ثقافة وفنون

انطلاقة استثنائية في الأول من أكتوبر.. ننشر تفاصيل معرض الإسكندرية للكتاب

29-9-2020 | 19:51

معرض الإسكندرية للكتاب - أرشيفية

منة الله الأبيض

تشارك الهيئة المصرية العامة للكتاب برئاسة هيثم الحاج علي، في معرض الإسكندرية للكتاب الذي تقيمه الهيئة في الفترة من 1 وحتى 10 أكتوبر بأرض كوتة بالأزاريطة، بأكثر من 500 عنوان من أحدث إصداراتها بمختلف السلاسل والمجالات.


تفتتح المعرض وزيرة الثقافة الدكتورة إيناس عبدالدايم، ويعد المعرض بداية لعودة معارض الكتاب بالمحافظات بعد توقفها بسبب جائحة كورونا، ويفتتح بعد انتهاء أيام الحداد الثلاث التي أعلنتها الدولة حدادًا على رحيل أمير الكويت صباح الأحمد، الذي رحل اليوم الثلاثاء.

يقام المعرض على مساحة ٤٢٠٠ متر مربع ، ويشهد مشاركة ٩٥ ناشرا، ومشاركة مختلف قطاعات وزارة الثقافة منها المجلس الأعلى للثقافة، الهيئة العامة لقصور الثقافة، بالإضافة إلى مكتبة الإسكندرية وأكاديمية الفنون، ومؤسسة الأهرام ودار المعارف.

وقد تم التنسيق مع وزارة الصحة من خلال مديرية الصحة بالإسكندرية لتطبيق كافة الإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا، والتى تشمل قياس درجات الحرارة، والمرور عبر بوابات التعقيم الذاتي، والالتزام بارتداء الأقنعة الطبية، والحفاظ على مسافات التباعد الآمن إضافة إلى تحديد عدد الزوار طبقًا للطاقة الاستيعابية، مع تواجد فريق من الطب الوقائي لمتابعة إجراءات السلامة.

يضم جناح هيئة الكتاب ما يقرب من 500 عنوان من أحدث إصداراتها بمختلف السلاسل والمجالات، وسيتم عمل تخفيضات وخصومات هائلة.

ومن العناوين التى سيضمها المعرض؛ "سبع سنوات في طيبة.. تجربة محافظ" للواء سمير فرج، "أبو بكر الصديق والصديق"، "قصور مصر"، "تاريخ العلوم في الحضارات القديمة"، "تحرير العقل"، "عطيل" للدكتور محمد عناني، "ميراث مصر الأسطوري"، المجموعات الشعرية لوديع سعادة، "مسرح برنارد شو.. دراسة تحليلية لأصوله الفنية والفكرية" للدكتور علي الراعي، وغيرها من العناوين، بالإضافة إلى كتب الأطفال، وجناح كتب مكتبة الأسرة والكتب المخفضة.

يفتح المعرض أبوابه للجمهور يوميًا من 11 صباحًا حتى10 مساء عدا يوم الجمعة بعد الصلاة في الواحدة ظهرًا.

سيتم تواجد مقر لوحدة خدمة المؤلف داخل المعرض، كما ستتواجد وحدة خدمة المؤلف بالمعارض كافة التي تقيمها هيئة الكتاب بمختلف محافظات الجمهورية. 

وكانت وحدة خدمة المؤلف قد تم تأسيسها مع نهاية عام 2019 وتم تدشينها بمعرض القاهرة الدولي للكتاب فى يناير 2020، بهدف خدمة ومساعدة الكتاب والمؤلفين المتقدمين لنشر أعمالهم بداية من التقدم وإرسال الأعمال للجنة الفحص وحتى طباعتها وطرحها بالمكتبات.

وتعد وحدة خدمة المؤلف هى الإدارة الوحيدة داخل هيئة الكتاب المنوط بها استلام أعمال المؤلفين والتعامل معهم.

الاكثر قراءة

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة