راديو الاهرام

حكايات حول صيام تاسوعاء وعاشوراء | فيديو

28-8-2020 | 05:43
حكايات حول صيام تاسوعاء وعاشوراء | فيديوصيام التاسع والعاشر من شهر المحرم
غادة بهنسي

هو يوم قال عن فضل صيامه النبي "صيامُ يومِ عاشُوراءَ، أحتسِبُ على اللهِ أن يكَفِّرَ السَّنةَ التي قَبْلَه".

ماذا في عاشوراء؟

عاشوراء هو اسم إسلامي، حيث تعني كلمة عاشوراء العاشر في اللغة العربية، ومن هنا تأتي التسمية ، فيوم عاشوراء هو اليوم العاشر من شهر محرم، وهو يوم نجّى فيه الله نبيه موسى عليه السلام ومن آمن معه من فرعون، وفيه ايضا قتل الحسين بن علي "سيد الشهداء" حفيد نبينا في معركة كربلاء بعد أن تمّت محاصرته ومن معه من قِبل رجال يزيد بن معاوية أيامًا ومُنع عنه الماء سنة 61 للهجرة .

صيام عاشوراء

يُذكر في قصة يوم عاشوراء أنَّ رسول الله صلّى الله عليه وسلّم عندما هاجر إلى المدينة المنورّة وعرف أنَّ اليهود يصومون ذلك اليوم فرحاً بنجاة موسى عليه السلام، قال: "أنا أحقُّ بِموسَى منكم"، فصامهُ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ وأَمَرَ بصومِه، ولقد كان هذا في السنة الثانية للهجرة، وكان صيامه واجباً على كلّ مسلم، ولكن عندما فرض الله صيام رمضان تُرك صيام يوم عاشوراء، فمن شاء صامه، ومن شاء لم يصمه.

صيام اليوم التاسع والعاشر والحادي عشر

أما عند السنة فهناك من قال إنه كان يوم صوم عند قريش قبل الجاهلية، ولما فرض صوم رمضان أصبح اختياريا، كما يروي بعض السلف أنّ صوم يوم عاشوراء بَقِيَ مندوبًا كسائر الأيام التي يُنْدَب فيها الصِّيام، ولم يكن يَأْبَهُ له أحدٌ من المسلمين بأكثرَ من أنّ الصِّيام فيه له فضله الذي وَرد فيه قول النبي كما رواه مسلم "يُكَفِّر السَّنة الماضيةَ"، ولصيام يوم عاشوراء ثلاث مراتب، أولها وأكملها صيام اليوم التاسع والعاشر والحادي عشر، وثانيها صيام اليوم التاسع والعاشر ، والمرتبة الأخيرة هي صيام اليوم العاشر منفرداً .

ففي حديث عبدالله بن عباس رضي الله عنهما حين قيل للنبي صلى الله عليه وسلم إن يوم عاشوراء يوم تعظمه اليهود والنصارى قال : "فإذا كان العام المقبل إن شاء الله صمنا اليوم التاسع "وفي رواية" لئن بقيت إلى قابل لأصومن التاسع".

وفي حديث عروة عن عائشة رضي الله عنها أن قريشا كانت تصوم عاشوراء في الجاهلية ثم أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم بصيامه حتى فرض رمضان، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "من شاء فليصمه ومن شاء فليفطره".

فلنتحرى فائدة صيام تاسوعاء وعاشوراء كما ثبت عن النبي فنقترب فيهما إلى الله بالطاعة وبالصيام لعله يكفر لنا ذنوب عامنا الماضي كما قال نبينا "صلى الله عليه وسلم".


فضل صيام تاسوعاء وعاشوراء

فضل صيام "تاسوعاء وعاشوراء"

الدين والحياة - ما هي قصة يوم عاشوراء - الشيخ رمضان عبد المعز
كلمات البحث
الأكثر قراءة