أخبار

في يوم إفريقيا الـ58.. احتفالات دولية وشعبية بذكرى وحدة الهدف والمصير

25-5-2020 | 18:03

يوم إفريقيا الـ٥٨

سمر نصر

تحل اليوم ٢٥ مايو، الذكرى الـ٥٨ لتأسيس أول منظمة للعمل الإفريقي المُشترك، ألا وهي منظمة الوحدة الإفريقية، ويعرف الاحتفال عالميا باسم "يوم إفريقيا" ، ويرمز إلى روح التضامن الإفريقي وإحساس قادة وزعماء القارة بوحدة الهدف والمصير لإيجاد حلول إفريقية للتحديات التي تواجه القارة.


يوم إفريقيا الـ58


احتفالات بطرق مختلفة من مؤسسات دولية وشخصيات عامة ترمز للقارة السمراء ومواطنون أفارقة متواجدون بأماكن متفرقة حول العالم، حاولوا الاحتفال كل علي طريقته.

مؤسسة كوفى عنان:

فعلي سبيل المثال، احتفت مؤسسة كوفى عنان بمؤسسها بصفته كان ثانى إفريقي وسابع شخص بتقلد منصب السكرتير العام للأمم المتحدة خلال الفترة من ١٩٩٧ وحتى عام ٢٠٠٦، وتم منحه جائزة نوبل عام ٢٠٠١ من أجل السلام.

يوم إفريقيا الـ58



اليونسكو:

فيما أطلقت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم و الثقافة "اليونسكو"، دعوة لتجديد الالتزام بتنمية إفريقيا ومستقبلها، نظرا لامتلاكها المقومات الإبداعية الحيوية التى ستمكنها من مواجهة المشاكل الحالية، ويشهد التاريخ كيف استندت إفريقيا على مر التاريخ على تطوير عبقريتها الإبداعية، واثقة في قيمها الأساسية واحترام قيم الآخرين. فإن رسالة إفريقيا للعالم ستظل دائما رسالة سلام وحرية وعدالة وتضامن.

يوم إفريقيا الـ58


الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم "نوبل":

احتفت الصفحة الرسمية لجائزة نوبل على موقع التواصل الاجتماعى "فيسبوك" بيوم إفريقيا، محتفية بكل من فازوا بالجائزة وينتمون للقارة السمراء والذين ضموا كوفى عنان، نيلسون مانديلا، وانجرى ماثاى، ليما جبوى، دينيس موكويجي والذين منحوا الجائزة من أجل مساهماتهم فى تحقيق السلام.


احتفالات شعبية:

واحتفل مواطنون أفارقة بأماكن متفرقة بالعالم بيوم إفريقيا، عبر نشر صور لأماكن إفريقية متميزة، طبخ أكلات إفريقية مشهورة، ارتداء الزى الإفريقي ذي الألوان المبهجة، أو بالتعبير عن بعض عاداتهم الإفريقية كالرقص والغناء وتصفيفات الشعر المختلفة.

يوم إفريقيا الـ58

الأمم المتحدة:
وجه أنطونيو غوتيريش، الأمين العام للأمم المتحدة، رسالة بمناسبة يوم إفريقيا، جاء فيها "يحتفل العالم بيوم إفريقيا هذا العام في ظل ظروف بالغة الصعوبة نجاهد خلالها من أجل التصدي لجائحة كوفيد-19 العالمية التي تهدد بعرقلة ما تحرزه البلدان الإفريقية من تقدّم نحو بلوغ أهداف التنمية المستدامة والغايات المحدّدة في خطة الاتحاد الأفريقي لعام 2063 وبإخراجه عن المسار الصحيح". 

وأضاف غوتيريش "أود، في يوم إفريقيا، أن أؤكد مجددا تضامني التام مع شعوب إفريقيا وحكوماتها في مساعيها إلى مكافحة جائحة كوفيد-19 وتمهيد طريقٍ يفضي إلى التعافي وإلى مستقبل أفضل للجميع".

يوم إفريقيا الـ58


يوم إفريقيا الـ58


يوم إفريقيا الـ58


يوم إفريقيا الـ58


يوم إفريقيا الـ58


يوم إفريقيا الـ58


يوم إفريقيا الـ58


يوم إفريقيا الـ58


يوم إفريقيا الـ58


يوم إفريقيا الـ58


يوم إفريقيا الـ58


يوم إفريقيا الـ58

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة