعمق 5 كيلو مترات في الشرق واستمر تدفق قواتنا مستخدمة المعديات والكباري.

- حتى صدور البلاغ العسكري الأول في الساعة الثانية والربع كانت الحياة اليومية في جميع أنحاء مصر تدور في إطارها اليومي المعتاد بعيدًا عن أي إجراءات استثنائية، الموظفون في أعمالهم والتلاميذ في مدارسهم ودور السينما تقدم حفلاتها المعتادة، وبينما كان المقاتلون يعبرون قناة السويس كان كل شيء هادئا في الجبهة الداخلية.

- في المساء بدأت وسائل الإعلام في بث التعليمات للمواطنين لمواجهة حالة الحرب وتهيئة الجبهة الداخلية للطوارئ واقتصاديات الحرب المتقشفة.

- تقرر أن ينتهي العمل بالمحلات العامة والمقاهي في تمام الساعة الحادية عشر مساء ويسري هذا القرارعلى دور السينما والمسارح.

- وزارة التربية والتعليم تعلن منح طلاب المدارس الابتدائية والإعدادية إجازة اعتبارا من يوم الأحد 7 أكتوبر حتى صدور قرار آخر، ولا يشمل هذا القرار هيئات التدريس لإعداد المدارس لأعمال الدفاع المدني والتمريض ويستمر الانتظام في الحضور بالنسبة للمدارس الثانوية وما في مستواها لتدريب الطلبة والطالبات على أعمال الدفاع المدني والتمريض.

- وزير التموين يصدر قرارا بوقف بيع السكر والشاي في المحال والمجمعات الاستهلاكية على أن يتم توزيعها على البطاقات التموينية طبقا لمقررات صرف جديدة بنسبة 50% من مقررات الأسرة.

- صدور تعليمات أولية لتقييد الإضاءة في كافة أنحاء الجمهورية وتنظيم أعمال الدفاع المدني ونائب الحاكم العسكري يصدر قرارا بتحديد كمية الوقود المنصرف لجميع أنواع السيارات.

- حصة محددة من اللحوم لكل محافظة على أن يتم الذبح يومي الخميس والجمعة ويكون البيع يومين فقط تم تحديدهما بالجمعة والسبت من كل أسبوع.

- الوزراء في غرف العمليات بوزاراتهم تحسبا لأي مواقف طارئة وكبار المسئولين والمديرين في أماكنهم 24 ساعة يوميا.

- خسائر اليوم في الجيش المصري كانت 64 شهيدا و420 جريحا وإصابة 17 دبابة وتعطل 26 عربة مدرعة وهذه الأرقام تعتبر ضئيلة جدا بالمقارنة مع التقديرات التي كانت متوقعة مع بداية العبور.

إسرائيل:
 

- في الثالثة صباحا الجنرال مدير المخابرات العسكرية الإسرائيلية، يتلقى إشارة من مصدر موثوق به عن بدء هجوم مصري سوري خلال هذا اليوم، وتجدر الإشارة إلى أن أحد الملوك العرب قد اعترف في أواخر أيامه بأنه من قام بإبلاغ الإسرائيليين بنية مصر وسوريا شن الحرب، وعلل تصرفه هذا بأنه كان يخشى من التدمير الذي سيلحق بهما!!!.

- في الخامسة صباحا كان اجتماع هيئة أركان الحرب الإسرائيلية وسبق هذا أمر إنذاري من " اليعازر" رئيس الأركان لقائد القوات الجوية بالاستعداد لتوجيه ضربة وقائية وكان رد الأخير أنه سيكون مستعدا ما بين الثانية عشر والواحدة بعد الظهر.

- في الثامنة صباحا اجتمع مجلس الوزراء الإسرائيلي المصغر في أجواء اضطراب وتخبط حول اتخاذ القرار انتهى إل إعلان التعبئة العامة وتأجيل قرار الضربة الجوية الوقائية ضد هجوم متوقع أن يكون في آخر ضوء.

- في العاشرة مساء مجلس الوزراء الإسرائيلي يجتمع بكامل هيئته لأول مرة بعد نشوب القتال، ورئيس الأركان يقدم تقرير يغلفه بنبرة تفاؤل عن نجاح مصري وسوري ويعلن للوزراء أن الخسائر الإسرائيلية عالية، بينما كان ديان وزير الدفاع متشائما ويعلن أنه رغم الاختراق السريع للسوريين فإنه يتوقع النجاح في إيقافهم.

أما على الجبهة المصرية فهناك ميدان قتال، وأعلن أننا في حاجة إلى حظ كبير لإنهاء معارك الغد لصالحنا وطالب بالارتداد لمسافة 20 كم بعيدا عن قناة السويس لحشد القوات لمعركة تصبح ممكنة.

- خسائر الإسرائيليين كما رصدتها قواتنا 28 طائرة و31 دبابة وقطعة بحرية واحدة و11 أسيرا وعدد غير معلوم من القتلى والجرحى.

دوليا:

- بينما كانت القوات المسلحة المصرية تنفذ عملية العبور في الثانية من بعد ظهر 6 أكتوبر كان هنري كيسنجر وزير الخارجية الأمريكي يوقظ محمد حسن الزيات وزير الخارجية المصري، الذي كان يحضر دورة انعقاد الجمعية العامة للأمم المتحدة، وكان ذلك في حدود الساعة السابعة بتوقيت نيويورك، وقام بإبلاغه بانزعاجه بعد أن قرأ عليه نص رسالة من جولدا مائير رئيسة الوزراء الإسرائيلية تؤكد فيها عن قيام هجوم مصري سوري بعد ساعات وبرر كيسنجر انزعاجه بأن هناك جهودا دبلوماسية كان مقررا أن تبدأ بعد نهاية الانتخابات الإسرائيلية في نهاية هذا الشهر، وكان رد الزيات أن هذه الرسالة هي بالتأكيد ذريعة لعمل عسكري تنوي إسرائيل الإقدام عليه.

- الدول العربية تعلن دعمها الكامل للمعركة وسط إجراءات فعلية لتقديم المعاونة العسكرية والمادية والسياسية.

- اجتماع مجلس الأمن القومي الأمريكي.

- الحرب تسيطر على كل المداولات الرسمية وغير الرسمية في الأمم المتحدة. 


العمليات العسكرية فى حرب أكتوبر


العمليات العسكرية فى حرب أكتوبر


العمليات العسكرية فى حرب أكتوبر


العمليات العسكرية فى حرب أكتوبر


العمليات العسكرية فى حرب أكتوبر


إحتفال بنصر أكتوبر

الاكثر قراءة

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة