آراء

الإخوان والسد.. مرسى يصفع عشيرته

15-6-2020 | 15:13

الكذب والإنكار والتنصل من المسئولية ليس جديدا علي الإخوان.. التاريخ يشهد علي ذلك.. لكن وجودهم في السلطة جعلهم تحت عدسات الكاميرات..سجلت عليهم بالصوت والصورة ما لا يمكن التنصل منه أو إنكار حدوثه.. يدعي الإخوان اليوم أنهم ما سمعوا عن سد النهضة قبل ثورة 30 يونيو 2013.وان مصر 30 يونيو هي المسئولة عن بناء السد وهي التي فرطت في حق مصر من المياه ... فهل هذا صحيح؟ هذا السؤال وغيره من أسئلة تتعلق بسد النهضة نطرحها علي رئيس الإخوان محمد مرسي.


س: يقول الإخوان اليوم، إنهم لم يعرفوا ولم يسمعوا عن سد النهضة شيئا، فماذا تقول لهم وهل سبق أن سمعت عن السد؟

ج: مرسي... ليس كل ما يعرف يقال وليس كل ما يقال يصدق وليس كل ما يصدق يكون حقيقة ... ما أسمعه أن سد النهضة هذا سد الحبشة ده سد إثيوبيا ده علي النيل الأزرق...

س: هذا صحيح، ولكنك تقول سمعت، هل كان مجرد سماع عن السد، ألم يكن هناك ما هو أكثر، فهل سمعت أو تابعت مثلا عملية إنشاء السد فعليا؟

ج: مرسي: الإنشاء نفسه.. خلاص اتفقنا إيه الأصول والضوابط والقواعد الحاكمة، والناس اتفقت انه من ناحية الأمان ماشية، الأثر البيئي هايتعالج أزي ثم الإنشاء نفسه وضمان أن الانشاء يطابق التصوير والتخزين وكيف يكون التخزين ومتي يكون التخزين ومدة التخزين قد أيه، التخزين في أربع سنوات غير التخزين في 14 سنة .

س: ولكن أهلك وعشيرتك يدعون اليوم ويخدعون أنفسهم بأن مشكلة سد النهضة بدأت مع الرئيس السيسي؟

ج. مرسي: منذ شهر مايو 2011 بعد الثورة، حتي نقول التاريخ وحقيقة الأحداث.. التهميش اللي كان والسنوات العجاف والقطيعة بغير أسباب بيننا وبين جذورنا الإفريقية، إفريقيا التي نحبها ونحب شعوبها حوض النيل الذي هو جزء منا ونحن امتداد طبيعي لهذا الحوض شعبه ودوله.. منذ مايو 2011 شاركت مصر في اجتماعات ما يسمي لجنة الخبراء الدولي والتي تم تشكيلها خصيصا لدراسة الآثار المحتملة لسد النهضة علي دولتي المصب مصر والسودان فالجهود منذ سنتين تتواصل ومستمرة والآن تزداد وتزداد وتزداد بكل السبل.

س: لعلك تعرف أن السد ستكون له أضرار علي مصر، فماذا ستفعل لتفادي تلك الأضرار؟

سنتعامل مع الكل بمبدأ الشراكة والحب والاحترام المتبادل .. لا مجال للتعالي من أي منا علي الآخر.. المصلحة مشتركة.

س: ولكن ماذا نفعل حين تنقص المياه نتيجة السد؟

ج: مرسي: إحنا سنرفع أيدينا إلي السماء ونقول يارب ....... المياه ستزيد، ستزداد المياه التي تأتي لمصر ولن تنقص ... أنا علي يقين من ذلك ومتفائل جدا.. الأمطار والحصة هتزيد لدول حوض النيل كلها

س: ما هي خياراتكم للتعامل مع السد وقد أصبح حقيقة أمامكم؟

ج: مرسي: أؤكد لكم أن جميع الخيارات أمامنا مفتوحة للتعامل مع هذا الملف.. فهل أنتم مستعدون. (وهنا هلل وكبر الأهل والعشيرة)

س: كل الخيارات!! ألا تخشي أن يفهم ذلك علي أنه تلويح بعمل عسكري؟

ج: مرسي: احنا أكدنا عشرات المرات أن المصريين بثورتهم جاءوا برسالة سلام إلي هذا العالم لسنا دعاة حرب لكننا لا نسمح أبدا بأن يهدد أمننا أيا كان أو غير ذلك.

س: أهلك وعشيرتك يشيعون اليوم أنك لم تكن لتقبل بالسد طالما سمعت عنه وتابعت إنشاءه، فبماذا ترد عليهم؟

ج: لقد سعت مصر ومازالت تسعي، سعينا ومازلنا نسعي إلي تأكيد الاحترام المتبادل وتوحيد العلاقات الأخوية مع الشعوب الإفريقية الصديقة الشقيقة وانتم منهم، ولذلك انطلاقا من مسئولية مصر التاريخية والحضارية المعروفة تجاه إفريقيا التي نعتز نحن المصريين بالانتماء إليها.. وتعظيما لخيار التعاون والتنمية والتواصل التي تكفل الاستقرار والازدهار للجميع وترتكز مساعينا تلك ومبادرتنا هذه علي مبدأ أساسي وهو عدم الممانعة في إقامة مشروعات تنموية في دول حوض النيل ولكن بشرط ألا تؤثر مشروعات أو تضر بالحقوق القانونية والتاريخية لمصر أو لأي دولة في مياه النهر ولو قطرة واحدة في إطار المصالح المشتركة ووحدة المصير التي تجمع بيننا.

س: أهلك وعشيرتك يشيعون اليوم أن مصر ستفرط في مياه النيل، فماذا تقول لهم؟

ج: مرسي: إن من يتصور أن مصر أو شعب مصر يمكن أن ينشغل بتحدياته وما يواجهه بعد الثورة من مشاكل أو تحديات اقتصادية أو غيرها ..من يتصور أنه يمكن أن ننشغل بذلك عن حماية حدودنا ومائنا وأرضنا هو واهم

س: الآن دعنا نري نتائج مؤتمرك السري المذاع علي الهواء للتعامل مع السد؟

الرئيس السوداني السابق عمر البشير: نحن سندفع الثمن في أن الأفارقة وصلوا لقناعة بسبب أن هذا الحديث أن مصر ها تدمر إثيوبيا.. هذا كان كلاما خطيرا وكلاما سالبا. أما الأستاذ محمد حسنين هيكل فاعتبر هذا الاجتماع بمنزلة المصيبة الكبري اللي اتعملت في وقت مرسي معتبرا أن ما قيل فيه هو كلام جنون وانه من اكتر الحاجات اللي ضيعتنا في اثيوبيا. اما ما فعله الرئيس السيسي فقال هيكل انه عمل علي وقف الاندفاع لطريق مسدود في موضوع سد النهضة، وفتح بابا لإمكانية التفاهم لأنه لا جدوي من القيام بعمل عسكري.

هذا الحوار موجه للإخوان ومن لف لفهم للتأكيد علي أن سد النهضة بدأ واستمر العمل فيه علي مرأي ومسمع منهم بل بسبب الفوضي التي شاركوا فيها وكشفت مصر أمام الكثيرين، ومصدر تلك الاجابات موجود بالصوت والصورة علي موقع اليوتيوب حتي لا يجهد الإخوان أنفسهم في دحضه والتشكيك فيه كما هي عادتهم، وكأن مهمتهم الوحيدة في الحياة باتت تمني وتنفيذ وتصدير كل مكروه لمصر والمصريين. ويأبي الله إلاأن يحفظ مصر واهلها.

نقلا عن صحيفة الأهرام

السرب: حدوتة ليلة من ألف ليلة مصرية

«إن لم تحك حدوتك فسيقوم غيرك بحكايتها لك».. بهذه العبارة أجاب كاتب فيلم السرب الأستاذ عمر عبدالحليم عن السؤال بشأن ما الذي دفعه لكتابة ذلك العمل. الحدوتة

دعاة عصر السادات .. تعبيد الأرض للإخوان

لم تنجح جماعة الإخوان الإرهابية في شيء قدر نجاحها في استغلال كل الفرص بل أنصاف وأرباع الفرصة التي سنحت لهم لخدمة المشروع الذي صاغه مؤسسها قبل تسعة عقود.

الاختيار: النصر على كورونا أو الشهادة

الاختيار: النصر على كورونا أو الشهادة

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة