آراء

قانون جديد للمسنين

3-10-2020 | 14:55

تعد قضية كبار السن من أهم القضايا التى يجب أن تحظى باهتمام الحكومة.. صحيح أن السنوات الأخيرة تشهد اهتماما متزايدا بالمسنين، ولكن بات مهما إصدار قانون خاص بهم، ووضع خطة شاملة للارتقاء بالخدمات المقدمة لهم فى شتى نواحى الحياة، وسوف يكون هذا القانون فى حالة إقراره وإصداره نقطة تحوّل مهمة فيما يخص عالم المسنين، فالفارق الكبير بين حياة ما قبل المعاش وبعده يترك آثارا نفسية سيئة على الكبار، خصوصا من يعانون شظف العيش، وقلة الدخل.


لقد طوّرت الحكومة العديد من دور رعاية "المسنين بلا مأوى"، وقررت إتاحة استخدام وسائل النقل العامة مجانا لمن يزيد عمره عن 70 عاما، وتخفيض 50% من ثمن التذاكر لمن هم فوق 60 عاما، فى قطارات السكك الحديدية، ومترو الأنفاق والأتوبيسات العامة، وتعمل على ضم 409 آلاف مستفيد إلى مبادرة تكافل وكرامة خلال الشهر الحالى، وزيادة معاش الضمان الاجتماعى مائة جنيه ليصبح خمسمائة وخمسين جنيها.

وتؤكد الأرقام الصادرة من وزارة التضامن الاجتماعى أن 12% من الدعم المادى يذهب للمسنين، وبما يقرب سنويا من 3 مليارات جنيه، وقد صار مهما ترجمة هذه الخطوات وغيرها فى قانون شامل تتم دراسته جيدا ليكون "منهج عمل" فى السنوات المقبلة لرعاية كبار السن الذين يجب أن ينالوا الرعاية الكافية، وهم فى سن الجلال والإحترام.

ولاشك أن "تمكين المسنين" وتأهيلهم نفسيًا يجب أن يكون الهدف الأول للوزارة، والجهات المعنية بشئونهم، ويمكن تشكيل لجنة لهذا الغرض تضم الخبراء والمختصين للوصول إلى الصيغة المثلى للقانون المنتظر.

* نقلًا عن صحيفة الأهرام

الامتحانات الجامعية وإجراءات كورونا

الامتحانات الجامعية وإجراءات كورونا

الطاقة والصناعة المصرية

تعد قضية أسعار الطاقة بالنسبة للأنشطة الصناعية من أهم القضايا التي تشغل بال المصنعين، إذ لا حديث لهم إلا عن هذه الأسعار، ويشكون من أنها أعلى من مثيلاتها في دول عديدة..

نحو منظومة للمُخلفات الزراعية

حان الوقت لوضع منظومة متكاملة للمُخلفات الزراعية تتضمن حظر الحرق المكشوف لها، ومنع إلقائها فى المجاري المائية أو التخلص منها في غير الأماكن المخصصة لذلك

كورونا والطلبة والدراسة

تتردد على ألسنة أولياء الأمور أسئلة عديدة حول فيروس "كورونا" وهل سيتم إغلاق المدارس مع بداية الموجة الثانية من تفشى الفيروس؟، وما هى الإجراءات المنتظرة

صندوق الطوارئ الطبية

صندوق الطوارئ الطبية

إجراءات الموجة الثانية لكورونا

إجراءات الموجة الثانية لكورونا

مواعيد المحال التجارية

من حين إلى آخر تثار قضية المحال التجارية، ومواعيد عملها، ولكنها لا تجد حلا قاطعا، ولا يزيد الأمر عن مناقشات تبدأ وتنتهى فى كل مرة دون نتيجة محددة، ومع

نحو إدارة ذكية لمواقف السيارات

نحو إدارة ذكية لمواقف السيارات

الاكثر قراءة

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة