آراء

"سيدة القطار" وعبدالرحمن الشرقاوي

11-9-2020 | 13:33

نعم! إنها الكلمة التي تخرج منا دون أن ندري ولا نلقي لها بالًا فتُلقينا إما فى المهالك أو في النعيم.. كلمة السر!


ببضعة كلمات تجاوز كمسري في حق جندي من القوات المسلحة؛ فغضبت عليه الميديا والناس وتمت مجازاته من قبل وزارة النقل.

بينما بكلمات أخرى دافعت بها صفية أبو العزم - التي تعمل في رياض الأطفال - عن الجندي وأنه مثل ابنها وحاولت دفع الأجرة نيابة عنه فتحولت إلى بطلة وأطلق الإعلام عليها لقب "سيدة القطار".

كلا الموقفين عبر الكاتب والشاعر عبدالرحمن الشرقاوي، عنهما وعما يحدث يوميًا فى حياتنا في قصيدته الشهيرة "الكلمة".. واختصر المعنى في جملة واحدة؛ "الكلمة نور.. وبعض الكلمات قبور".

هناك كلمة من نور تضيء الطريق.. وكلمة أخرى قد تذهب بمن تكلمها إلى القبر، ففي هذه الواقعة بين الكمسري وجندي القوات المسلحة، القبر لم يكن حاضرًا والحمد لله.. ولكنه كان حاضرًا فى واقعة أخرى قلبت الرأي العام المصري رأسًا على عقب في حينها، واقعة حدثت مع كمسري آخر ومع بائع متجول يُدعى "محمد عيد" 23 سنة، عرض عليه الكمسري أن يدفع ثمن التذكرة والغرامة أو ينزل من القطار أو يسلمه إلى الشرطة ولعدم امتلاكه ثمن التذكرة والغرامة المقررة عليه، اختار أن ينزل من القطار بعدما أجبر رئيس القطار أحد العمال على فتح الباب.. وعندما حاول النزول والقطار يسير فسقط ميتًا وانفصلت رأسه عن جسده وذهب إلى قبره.

ألم يقل الشرقاوي أن بعض الكلمات قبور؟! وكلمات الكمسري كانت تذكرة إلى الآخرة لا تذكرة إلى منزل العائلة.

سيدة القطار صفية أبوالعزم خرجت فى أكثر من برنامج وعلى أكثر من موقع إخباري تُعلمنا أنه لو عندك حق فاطلبه بأسلوب "كويس".. وإلا فأنت تُضيّع حقك.. والمعني الذى تريده صفية: أن يكون أسلوب الإنسان في طلب حقه راقيًا لا فظًا ولا خشنًا ولا متجاوزًا في حق الغير لمجرد أن له حقًا.

وتستكمل صفية كلامها بأن الجندي كان مصممًا على النزول من أجل تسليمه للشرطة العسكرية، لكنني نجحت في أن أُبقيه في القطار.. والحمد لله الواحد عمل خير ووجده.

يقول عبدالرحمن الشرقاوي: "بعض الكلمات قلاع شامخة.. يعتصم بها النبل البشري".. وصفية كانت قلعة شامخة أمام رغبة الشاب في النزول فأقنعته، وأمام رغبة الكمسري في الحصول على المخالفة فدفعتها.. أو - كما قالت – حاولت؛ ولكن الشاب دفعها بنفسه.

في قصيدة الشرقاوي: "إن الرجل هو الكلمة، شرف الرجل هو الكلمة".. من أجل ذلك الشرف، استغرب كثيرون في الواقعتين الحديثة والقديمة من عدم تدخل بقية ركاّب القطار المشاهدين لما يجري؛ لمنع حدوث ما يقدرون عليه.. أو على الأقل يشيرون إلى الخطأ! لكن للأسف لم يتحرك أحد.

يقول الشرقاوي: الكلمة فرقان ما بين نبي وبغي.." والسيدة صفية كانت موجودة في الواقعة الأولى ولم يكن هناك شبيه لها في الواقعة الثانية.. لذلك استحقت لقب "سيدة القطار".

تويتر: ⁦‪@Tantawipress‬⁩

الاستفزاز .. فن صناعة التريند

إنه الاستفزاز يا سادة.. هو ما يجعلنا نضع الأحداث على "التريند" ونرفعها لتصبح "نمبر وان" ثم لا نرفع عنها الضوء...

صداع نزلة قليوب من الدائري

وقف الرئيس عبدالفتاح السيسي، أمس الجمعة خلال تفقده بعض قطاعات الطريق الدائري الأوسطي، وقال إنه أمر قبل ذلك بألا تقل مداخل ومخارج المحاور عن 3 حارات مرورية..

"رجال الظل".. عذرًا

مع بدء عرض مسلسل الاختيار 2.. ألوم نفسي وأوجه اعتذارًا طويلًا إلى الأبطال الذين نسيناهم.. بالطبع، لم ننس أفعالهم ولا تضحياتهم ولا بطولاتهم.. ولكننا نسينا

حادثة قطاري سوهاج .. التكنولوجيا هي الحل

من وقت إلى آخر نضطر إلى إعادة تذكير المسئولين بأنها هي الحل لكثير من مشكلاتنا.. هي الحل للتغلب على سوء استغلال مواردنا وعلى إهدار كثير من طاقاتنا، وأيضًا

برج فيصل المحترق والدبوس الجيد

أمس وضعت قوات الحماية المدنية بمديرية أمن الجيزة، نهاية لبرج فيصل المحترق، بعد إتمام عملية تفجيره بالديناميت.

الاستثمار في التطبيقات .. كلوب هاوس مثالًا

هذه الأيام الجميع يعلم ميزة وأهمية الاستثمار في تطبيقات الهواتف الذكية.. زمان كنا نبذل جهدًا كبيرًا للتدليل على أهمية هذه التطبيقات للدول قبل الأفراد..

"كلوب هاوس".. الآن تكلم حتى أعرفك

فجأة وبدون مقدمات انتشر بين الناس تطبيق كلوب هاوس Clubhouse.. ما الذي حدث؟! لماذا اتجه إليه الكثيرون؟! .. ولماذا أصبحت قيمته السوقية مليار دولار بعد إطلاقه

فودين جامع الكرات الصغير

ضمن الرقي والتقدم في أي مجتمع هو قدرته على البعد عن السخرية لمسافة تطول وتقصر على حسب قوة الشخص نفسه، ولا يطول اللسان بالتقريع والقلش من الضعفاء وممن تظنهم

الاكثر قراءة

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة