أخبار

شاهد.. الطريقة الصحيحة لارتداء الكمامة والمواصفات الطبية المعتمدة لها| فيديو

3-10-2020 | 21:15

الكمامة - أرشيفية

عبدالله الصبيحي

دشنت وزارة الصحة والسكان العديد من الفيديوهات الموضحة لكيفية ارتداء الكمامة، للوقاية من فيروس الكورونا المستجد، بالإضافة إلي مقاطع فيديو أخرى توضح للمواطن كيفية التفرقة بين الكمامة ذات المواصفات والجودة المعتمدة وغيرها المصنوعة "تحت بير السلم".


وتواصل وزارة الصحة والسكان، منذ انتشار فيروس الكورونا المستجد، خطتها التوعوية التي تحث المواطنين من خلالها بضرورة ارتداء الكمامة، عند الخروج من المنزل، سواء كان علي سبيل المثال "المواصلات، التسوق، العمل، التجمعات، المساجد، أماكن تقديم الخدمات للمواطنين"، وذلك بدون ملل أو كلل، خاصة أن للكمامة دورا كبيرا في انخفاض معدل انتشار الفيروس بين المواطنين.

وأقرت وزارة الصحة والسكان، الكمامة غير الطبية "القماش"، لجميع المواطنين، بينما الكمامة الطبية للفرق الطبية داخل المنشآت الطبية، أو جميع المترددين عليها.

وجاءت مواصفات الكمامة غير الطبية "القماش"، كما حددتها وزارة الصحة والسكان، كالتالي، أنه لابد أن تكون من ثلاثة طبقات، وهي "الطبقة الخارجية مضادة للمياه، والداخلية مخصصة لامتصاص المياه، والطبقة الموجودة في المنتصف عبارة عن فلتر"، وأنه يجب غسل الأيدي بالصابون قراية 20 دقيقة قبل لمس الكمامة لارتدائها، وكذلك عند "خلعها".

وشددت وزارة الصحة والسكان علي ضرورة ارتداء الكمامة القماش بشكل صحيح، حتي نحقق الهدف منها، وهو أن تكون "مغطية الأنف والفم والذقن بشكل محكم"، بحيث لا يكون هناك فراغ بينها وبين الوجه، كما شددت علي عدم لمس الكمامة بالأيدي طوال فترة ارتدائها، في حال حدوث ذلك لابد من غسل الأيدي جيدا بالكحول.

وقالت وزارة الصحة والسكان، إنه في حالة خلع الكمامة وهي غير "مبتلة" بالمياه يمكن الاحتفاظ بها في كيس بلاستيك لارتدائها مرة ثانية، وإنه في حالة أنها كانت "مبتلة" بالمياه لابد من غسلها قبل ارتدائها بالماء الساخن والصابون جيدا، مع العلم أن الكمامة لا تصلح إلا لشخص واحد ولا يمكن مشاركة أكثر من شخص في ارتدائها.

وجاءت إرشادات ارتداء الكمامة الطبية لا تختلف عن "القماش"، بينما الطبية لا تصلح غير لمرة واحدة، وعند خلعها يجب التخلص منها، مع مراعاة اتباع وسائل الأمان أيضا عند خلعها وهي الإمساك بها من الجانبين ووضعها في "سلة قمامة مغلقة"، بالإضافة إلي عدم لمسها خلال ارتدائها نهائيا.

وحذرت وزارة الصحة والسكان، من ارتداء الكمامة "مبللة أو ممزقة"، حيث إنه في هذه الحالة لا فائدة لها، بل المبللة تساعد في انتشار الميكروبات والفيروسات.

وتنشر "بوابة الأهرام"، بعض الفيديوهات التي أعدتها وزارة الصحة والسكان عن مميزات ارتداء الكمامة، وطرق ارتدائها أو خلعها بشكل صحيح، والمواصفات الصحية المعتمدة، وجاءت كالتالي:


عند الخروج من المنزل، التزم بارتداء الكمامة، لأنها تمنع تناثر الرذاذ عند العطس أو السعال .. احمي نفس


مواصفات الكمامة القماش الصحية، والطريقة الصحيحة لارتدائها


إرشادات هامة لارتداء الكمامة بطريقة آمنة


10 نصائح لارتداء الكمامة بطريقة آمنة ..

الاكثر قراءة

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة