ثقافة وفنون

تونس تعلن الكشف عن لوحات فسيفسائية تعود للعصر الروماني

17-9-2020 | 17:54

وزارة الثقافة التونسية

الألمانية

أعلنت وزارة الثقافة التونسية، اليوم الخميس، الكشف عن أربع لوحات فسيفسائية تعود للعصر الروماني في منطقة برج العامري القريبة من العاصمة.


وأفادت الوزارة بأن القطع الأربع التي كشف عنها فريق من الباحثين من المعهد الوطني للتراث تقع في منطقة أثرية رومانية تعرف باسم "فورنوس مينوس" تبلغ قرابة 20 هكتارا، وهي تتبع اليوم مدينة برج العامري بولاية منوبة المتاخمة للعاصمة.

وأوضحت في بيان لها "تنبئ اللوحات الفسيفسائية المكتشفة حديثا بمكنونات أثرية قيمة".

وتحمل اللوحات بحسب الصور التي نشرتها الوزارة على صفحتها الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، رسومات مزخرفة في شكل دائري ومربع وبداخلها زهور وغلال.

ولم تحدد الوزارة الفترة التاريخية التي تعود إليها اللوحات خلال العصر الروماني الممتد بين سنة 146 قبل الميلاد، تاريخ سقوط قرطاج، وسنة 431 ميلاديا.

وقالت الباحثة منية العديلي بالمعهد الوطني للتراث "من المرجح أن تكون الحفريات لمنزل روماني متكون من طابقين، وقد تكون الحفريات التي عثر عليها لأرضية مطبخ روماني، أو قاعة أكل بالمعلم الأثري غير واضح المعالم الهندسية".

وبحسب الوزارة بدأت أولى أعمال الحفر في موقع "فورنوس مينوس" منذ عام 1898 وتعد اللوحة الفسيفسائية الشهيرة "دانيال" أشهر الاكتشافات في الموقع، وقد جرى نقلها منذ العام 1901 إلى متحف باردو.

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة