ثقافة وفنون

مناقشة "الشعلة الخفية للملكة لوانا" عبر "فيسبوك".. الجمعة

21-7-2020 | 11:20

الكاتب الإيطالي أمبرتو إيكو

أميرة دكروري

تنظم مكتبة تنمية ندوة افتراضية لمناقشة رواية "الشعلة الخفية للملكة لوانا" للكاتب الإيطالي أمبرتو إيكو، وترجمة معاوية عبد المجيد، وذلك في السادسة مساء الجمعة الموافق 24 يوليو. ويدير النقاش الكاتب الصحفي سيد محمود.


وتدور أحداث الرواية حول "يامبو" الذي يستيقظ في واحد من المستشفيات ليكتشف أنه فاقد لبعض ذكرياته، يتذكّر الكتب التي قرأها، الأشعار التي أحبها، لكنه لا يستطيع تذكّر اسمه، اسم زوجته أو حتى ابنته. وتدريجيًا يبدأ في استرجاع ماضيه ليكتشف أنه عاش حياةً مخيفة للغاية.
.
يذكر أن أمبرتو إيكو، هو روائي وفيلسوف وباحث إيطالي، تعد رواية "اسم الوردة" أشهر رواياته، وقد تحولت لفيلم سينمائي في عام 1986 لعب فيه دور البطولة النجم شون كونري الذي جسد شخصية راهب في القرن الرابع عشر يكافح الخرافات من أجل حل لغز جريمة قتل في دير على خلفية نزاعات فلسفية ودينية.

اشتهر إيكو بوصفه روائيًا، لكن أعماله شملت أيضا مجالات أخرى مثل الفلسفة واللغويات والسيميائيات وحقبة القرون الوسطى، وكان له حضور لافت في وسائل الإعلام سواء من خلال اشتغاله في المجال الإعلامي والكتابة في أرقى المنابر الصحفية، أو من خلال تحليلاته العميقة لمختلف أشكال العملية الإعلامية. وإلى جانب رواية "اسم الوردة"، كتب إيكو روايات أخرى بينها "بندول فوكو" في عام 1988 و"جزيرة اليوم السابق" في عام 1994، و"باودولينو" و"مقبرة براغ"، وصدرت روايته الأخيرة العام الماضي بعنوان "العدد صفر".


غلاف رواية الشعلة الخفية للملكة لوانا

الاكثر قراءة

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة