آراء

سيناء بوابة مصر الشرقية

22-4-2020 | 16:59

منذ تحرير سيناء - بوابة مصر الشرقية - من الاحتلال الإسرائيلى، والعمل على تطويرها ونقلها نقلة حضارية لم يتوقف، إذ تشهد كل عام مشروعات تنموية جديدة، تزامنًا مع الحرب على الإرهاب، وتطهيرها من البؤر الإرهابية، وتوفير الأمن والأمان فى ربوعها، وبقراءة عملية نجد أن جهود الدولة للارتقاء بالخدمات فى محافظة شمال سيناء وحدها ظاهرة بوضوح، ويتمثل ذلك فيما يلى:


ـ افتتاح مشروعات جديدة للمياه، وسوف تنتهي قريبًا مشكلة المياه العذبة بعد تشغيل محطات التحلية وخلطها بمياه النيل بالتبادل، وإنشاء أكبر محطة مياه فى الشرق الأوسط على ساحل العريش، ويصل إنتاج المرحلة الأولى 100 ألف متر مياه فى اليوم، والمراحل التالية 300 ألف متر تقضى تمامًا على أي مشكلات تتعلق بالمياه.

ـ إعادة تشغيل المنطقة الحرفية بالمساعيد التى أغلقت فى وقت سابق بسبب ظروف المحافظ، مع تزويدها بكل الخدمات، ورصد 30 مليون جنيه لإقامة سور حول المنطقة، والأعمال جارية جارية حاليًا به.

العمل فى مرافق الخدمات يسير فى تركيب شبكة المياه ورصف الشوارع.

ـ إقامة أهم موقع ترفيهى مميز للأسر ممثلاً فى ميدان الرفاعى ليصبح منتزها ومكان تسوق مميز، وإخلاء كل الباعة الجائلين وإتاحة الفرصة أمامهم لاستغلال 85 محلا بسوق الخميس.

ـ الانتهاء من 80‎% من مشروع الصرف الصحى بالعريش.

ـ إنشاء 11 تجمعًا تنمويًا بمركزي الحسنة ونخل بتكلفة تبلغ 4 مليارات و57 مليون جنيه، وفي قطاع مشاريع الجيل الرابع يجري إنشاء مدينة رفح الجديدة بواقع 41 عمارة أسبقية أولى بتكلفة 2 مليار و330 مليون جنيه، وفي قطاع الإسكان تم إنشاء 89 عمارة سكنية بالسبيل بإجمالي 2136 وحدة سكنية بقيمة 240 مليون جنيه.

ـ في قطاع التعليم تم إنشاء 12 مدرسة بالعريش وبئر العبد والشيخ زويد والحسنة بتكلفة 54 مليارًا و4 ملايين جنيه.

ـ في الصحة تم الانتهاء من المرحلة الثانية من تطوير مستشفى العريش العام بقيمية 134 مليون جنيه، والانتهاء من إنشاء مستشفى بئر العبد المركزي بقيمة 225 مليون و500 الف جنيه ومستشفى نخل المركزي بقيمة 214 مليون جنيه، وإنشاء وحدة الرعاية الأولية بوسط العريش بتكلفة 3 ملايين جنيه.

وفي قطاع التعمير تم إنشاء عدد 61 منزلا بدويا بصدر الحيطان ووادي الحاج بوسط سيناء بتكلفة 2 مليار و253 مليون جنيه، والمرحلة الأولى من تاخيل عمارات المساعيد بقيمة 108 ملايين جنيه وتطوير قرية الروضة بتكلفة 127 مليون جنيه.

ولاشك أن ميناء العريش البحرى الجديد المقرر إنشاؤه على ساحل العريش سيغير معادلة الاقتصاد على أرض سيناء، وقد صدر بشأنه قرار جمهورى بأن يكون ضمن منطقة التنمية الاقتصادية لهيئة قناة السويس.

وما أكثر المشروعات المماثلة بجنوب سيناء، وكل ذلك وغيره يؤكد الاهتمام الكبير بسيناء بوابة مصر الشرقية.

تابعونا على
كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الامتحانات الجامعية وإجراءات كورونا

الامتحانات الجامعية وإجراءات كورونا

الطاقة والصناعة المصرية

تعد قضية أسعار الطاقة بالنسبة للأنشطة الصناعية من أهم القضايا التي تشغل بال المصنعين، إذ لا حديث لهم إلا عن هذه الأسعار، ويشكون من أنها أعلى من مثيلاتها في دول عديدة..

نحو منظومة للمُخلفات الزراعية

حان الوقت لوضع منظومة متكاملة للمُخلفات الزراعية تتضمن حظر الحرق المكشوف لها، ومنع إلقائها فى المجاري المائية أو التخلص منها في غير الأماكن المخصصة لذلك

كورونا والطلبة والدراسة

تتردد على ألسنة أولياء الأمور أسئلة عديدة حول فيروس "كورونا" وهل سيتم إغلاق المدارس مع بداية الموجة الثانية من تفشى الفيروس؟، وما هى الإجراءات المنتظرة

صندوق الطوارئ الطبية

صندوق الطوارئ الطبية

إجراءات الموجة الثانية لكورونا

إجراءات الموجة الثانية لكورونا

مواعيد المحال التجارية

من حين إلى آخر تثار قضية المحال التجارية، ومواعيد عملها، ولكنها لا تجد حلا قاطعا، ولا يزيد الأمر عن مناقشات تبدأ وتنتهى فى كل مرة دون نتيجة محددة، ومع

نحو إدارة ذكية لمواقف السيارات

نحو إدارة ذكية لمواقف السيارات

Advertisements
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة