آراء

نهرا النيل والدانوب.. تطور الفكر الإنساني

17-7-2020 | 15:58

نهرا النيل والدانوب.. يتشابهان في عدد الدول التي يمران فيها، فيمر نهر النيل بـ 10 دول إفريقية هي: الكونجو الديمقراطية.. بوروندي ورواندا وتنزانيا وكينيا وأوغندا وإثيوبيا وجنوب السودان (بعد انفصالها عن السودان).. والسودان وينتهي في مصر.


بينما يمر نهر الدانوب فى 10 دول أوروبية هي: ألمانيا (البداية) والنمسا وسلوفاكيا والمجر وكرواتيا وصربيا ورومانيا وبلغاريا ومولدوفا وأوكرانيا.

النهران يختلفان في الطول والثقافة، فالدانوب طوله 2860 كم.. والنيل طوله 6650 كم.

أما من ناحية الثقافة.. فلا أجد أفضل من التدليل على الفرق الواضح بينهما، بمثال سهل المعنى والمغزى.. ألا وهو أن نهر الدانوب بُني عليه أكثر من 700 سد، تقريباً على معظم روافده.. وتقريبًا داخل كل البلدان الأوروبية التي يمر بها.. ومع ذلك تجده يصل إلى مصبه في البحر الأسود دون عناء أو مشكلات أو حروب.

لدرجة أنه في عام 2004 اتفقت الدول المطلة على نهر الدانوب على حمايته من التلوث وتنمية المناطق المطلة عليه.. حتى تختفي منه أية شوائب أو روائح فتحولت مياهه إلى النقاء أكثر، وصار مبهجا أكثر وأكثر.. وتغنى له وبه المطربون وصنعت له وعنه القصص والروايات.. يتهادى عليه المحبون، كما تتهادى ريشة فنان مليئة بالألوان الجميلة على لوحة بيضاء نقية.

والمعنى واضح، الأوروبيون يستمتعون بالاتفاق خاصة أن التنمية ستظلل أوراقها على الجميع.. وحتى أنهم لم يتفقوا فقط على ترك الحروب والإتيان بالحل بالحكمة والنقاش والحضارة، بل اتفقوا أيضا على ألا يلوثوا واحدًا من أجمل أنهارهم.. ألا يبصقوا فيه كما هي نصيحة المصري القديم للفلاح المصري بألا يبصق فى النهر الذي يشرب منه.

بالطبع كانت هناك مشكلات تاريخية بين الدول الأوروبية فيما بينها على استغلال موارد نهر الدانوب.. وآخرها عام 1997؛ حيث حدثت مشكلة بين سلوفاكيا والمجر بشأن استغلال النهر.. لكن كل منهما اتفق على اللجوء إلى محكمة العدل الدولية، والتي أصدرت حكمها فى النهاية، بأن معاهدة بودابست عام 1977 ملزمة لكلا الطرفين دون استثناء.

هذا ما نسميه الثقافة أو الحضارة أو تطور تفكير الإنسان الأوروبي جعلته يلجأ إلى العقل لا إلى الحرب.. إلى الحكمة والاتفاقيات بدلًا من محاولة فرض الأمر الواقع، أو إلى التلويح بأنه الأمر الناهي على نهر منحه من الله سبحانه وتعالى، لكل الدول المطلة عليه.

يبدو أن إفريقيا لم تتعلم الدرس بعد، فبينما تنتشر الحروب الأهلية في دول إفريقيا من فترة لأخرى فتقضي على البلاد والعباد، فإن تلك الظاهرة اختفت من أوروبا منذ أيام الحرب الأهلية الإسبانية والتي بدأت في 18 يوليو 1936 واستمرت 3 سنوات.

هناك من يدق طبول الحرب في إفريقيا خاصة على المياه، والحمد لله ليس هناك استجابة لدخول هذه الحرب.. لكن إثيوبيا حتى الآن وبعد 9 سنوات من المفاوضات بينها وبين مصر، لا تريد أن تضع حدًا للعنت والصلف وتحاول جاهدة أن تُملى شروطها.. ولكن هذا الأمر غير وارد على دولة بحجم وقوة مصر.. وعلى نهر دولي بحجم نهر النيل.. الذي سبق نهر الدانوب بوجود حضارة عليه.

والدانوب هو نهر العواصم كما يطلقون عليه في أوروبا نظرًا لمروره بأكثر من عاصمة أوروبية؛ وهي فيينا وبلجراد وبودابست وبراتسلافا.. ولأن العواصم هادئة وهانئة وفرحة.. فكتب له وعنه الشعراء وتغنى باسمه المغنون والحالمون والمثقفون.

وغنى للنيل عبدالوهاب أغنيته الشهيرة النيل نجاشي في محبة إثيوبيا ونسبة إلى حاكم إثيوبيا العادل النجاشي، وكتب القصيدة آنذاك أمير الشعراء أحمد شوقي.. أما اليوم فربما يرد أحمد شوقي على إثيوبيا بقوله:
إِلامَ الخُلفُ بَينَكُمُ إِلاما / وَهَذي الضَجَّةُ الكُبرى عَلاما
وَفيمَ يَكيدُ بَعضُكُمُ لِبَعضٍ / وَتُبدونَ العَداوَةَ وَالخِصاما

تويتر: ⁦‪@Tantawipress‬⁩

أحمد سعيد طنطاوي يكتب: إكسبو 2020 دبي

الشاعر الفلسطينى محمود درويش كان يشير إلى أنه على قدر حُلمك تتسع الأرض/الكون .. أعتقد أن هذه الجملة قد تشرح ما فعلته الإمارات باستضافتها معرض إكسبو 2020 دبي.

أحمد سعيد طنطاوي يكتب: تقييمات إنترنت غير عادلة

وقف أحد أصحاب المطاعم الشهيرة في السعودية يشكو بحسرة من ضيق الحال الذي أصابه بسبب ضعف التقييمات الإلكترونية التي وضعت لمطعمه على المواقع الإلكترونية وخاصة عبر تقنية التقييم في جوجل.

أحمد سعيد طنطاوي يكتب: لا تمنعوا التصوير

حسنا فعل محافظ القاهرة بإعادة النظر في اللائحة الصادرة بشأن رسوم التصوير بشوارع القاهرة وفيها تحصيل 15 ألف جنيه في الساعة، أو 100 ألف جنيه للتصوير

أحمد سعيد طنطاوي يكتب: التخطيط من الموتور إلى الألعاب الأولمبية

بعد كل دورة أولمبية تثور الأقلام وتخرج ألسنة النقاد والمفكرين والمحللين لتكرر ما قاله الأجداد والأقدمون عن ضرورة محاسبة المتقاعسين عن الأداء والفاسدين

طوكيو 2020 بين العري والتكنولوجيا

مع كل انطلاق لدورة الألعاب الأولمبية..ومع استضافتها فى مدينة جديدة يثار السؤال الجدلى.. ماذا لو عاد الرياضيون إلى المنافسات المختلفة عراة كما كانوا قديماً؟

التغريد بالإنجليزية في أزمة السد

بعد جلسة مجلس الأمن العاصفة عن سد النهضة الإثيوبي.. وكلمة وزير الخارجية سامح شكري التي أتت معبرة وقوية، توقعت أن تنتشر تغريدات كثيرة باللغة الإنجليزية

خطاب الكراهية

شاركت في حلقة نقاشية نظمتها الجامعة الأمريكية بالقاهرة حول موضوع خطاب الكراهية .. ولم يكن النقاش مفتوحًا بشأن خطاب الكراهية في كل الأماكن أو في كل المجالات،

الفقد من معاني الحياة

هناك أوقات قليلة في الحياة يسأل الإنسان فيها نفسه: عن معان كثيرة.. ما معنى الحياة؟.. ما معنى الموت؟.. ما معنى العمل؟ .. ما معنى الفقد؟

حروب الامتنان التي نسيناها

يأخذ البعض فكرة عن منصات السوشيال ميديا أنها للهجوم فقط على ما لا يعجبنا.. بمعني أننا بمجرد أن نري فيلما قبيحا أو برنامجا سيئا أو منشورا غير ملائم.. فإننا

هل فعلًا نقصد ما نقول؟!

ضمن مشاهد مسلسل "لعبة نيوتن" للفنانة منى زكي.. المسلسل الذي أثار ضجة كبيرة ونجاحًا أكبر.. كان مشهد تهديد أطقم التمريض؛ لكي يعيدوا لها ابنها إبراهيم (الذي

زاوية أخرى للصراع الإسرائيلي - الفلسطيني

هناك أمر قد يغيب عن أذهان البعض في حسابات المكسب والخسارة في جولة القتال الأخيرة بين غزة وإسرائيل؟!

الاستفزاز .. فن صناعة التريند

إنه الاستفزاز يا سادة.. هو ما يجعلنا نضع الأحداث على "التريند" ونرفعها لتصبح "نمبر وان" ثم لا نرفع عنها الضوء...

الاكثر قراءة

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة