ثقافة وفنون

عماد جمعة: كتاب إبداعات فنان الكاريكاتير في مواجهة كورونا لتوعية الشعوب | صور

11-4-2020 | 15:58

الكاتب الساخر عماد جمعة

سماح عبد السلام

يستعد الملتقى العربي لرواد الكاريكاتير لإصدار كتاب خاص عن إبداعات فنان الكاريكاتير في مواجهة فيروس كورونا المستجد، الذي جعل العالم كله يمر بكارثة غير مسبوقة في التاريخ الحديث لتتوقف الحياة تقريبًا على سطح الكرة الأرضية ليجلس معظم البشر في بيوتهم رافعين شعار "خليك بالبيت" في محاولة لحصاره ومقاومته.


ولا شك أن فن الكاريكاتير من القوى الناعمة التي كان ولايزال لها دور كبير في مثل هذه المواقف الخطرة وقد عبر فنان الكاريكاتير العربي عن هذه الكارثة برسومات ترفع درجة الوعي عند الناس وتحفزهم على المقاومة والتكاتف من أجل الحفاظ على صحتنا جميعاً.

وقال الكاتب الساخر عماد جمعة، مؤسس ومدير الملتقى، في تصريحات لـ"بوابة الأهرام"، إن المبادرة تأتي إيمانًا بأهمية ودور الكاريكاتير في توعية الشعوب في هذه المرحلة الخطرة.

وأضاف: "كنت أرغب في توثيق أعمال الرسامين حول كورونا من خلال مسابقة ومعرض يضم أهم الأعمال المشاركة فيها على المستوى العربي، ولكن اقترح صديقي الفنان سمير عبدالغني أن نوثق الأعمال في كتاب بدلاً من المسابقة وتحمست للفكرة وقمت بإلغاء المسابقة بالفعل، ثم أعلنت عن توثيق أعمال كورونا في كتاب يكون باكورة مطبوعات الملتقى العربي لرواد الكاريكاتير ولكن احتفظت بفكرة تنظيم المعرض مع الكتاب".

ويؤكد جمعة، أن أعداد المشاركين وصلت خلال أيام معدودة إلى حوالي 100 فنان عربي من مختلف الدول العربية، ولازال الباب مفتوحًا للمشاركة حتى نهاية إبريل بما يجعل المشاركات تزداد يوميا ليتحول الكتاب إلى موسوعة توثيقية تأريخية عن فيروس كورونا وإبداعات رسامي الكاريكاتير العرب في مواجهته، حيث تجاوز عدد الرسوم ألف رسمة تقريباً.

وأضاف: "بعض الفنانين وصلت مشاركاتهم إلى ثلاثين رسمة لدرجة أن بعضهم يقدم رسمة يومياً باسم يوميات كورونا ويطلب مني إضافتها لملف رسوماته".

وحول أبرز المشاركين يقول عماد جمعة: هناك مجموعة كبيرة من الفنانين أذكر منهم الفنان نبيل صادق، سعيد بدوي، مصطفى الشيخ  سمير عبدالغني، فوزى مرسي، أحمد عبدالنعيم، محمد عبداللطيف، حسني عباس، تامر يوسف، هاني عبدالجواد، ومن الرسامات نورا ثروت، نجلاء سليمان، هدير يحيي، نجلاء فوزي، مروة إبراهيم، ياسمين مأمون وكوكبة كبيرة من فناني مصر.

وفيما يتعلق بالمشاركات العربية أشار إلى مشاركة الفنان رشيد رحمونى ومنير الهادفي من تونس، فيما يشارك من العراق حمودى عذاب، سمير ملك وقاسم قبلان، من المغرب الناجي بن ناجي، خالد باها، نزار عكاف، ريهام الهور، ومن الكويت بدر بن غيث ومن السودان أسامة بوصبا، ومن الجزائر عبدالغني بن حريزة وحاكم فضيل وشمس بلعربي وعيمار يوسف ومن فلسطين أسامة نزال وصفاء عودة وسلام جمعة ومعزوز يونس ومن لبنان دلال القيسي ومن ليبيا العجيلي العبيدى وعبدالحليم القماطي ومحمد قجوم وآخرين.

ولفت إلى أن الملتقى العربي لرواد الكاريكاتير سوف يمنح كل المشاركين شهادات تقديرية ونسخة "بي دى إف" من الكتاب خاصة من يعيشون خارج مصر.


ملتقى الكاريكاتير


ملتقى الكاريكاتير


ملتقى الكاريكاتير


ملتقى الكاريكاتير

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة