آراء

وفاة صديق قديم

4-9-2020 | 15:18

وفاة صديق قديم لا يعني فقط انهيار ركن فى حياتك الماضية؛ بل انهيار جزء من المستقبل أيضًا، وفاجعة الفقد تكبر وتزيد إذا كان هذا الصديق صديق الطفولة.. فمرحلة الطفولة حين كانت القلوب نقية صافية، نصاحب من يختاره القدر لنا، ليجلس بجوارنا فنصبح أصدقاء حتى آخر العمر، ليس بإرادتنا ولكن باختيار القدر ثم بالرضى التام.


في طفولتنا لا نختار نظيرًا مكافئا لنا بالفقر أو الغني ولا نفضل أحدهما على الآخر بالطول أو بالقصر، باللون أو بالذكاء لكننا نتقارب ونتمايز بالمحبة وبالاهتمام المشترك.. لذلك كنا أطفالا قلوبنا مفتوحة لكل من يطرقها، لا تحكمنا حكمة الكبار ولا خبرتهم ولا مكرهم وحسن تدبيرهم.

وفاة صديق الطفولة تعني أن أيام البراءة قد ولت وبدأت معها أجراس تدق من بعيد لتخبرنا أننا تجاوزنا مرحلتي الطفولة والشباب، وأن الموت بدأ يخطف أحد أصدقاء الشلة من وسطنا.. وأن ما بقي من العمر أقل مما مضى.

أصعب شيء في فراق صديق الطفولة هو انهيار خططكم معًا، خطط الفسح المؤجلة لحين اكتمال تعليم الأبناء، خطط لحظات السعادة المؤجلة لحين إتمام مهام الحياة التي لا تنتهي، خطط وأحلام استناد الصديق إلى صديقه.

فلماذا نؤجل أحلامنا؟!

كُنت تتمنى أن يُكَمِل صديقك جميله، وأن يقف بجانبك كتفه في كتفك ويزف إليك مولودك البكري فيكون أول المهنئين، كما كان أول من وضع نقودًا فى يد المولود حين جاء إلى الدنيا.

وطالما كان معك فى اختيار الملابس التي ارتديتها والكلية التي تخرجت منها.. والطريق الذي سلكته.. والصعاب التي مررت عليها، فلا تتوقع أن يتركك فى المستقبل الذي تسعد فيه.. والمعنى أنه كان معك في لحظات التعب ورمي البذور فكنت تتوقع أن يكون معك فى مرحلة جني الثمار.. ولكنها إرادة الله التي تسري علينا وعلى الكون كله، ليس لنا فيها من اختيار إلا اختيار الرضا بقضائه سبحانه.

والصداقة هي نوع من أنواع المحبة، تختلف عن محبة الأب والأم وتختلف عن محبة الأبناء وتختلف عن محبة الزوجة.. لكنها تظل نوعًا من أنواع الحب.

الرسول "صلى الله عليه وسلم" كان يدعو لأصحابه الذين استشهدوا بجواره في غزواته، يذهب لرؤيتهم في البقيع ويجلس معهم ويطيل الجلوس، يدعو لهم ويترحم عليهم.

الرسول كان يكرم صديقة زوجته أم المؤمنين خديجة التي توفيت، وكان إذا أتي بشيء يقول: "اذهبوا به إلي فلانة؛ فإنها كانت صديقة خديجة، اذهبوا به إلي بيت فلانة؛ فإنها كانت تحب خديجة".

الحياة تعطي وتمنع وتمنح وتأخذ وتفرق وتقرب.. وفيها مقاربات ومفارقات غريبة لا نعرف تفسيرها مهما حاولنا، يعتبرها البعض إشارات ويعتبرها البعض الآخر من قبيل المصادفات والطرائف ولطائف الكلام والحكايات.

والأمثلة كثيرة تاريخيًا ودينيًا.. هناك كُتاب كتبوا وتوقعوا نهاياتهم في رواياتهم أو في أحاديثهم الصحفية، وفنانون تنبؤا بموتهم.. ومشهورون ماتوا في نفس اليوم الذي ولدوا فيه.

وفي الشهر الماضي.. العالم كان يحتفل باليوم العالمي للصداقة في يوم 3 أغسطس، وقبل منتصف الشهر توفي صديق طفولتي.. وفاة قد كسرت القلب وألحقت بالنفس ألمًا كبيرًا.

وأجدني قد أمسكت القلم وبدأت الكتابة، وأخذ القلم يجري والدموع تجري، وإذ بي أحذف اسم الصديق من المقال لكي أحوله إلى مشاعر عن الصداقة والصديق والمفارقين؟! وأترحم عليه وأدعو الجميع بالترحم عليه كواجب أخلاقي قبل أن يكون واجبًا للكتابة؟!.. ويتحول الخاص إلى عام.. ألم يكن حزن الشعراء ونحيبهم خاصًا بهم، وتحولت أبياتهم إلى ألسنة العامة عبر التاريخ .. فرحمة الله على كل صديق فارق الحياة وترك صديقه.

أحمد سعيد طنطاوي يكتب: جريمة الحسابات المزيفة

يعني علشان والدي ممثل مش مشهور مش هلاقى حد يعملى لايك وريتويت ويدعو له بالشفا .. تلك كانت كلمات أحد الحسابات المزيفة على تويتر.. لأحد الفنانين الكومبارس

أحمد سعيد طنطاوي يكتب: إكسبو 2020 دبي

الشاعر الفلسطينى محمود درويش كان يشير إلى أنه على قدر حُلمك تتسع الأرض/الكون .. أعتقد أن هذه الجملة قد تشرح ما فعلته الإمارات باستضافتها معرض إكسبو 2020 دبي.

أحمد سعيد طنطاوي يكتب: تقييمات إنترنت غير عادلة

وقف أحد أصحاب المطاعم الشهيرة في السعودية يشكو بحسرة من ضيق الحال الذي أصابه بسبب ضعف التقييمات الإلكترونية التي وضعت لمطعمه على المواقع الإلكترونية وخاصة عبر تقنية التقييم في جوجل.

أحمد سعيد طنطاوي يكتب: لا تمنعوا التصوير

حسنا فعل محافظ القاهرة بإعادة النظر في اللائحة الصادرة بشأن رسوم التصوير بشوارع القاهرة وفيها تحصيل 15 ألف جنيه في الساعة، أو 100 ألف جنيه للتصوير

أحمد سعيد طنطاوي يكتب: التخطيط من الموتور إلى الألعاب الأولمبية

بعد كل دورة أولمبية تثور الأقلام وتخرج ألسنة النقاد والمفكرين والمحللين لتكرر ما قاله الأجداد والأقدمون عن ضرورة محاسبة المتقاعسين عن الأداء والفاسدين

طوكيو 2020 بين العري والتكنولوجيا

مع كل انطلاق لدورة الألعاب الأولمبية..ومع استضافتها فى مدينة جديدة يثار السؤال الجدلى.. ماذا لو عاد الرياضيون إلى المنافسات المختلفة عراة كما كانوا قديماً؟

التغريد بالإنجليزية في أزمة السد

بعد جلسة مجلس الأمن العاصفة عن سد النهضة الإثيوبي.. وكلمة وزير الخارجية سامح شكري التي أتت معبرة وقوية، توقعت أن تنتشر تغريدات كثيرة باللغة الإنجليزية

خطاب الكراهية

شاركت في حلقة نقاشية نظمتها الجامعة الأمريكية بالقاهرة حول موضوع خطاب الكراهية .. ولم يكن النقاش مفتوحًا بشأن خطاب الكراهية في كل الأماكن أو في كل المجالات،

الفقد من معاني الحياة

هناك أوقات قليلة في الحياة يسأل الإنسان فيها نفسه: عن معان كثيرة.. ما معنى الحياة؟.. ما معنى الموت؟.. ما معنى العمل؟ .. ما معنى الفقد؟

حروب الامتنان التي نسيناها

يأخذ البعض فكرة عن منصات السوشيال ميديا أنها للهجوم فقط على ما لا يعجبنا.. بمعني أننا بمجرد أن نري فيلما قبيحا أو برنامجا سيئا أو منشورا غير ملائم.. فإننا

هل فعلًا نقصد ما نقول؟!

ضمن مشاهد مسلسل "لعبة نيوتن" للفنانة منى زكي.. المسلسل الذي أثار ضجة كبيرة ونجاحًا أكبر.. كان مشهد تهديد أطقم التمريض؛ لكي يعيدوا لها ابنها إبراهيم (الذي

زاوية أخرى للصراع الإسرائيلي - الفلسطيني

هناك أمر قد يغيب عن أذهان البعض في حسابات المكسب والخسارة في جولة القتال الأخيرة بين غزة وإسرائيل؟!

الاكثر قراءة

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة