كتاب الأهرام

روشتة.. «الباز»

7-9-2020 | 03:01

الدكتور فاروق الباز، عالم الجيولوجيا والفضاء، تجاوب مع حماس الرئيس عبد الفتاح السيسي للحفاظ على الرقعة الزراعية، لأنها تعنى، ببساطة، من وجهة نظر الدكتور الباز، السلة التى تنتج الغذاء لكل المصريين، وتدميرها يعنى خسارة طويلة الأمد، ومأساة كبيرة للوطن.


قدم الدكتور فاروق الباز «روشتة» مهمة، فى حواره مع الزميل، الصحفى المخضرم، أنور عبداللطيف، نشرته جريدة «الأهرام» يوم الأربعاء الماضى فى صفحتها الرابعة تحت عنوان «فاروق الباز يضع خريطة طريق لإيقاف هدر الأراضى الزراعية»..

خلال الحوار، أوضح الدكتور فاروق الباز أن تدمير الرقعة الزراعية يمكن أن يؤدى إلى ، وارتفاع فاتورة استيراد السلع الغذائية.

طالب الدكتور فاروق الباز بالتوسع فى استصلاح الأراضى الزراعية، مشيرا إلى وجود مساحات، تصل إلى 10.5 مليون فدان، تصلح للتوسع العمرانى والزراعى، كما أوضحت أحدث الصور، التى التقطها القمر الصناعى الأمريكى «لاندسات».

هذه المناطق الجديدة تنتشر فى غرب الدلتا، والفيوم، وأسيوط، والمنيا، وقنا، وإسنا، وكوم أمبو، وأسوان.

الدكتور فاروق الباز عالم مصرى جليل، وهو أول من اقترح «ممر التنمية»، وقد أكد لى من قبل الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان، أن الدولة استفادت من ذلك المقترح حينما بدأت وضع مخطط لمضاعفة مساحة المعمور فى مصر من 7 % إلى 14%، والذى يجرى تنفيذه الآن، من خلال التوسع فى إقامة المدن الجديدة، ومشروع استصلاح المليون ونصف المليون فدان.

* نقلًا عن صحيفة الأهرام

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة