ثقافة وفنون

بدء اجتماع المجلس الأعلى للثقافة للتصويت على جوائز الدولة التقديرية والنيل والتفوق

20-6-2020 | 12:07

الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة

منة الله الأبيض

تجرى ظهر اليوم السبت، وقائع التصويت على جوائز الدولة إلكترونيًا، وذلك خلال اجتماع موسع لأعضاء المجلس الأعلى للثقافة - الذي يحق لهم التصويت على جوائز الدولة - برئاسة الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة ورئيس المجلس، وبحضور الدكتور هشام عزمي أمين عام المجلس، وبالمسرح الكبير بالأوبرا.

وحضور اجتماع التصويت سيكون قاصرًا على أعضاء المجلس الذين يحق لهم التصويت لاختيار الفائزين بجوائز الدولة والبالغ عددهم 36 عضوًا.

يُخصص الاجتماع في الأساس للتصويت على منح جوائز الدولة المختلفة: النيل، التقديرية، التفوق في المجالات الثلاثة الرئيسية: الفنون والآداب والعلوم الاجتماعية من واقع الأسماء التي تم ترشيحها من قبل لجان الفحص والتي عملت على مدى الأشهر الماضية، بالإضافة إلى اعتماد الترشيحات الخاصة بجوائز الدولة التشجيعية والتي أقرتها لجان الفحص الخاصة بها في الفروع المعلن عنها.

بجانب إقرار باقي أبواب اللائحة التي لم يتم عرضها على المجلس خلال اجتماعه الأخير والذي شهد اعتماد إعادة هيكلة وتطوير اللجان الدائمة للمجلس الأعلى للثقافة.

وتقام جوائز الدولة هذا العام في ظروف استثنائية، إذ تفقدت وزيرة الثقافة، الترتيبات أمس الجمعة الترتيبات النهائية والإجراءات الاحترازية، وحرصت على اختبار وتجربة أجهزة التصويت الإلكتروني والتأكد من كفاءتها حرصًا على إتمامه بالشكل الأمثل واللائق بهذا الحدث المهم.

شملت الإجراءات الوقائية بوابات التعقيم الذاتي والمطهرات والماسكات الطبية إلى جانب نظام جلوس الحضور والذي يراعي المسافات الآمنة وذلك حفاظًا على السلامة العام.

وتبدأ الجلسة الأولى لمناقشة جدول الأعمال، عقب انتهاء الجلسة سوف يبدأ التصويت على جوائز الدولة بنظام الاقتراع السري تطبيقًا لصحيح القانون.

وتشتمل جائزة الدولة التشجيعية على فروع:

أولا: الفنون، ويضم؛ فن التصوير، فن النحت، التأليف الموسيقي، إخراج مسرحي، تأليف مسرحي، عمارة وعمران الثقافة: المباني الثقافية ومحيطها العمراني، الموال الشعبي (أداءً – جمعًا – دراسة)، إخراج الفيلم الوثائقي الطويل. ثانيًا: الآداب، ويضم؛ دراسة تطبيقية في السرد العربي، التحليل اللغوي لنص أدبي، ديوان شعر فصيح، ديوان شعر عامي، رواية تاريخية، مجموعة قصصية قصيرة جدًا، إخراج فيلم أطفال رسوم متحركة من (3 : 10) دقائق، ترجمة كتاب فى أحد الأعمال الإبداعية أو الفكرية.

ثالثًا: العلوم الاجتماعية، تضم؛ علم الاجتماع، التاريخ، الجغرافيا، الفلسفة وعلم النفس، الإعلام، الآثار، الثقافة العلمية، التربية.

رابعًا: العلوم الاقتصادية والقانونية، تضم؛ اقتصاديات صناعة السياحة في مصر، إستراتيجيات التنمية الاقتصادية في مصر بين الواقع والمأمول، نظم سياسية، علاقات سياسية دولية، الشريعة الإسلامية "أحكام الفقه الإسلامي وصلاتها بالواقع المعاصر بين الثبات والتجديد"، القانون الدولي العام "إصلاح منظمة الأمم المتحدة"، ثقافة المواطنة وحقوق الإنسان، السياسات والتشريعات المقترحة لمناهضة التمييز.

وقيمة كل جائزة لكل فرع من هذه الفروع 50 ألف جنيه مصري، وتبلغ جوائز الدولة للتفوق في الفنون والآداب والعلوم الاجتماعية، 10 آلاف جنيه، لكل جائزة لكل فـرع من هذه الفروع، وميدالية فضية، ولا يجوز تقسيمها، أو منحها لشخص واحد في ذات الفرع أكثر من مرة واحدة.

وتبلغ قيمة كل جائزة من جوائز الدولة التقديرية 200 ألف جنيه، وميدالية ذهبية، ولا يجوز تقسيمها أو منحها لشخص واحد، أكثر من مرة واحدة.

وعدد جوائز الدولة التقديرية المخصصة؛ عشر جوائز (ثلاثة للفنون – ثلاثة للآداب – أربعة للعلوم الاجتماعية).

كما تبلغ قيمة كل جائزة من جوائز النيل 400 ألف جنيه، وميدالية ذهبية، ولا يجوز تقسيمها أو منحها لشخص واحد في ذات الفرع أكثر من مرة واحدة، وعدد جوائز النيل المخصصة ثلاث (واحدة للفنون– واحدة للآداب– واحدة للعلوم الاجتماعية).

الاكثر قراءة

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة