أخبار

|حديث الصور| مهرجان حراس النيل.. سباق «الجريدي» في قناة «سنوسرت»

10-8-2020 | 12:30
|حديث الصور| مهرجان حراس النيل سباق «الجريدي في قناة «سنوسرتسباق "الجريدى" فى قناة "سنوسرت"
Advertisements
محمود الدسوقي - تصوير هيثم فهمى

هناك في المجرى المائي الذي أعده الملك المصري سنوسرت الثالث بالقرب من جزيرة سهيل، تتلاحق أنفاس الأطفال الذين يستخدمون مراكب صغيرة ويجدفون بأياديهم أو بقطعة من الخشب في النهر العظيم في منافسة شديدة، وذلك خلال مهرجان حراس النيل للجريدي، الذي يختتم فعالياته اليوم.


منهم من يرفع علامة النصر بالقرب من نهاية المجرى بعد أن يكون تعرف مع أقرانه على جمال النيل عن قرب واخترق مياهه بالقرب من الجزر النوبية المختلفة، بمركب صغير.

المهرجان أطلقته مبادرة نوبية يطلق عليها «كوما وايدي» وتعنى «حدوتة زمان»، وتقول منظمته حفصة امبركاب، أن الهدف منه هو الحفاظ على التراث النوبى وتوثيقه، فالجريدي هو مركب صغير مصنوع من الصاج والخشب حاليا، وكانت تصنع من البوص الذى كان ينمو على ضفاف النيل وتعتبر تراث ووسيلة نقل أكثر من كونها وسيلة ترفيه.

الخبير الأثري نصر سلامة أكد في تصريحات لـ «بوابة الأهرام» إن الملك سنوسرت الثالث من أهم ملوك مصر القديمة الذين قاموا بمشروعات لحماية وتطهير نهر النيل، حيث كان يقوم بغزوات لحماية جنوب مصر وكانت شلالات مجري نهر النيل بأسوان تمثل عائقا له ولقواته، فكان يقوم بأعمال تطهير وتعميق للممرات المائية، ومنها المجرى المائى الحالي الموجود شرق جزيرة سهيل، رواية يتعرف عليها أيضا الصغار والشباب المشاركين فى المهرجان الذى يوثق أيضا تراث النيل العظيم والحياة المرتبطة به.


سباق "الجريدى" فى قناة "سنوسرت" سباق "الجريدى" فى قناة "سنوسرت"

سباق "الجريدى" فى قناة "سنوسرت" سباق "الجريدى" فى قناة "سنوسرت"

سباق "الجريدى" فى قناة "سنوسرت" سباق "الجريدى" فى قناة "سنوسرت"
تابعونا على
كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
Advertisements
Advertisements
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة