اقتصاد

مع ظهور أزمة كورونا.. لماذا ارتفعت أسعار الدواجن رغم الركود الشديد؟

16-4-2020 | 20:20

الدواجن

سلمى الوردجي

أرجع عبد العزيز السيد، رئيس شعبة الثروة الداجنة في غرفة القاهرة التجارية بالاتحاد العام للغرف، أسباب ارتفاع ِأسعار الدواجن رغم حالة الركود الشديد الذي خيم على سوق الدواجن، إلى غلق المطاعم والفنادق أو العمل بأقل من المعدل الطبيعي لها، مما نتج عنه ضعف الإقبال على شراء الدواجن بنسبة 75%، بالمقارنة بحجم الإقبال قبل ظهور أزمة فيروس كورونا.


وبسؤال رئيس شعبة الثروة الداجنة عن السبب في ارتفاع الأسعار برغم الركود، أجاب في تصريح خاص لـ "بوابة الأهرام"، استغلال بعض التجار لأزمة كورونا لرفع الأسعار، وغياب الرقابة الصارمة عن سوق الدواجن، وعدم وضع آلية لتكلفة تربية الدواجن ووضع هامش ربح، وعدم وضع سقف سعري وترك الأمر للتاجر بشكل مطلق.

بالإضافة إلى إثارة كلام حول الغلق الكلي للمحال وفرض حظر شامل، نتج عنه تكالب الناس على شراء الدواجن، مما جعل الطلب أكبر من العرض، وبالتالي رفعت الأسعار لجميع هذه الأسباب.

أشار إلى أن سعر الدواجن البيضاء في المزرعة بلغ نحو 28-29 جنيهًا، وللمستهلك 33-35 جنيهًا، والبيض 30جنيهًا سعر المزرعة و 35 جنيهًا للمستهلك.

توقع السيد، ارتفاع الأسعار اليومين المقبلين بسبب أعياد المسيحيين، ودخول شهر رمضان نحو 10 جنيهات، ويستمر الارتفاع بشكل طفيف خلال الأسبوع الأول من الشهر الكريم، ثم يعاود الانخفاض من جديد، وهذا ما يحدث كل عام، وهناك احتمالية أن يتغير الأمر حسب تغير ظروف البلاد في مواجهة فيروس كرورنا.


 

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة