أخبار

خطوة بخطوة ..كيفية تصويت المصريين في الخارج عبر البريد في انتخابات مجلس الشيوخ

7-8-2020 | 15:17

تصويت

شريف أبو الفضل

تنطلق بعد غد الأحد، في التاسعة صباحًا بحسب التوقيت المحلي لكل دولة عملية التصويت بالخارج وتستمر لمدة يومين اثنين في أول انتخابات لمجلس الشيوخ.


وأعلنت الهيئة الوطنية للانتخابات عن الانتهاء من جميع الترتيبات والتجهيزات اللازمة لإتمام عمليات تصويت المصريين بالخارج عبر البريد فى انتخابات مجلس الشيوخ التي تستمر 4 أيام داخل وخارج مصر.

وتصويت الناخبين فى الخارج سيكون عبر البريد ولمن سبق وأن سجل نفسه فقط خلال الفترة التى اتاحتها الهيئة من 25 وحتى 31 يوليو الماضى، وهذا يعنى أنه غير مسموح للناخب بالتوجه إلى مقر البعثة الدبلوماسية المصرية التى ينتمي إليها ولكن سيكون الاقتراع من خلال إرسال رأي الناخب بالبريد على عنوان بعثته الدبلوماسية.

وتتيح الهيئة للمصريين بالخارج بطاقات إبداء الرأي وإقرار التصويت يومى الأحد والإثنين المقبلين فى الساعة التاسعة صباحا بتوقيت كل دولة على موقع الهيئة الوطنية للانتخابات Www.elections.eg.

وبمجرد إتاحة قيام الناخب بالدخول على الموقع عليه اختيار خانة تصويت الخارج وإدخال رقم التسجيل السرى الذى سبق وأن حصل عليه أثناء تسجيل بياناته على الموقع تظهر الأوراق وتكون جاهزة لطباعتها.

وعلى الناخب القيام باختيار عدد من المرشحين المدونة أسماءهم ورموزهم الانتخابية ببطاقة الاقتراع الخاصة بالنظام الفردي بحيث يكون عدد من اختارهم من المرشحين مساو لعدد المقاعد المخصصة للدائرة الانتخابية التى ينتمي لها الناخب، ثم يصوت بانتخب أولاً انتخب القائمه ببطاقة الاقتراع المخصصة لنظام القوائم، وملء نموذج إقرار التصويت ويوقع عليه من الناخب شخصيا.

ويضع الناخب بطاقتى الاقتراع داخل مظروف لا يدون عليه أى معلومة أو بيانات من الخارج ثم وضعه داخل مظروف آخر ويرفق معه إقرار التصويت وصور ضوئية من بطاقة الرقم القومى أو جواز السفر سارى الصلاحية متضمنا الرقم القومى، ووثيقة الإقامة بالدول محل التصويت، ويدون على المظروف الثاني من الخارج بياناته وعنوان اللجنة الانتخابية بالبعثة الدبلوماسية المرسل إليها، ثم ترسل الأوراق للجنة عن طريق البريد المستعجل و ذلك من التاسعة صباحا وحتى التاسعة مساء بحسب توقيت كل دولة خلال يومى 9 و10 أغسطس.

وتطبق الغرامة المالية المنصوص عليها في القانون على الناخبين المقيدة أسمائهم بقاعدة بيانات الناخبين ولهم حق التوصيت في حال التخلف عن عملية التصويت وفقاً للقانون.

وقال المستشار لاشين إبراهيم رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات، إن الهيئة استحدثت نظام جديد لتوزيع القضاة على اللجان الفرعية إلكترونيا وإتاحة خدمة الاستعلام أمامهم عن مقر اللجان التى سيتولون الإشراف عليها عبر الموقع الرسمى للهيئة، وذلك تزامناً مع أقتراب انطلاق الجولة الأولى من انتخاب مجلس الشيوخ خارج وداخل مصر.

واستعانت بعدد كبير من القضاة بالهيئات والجهات القضائية المختلفة للإشراف على اللجان الانتخابية خلال يومى الأقتراع فى الداخل والمقرر لها يومى 11 و12 أغسطس

وتجرى عملية الاقتراع وفقاً للجدول الزمني يومي الأحد والإثنين الموافقين 9و10 من أغسطس الجاري في الخارج ويومي الثلاثاء والأربعاء الموافقين 11 و12 في الداخل من الشهر نفسه.

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة