آراء

متحف لتاريخ كورونا .. ماذا تقدم له؟!

8-5-2020 | 15:47

هل فيينا كانت متسرعة عندما افتتحت متحفًا يوثق لمرحلة كورونا؟! هل استعجلت؟! لأن الجائحة لم تنته من العالم بعد.. فلم يكشف عن دواء للفيروس الخطير ولم يكشف عن تطعيم.. ولم يتراجع الفيروس أو تقل حدته.

ربما لتحمل فيينا لقب الأول فى العالم، أو لتكون سباقة فى إطلاق هذا المتحف.. برغم أن العالم كله يسجل ما جرى وسيسجل ما قد يجري مستقبلًا.. فعندنا الآن هواتف ذكية تسجل وتدقق وترفع على الإنترنت في كل منصاته الاجتماعية.. بالصوت والصورة والمعلومة.

نعرف أن العالم هذه الآيام مختلف عن الماضي.. فالآن نرصد الشوارع الفارغة.. في الصين وإسبانيا وإيطاليا وأمريكا.. نعرف ماذا فعلت الصين وما قامت به ألمانيا وما الذى تصنعه كوريا الجنوبية.. وما الصعوبات التي واجهت السويد.

كيف تحولت دولة لم ينتشر الفيروس فى روبعها إلى واحدة من أكثر الدول إصابة به مثل أمريكا.. وكيف حل التقاعس مكان الاستعداد؟!.. وكيف لم تلق إيطاليا ولا إسبانيا بالًا بالوباء فتحول إلى كارثة عليهما.

النمسا تريد أن تكون الأولى، بأول متحف يرصد يوميات المواطنين مع كورونا.. تذكرني بفتنة العرب بتسجيل الأوائل وحكاياتهم في تاريخهم القديم والحديث.

وفيينا طلبت من السكان أن يقدموا صورًا لأشياء يستخدومنها بشكل يومي لتوثيق جائحة كورونا للأجيال المقبلة.. فتلقى المتحف حوالي 1800 صورة لأقنعة ولافتات وغيرها من الأشياء منذ إطلاق المتحف دعوته في 25 مارس.

نعم، بعض الكمامات واللافتات وبعض الصور الأخرى للشوارع الفاغة والمعالم الخالية.. والمتحف يريد أن تكون هناك طريقة ما ليحكوا من خلالها لأطفالهم وأحفادهم ما حدث في فيينا.

شخصيا أتخيل كيف يُمكن أن أسهم فى هذا المتحف أو في متحف شبيه لو كان قريبا مني.. فقد مررت على أماكن مزدحمة كثيرة كالبنوك ومكاتب البريد وماكينات صرف الأموال.. والأسواق ومحلات البقالة ومحلات الجزارة وغيرها.. التقطت صورًا كثيرة واحتفظت بها فى كمبيوتري الشخصي.. ركبت الميكروباص والقطار والمترو.. وجلست في بيتي.. وفي قريتي أخذت سيلفى مع كمين الشرطة الذي يمنع السيارات والناس من التجوال أثناء فترة الحظر، فقد كان رجال الأمن طيبي القلوب ومتسامحين ولم يوقعوا عقوبة الحظر على المارين من سكان القرية الواقعة في محافظة الشرقية.

ومع الجلوس فى البيت فترة طويلة.. فكرت فى عمل صغير جماعي، فوجئت بعد نشره على صفحتي الشخصية فى فيسبوك أنه لقي تقديرًا كبيرًا من الناس وأنهم يعتبرونه عملًا إيجابيًا، لكسر ملل الحظر.. وأعترف أنه علم أطفالى وأطفال أخوتي.

فقد قررنا جميعًا أن ندهن حائطًا فارغًا فى حجرة ابني.. قسمنا الحائط إلى مثلثات، وكل مثلث نلونه بلون يكون من اختراع طفل فى الأسرة.. عرفوا أن الألوان الأساسية أحمر وأرزق وأصفر، وأن الأبيض والأسود لونان حياديان.. فكانوا يمزجون أى كمية لون على كمية لون أخرى.. فيخرج لهم لون جديد.. هذا اللون الجديد هو لون المثلث الذي سيدهنه الطفل بنفسه.. واستمرينا هكذا نمزج الألوان حتى انتهينا من تلوين الحائط.

التجارب المُرة مسجلة والحلوة مسجلة أيضًا.. لكننى أردت أن أظهر الجيد فقط.. وهناك غيري سيكتب عن التجارب مع المرض وكيف شُفي منه أو عن تجارب الأطباء والممرضات الذين ماتوا وهم يعالجوننا من كورونا.. وأثق أنه الآن تكتب عشرات الروايات عن الجائحة وتأثيرها.. إن الإنسان يحب أن يسجل تاريخه وحاضره وماضيه.

وكلنا كلنا نتمنى أن تمر الجائحة على خير وبسلام.. لنتكمن من أن نحكي عنها لأحفادنا أو يحكيها أطفالنا لأحفادهم.. عن كيف كنا في التباعد الاجتماعي؟!.. وكيف كسرنا ملل الجلوس فى المنزل لفترات طويلة.. وكيف قاومنا الفيروس فى الأسواق والمترو والعمل!!

يارب سلمنا جميعًا.. ولكن ماذا تقدم للمتحف لو كان بجوارك، وقبل أن تنتهي الجائحة؟!

تويتر @tantawipress

أحمد سعيد طنطاوي يكتب: إكسبو 2020 دبي

الشاعر الفلسطينى محمود درويش كان يشير إلى أنه على قدر حُلمك تتسع الأرض/الكون .. أعتقد أن هذه الجملة قد تشرح ما فعلته الإمارات باستضافتها معرض إكسبو 2020 دبي.

أحمد سعيد طنطاوي يكتب: تقييمات إنترنت غير عادلة

وقف أحد أصحاب المطاعم الشهيرة في السعودية يشكو بحسرة من ضيق الحال الذي أصابه بسبب ضعف التقييمات الإلكترونية التي وضعت لمطعمه على المواقع الإلكترونية وخاصة عبر تقنية التقييم في جوجل.

أحمد سعيد طنطاوي يكتب: لا تمنعوا التصوير

حسنا فعل محافظ القاهرة بإعادة النظر في اللائحة الصادرة بشأن رسوم التصوير بشوارع القاهرة وفيها تحصيل 15 ألف جنيه في الساعة، أو 100 ألف جنيه للتصوير

أحمد سعيد طنطاوي يكتب: التخطيط من الموتور إلى الألعاب الأولمبية

بعد كل دورة أولمبية تثور الأقلام وتخرج ألسنة النقاد والمفكرين والمحللين لتكرر ما قاله الأجداد والأقدمون عن ضرورة محاسبة المتقاعسين عن الأداء والفاسدين

طوكيو 2020 بين العري والتكنولوجيا

مع كل انطلاق لدورة الألعاب الأولمبية..ومع استضافتها فى مدينة جديدة يثار السؤال الجدلى.. ماذا لو عاد الرياضيون إلى المنافسات المختلفة عراة كما كانوا قديماً؟

التغريد بالإنجليزية في أزمة السد

بعد جلسة مجلس الأمن العاصفة عن سد النهضة الإثيوبي.. وكلمة وزير الخارجية سامح شكري التي أتت معبرة وقوية، توقعت أن تنتشر تغريدات كثيرة باللغة الإنجليزية

خطاب الكراهية

شاركت في حلقة نقاشية نظمتها الجامعة الأمريكية بالقاهرة حول موضوع خطاب الكراهية .. ولم يكن النقاش مفتوحًا بشأن خطاب الكراهية في كل الأماكن أو في كل المجالات،

الفقد من معاني الحياة

هناك أوقات قليلة في الحياة يسأل الإنسان فيها نفسه: عن معان كثيرة.. ما معنى الحياة؟.. ما معنى الموت؟.. ما معنى العمل؟ .. ما معنى الفقد؟

حروب الامتنان التي نسيناها

يأخذ البعض فكرة عن منصات السوشيال ميديا أنها للهجوم فقط على ما لا يعجبنا.. بمعني أننا بمجرد أن نري فيلما قبيحا أو برنامجا سيئا أو منشورا غير ملائم.. فإننا

هل فعلًا نقصد ما نقول؟!

ضمن مشاهد مسلسل "لعبة نيوتن" للفنانة منى زكي.. المسلسل الذي أثار ضجة كبيرة ونجاحًا أكبر.. كان مشهد تهديد أطقم التمريض؛ لكي يعيدوا لها ابنها إبراهيم (الذي

زاوية أخرى للصراع الإسرائيلي - الفلسطيني

هناك أمر قد يغيب عن أذهان البعض في حسابات المكسب والخسارة في جولة القتال الأخيرة بين غزة وإسرائيل؟!

الاستفزاز .. فن صناعة التريند

إنه الاستفزاز يا سادة.. هو ما يجعلنا نضع الأحداث على "التريند" ونرفعها لتصبح "نمبر وان" ثم لا نرفع عنها الضوء...

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة