ثقافة وفنون

ابن القدر.. عبدالحليم حافظ مطرب الحب والثورة والشجن الحزين | صور

30-3-2020 | 15:49

عبدالحليم حافظ

محمد يوسف الشريف

جملة من كلمتين قالها عندليب الطرب عبدالحليم حافظ، وهو على فراش المرض، وكانت أنا "ابن القدر"، لخصت حياته منذ مسقط رأسه بقرية الحلوات في محافظة الشرقية في 21 يونيه عام 1929، وحتي مثل هذا اليوم من عام 1977 عندما ودع الحياة في مستشفي بالعاصمة الإنجليزية.


ابن القدر بالفعل .. فهو من عامه الأول يتيم الأب والأم، وعندما عرف المشي واللعب، كان مع ابناء خاله الحاج متولي عكاشة، وعندما بلغ عمر المدرسة، كانت المدرسة الداخلية هي الحل، أو الملجأ الذي عرف كيف يتعامل مع من بداخله، ولا يضل الطريق.

صور ومشاهد لعبد الحليم حافظ


وفِي أول فرصة منحت له عبر من خلالها عن عشقه للغناء والموسيقي، استطاع تولي قيادة فرقة الأناشيد بالمدرسة، وأصبح الغناء وإلقاء الأناشيد والابتهالات الدينية محور حياته وخصوصا أن شقيقة الأكبر إسماعيل كان مطربًا معروفا عنه الصوت الرنان.

ومع أن عبد الحليم الشاب الطموح استطاع أن ينتقل للعيش بالقاهرة عند شقيقة، وأنهي دراسته بمعهد الموسيقي العربية قسم تلحين عام 1948 ، إلا أنه كان بعيدًا عن تحقيق طموحه المتمثل في أن يقف على المسرح أمام حشود الجماهير، مثل عبدالوهاب وفريد وأم كلثوم كمان، وظل بعد التخرج لـ4 أعوام يعمل مدرسًا للموسيقي في طنطا ثم الزقازيق ثم القاهرة.

صور ومشاهد لعبد الحليم حافظ


ابن القدر بالفعل.. وهو الذي رفض الترشح للسفر إلى بعثة خارجية، كما قدم استقالته من وزارة المعارف، وحتي يعيل نفسه التحق بفرقة الإذاعة الموسيقية، ليجد هناك أبا روحيا اسمه حافظ عبد الوهاب، والذي كان السبب في تحويل اسم عبدالحليم شبانة إلي عبدالحليم حافظ، وكان ذلك في أول إعلان رسمي عن تقديم نفسه كمطرب في تسجيل أغنيات "يا حلو يا أسمر ، صافيني مرة، وقصيدة لقاء"، ليدخل مرحلة جديدة في حياته مع انضمامه للغناء في حفل أضواء المدينة الذي كان احتفالا رسميا بإعلان الجمهورية في 18 يونيو 1953، وكان أول مطرب يغني عقب إعلان الجمهورية، فتدخلت الأقدار وأصبح هو صوت الثورة وقياداتها، في وقت كان جميع المطربين العظام ينتمون للعصر السابق.

صور ومشاهد لعبد الحليم حافظ


ابن القدر.. كما أبدع طربًا، وأصبح رمزاً للحب ، تألق سينمائيًا، وكان أول من حول أغنية ناجحة إلي فيلم أكثر نجاحًا، والأغنية هي "على قد الشوق" من كلمات محمد علي أحمد، وألحان كمال الطويل، والفيلم هو "لحن الوفاء" عام 1954 مع شادية والمخرج إبراهيم عمارة.

وانطلق العندليب الأسمر مع كمال الطويل زميل المعهد، ومحمد الموجي، وبليغ حمدي الذي عمل معه أفضل ثنائي باللحن والصوت وانضم إليهما الشاعر محمد حمزة، لتظهر أغاني "زي الهوا، سواح، حاول تفتكرني، أي دمعة حزن لا، موعود".

صور ومشاهد لعبد الحليم حافظ


وتعتبر حفلته في قاعة ألبرت هول أكبر مسارح لندن والعالم هي أقوي وأهم حفلاته، وخصوصًا أن لها بعض التسجيلات الحية، وكانت أمام 8 آلاف فرد، وذلك في نهاية الستينيات بعدما أصبح صديقا للملوك والرؤساء لأنه حبيب الشعوب العربية.

صور ومشاهد لعبد الحليم حافظ


وخلال حياته الفنية التي تمتد من عام 1951 إلي عام 1977 ، قدم خلالها حوالي 231 أغنية، ولكن المعروف منها والمسجل لا يتعدى الـ 112 أغنية، نعرفها جميعها، مع الابتهالات الدينية التي كانت جميعها من ألحان محمد الموجي وكلمات عبدالفتاح مصطفي، وهي " نفضت عينيا المنام، أنا من تراب، على التوتة"، أدعوك يا سامع، ورحمتك في النسيم، بينى وبين الناس، والحبة في الأرض، خلينى كلمة، ورق الشجر، بين صحبة الورد، يا خالق الزهرة "

صور ومشاهد لعبد الحليم حافظ


وقام الممثل عبد الحليم ببطولة 15 فيلما من "لحن الوفاء" إلي "أبي فوق الشجرة" عام 1969، مرورًا بأفلام لها سحر خاص حتي الآن مثل "أيامنا الحلوة، بنات اليوم، الوسادة الخالية، شارع الحب، البنات والصيف، يوم من عمري، الخطايا"، كما كان البطل الصوتي في فيلم ادهم الشرقاوي، ومغني دون ظهور في أفلام "بعد الوداع، بائعة الخبز، فجر"، وضيف شرف في فيلمي "إسماعيل ياسين في البوليس الحربي ، وقاضي الغرام".

وفِي الإذاعة ترك بصمته من خلال عمل وحيد هو "أرجوك لا تفهمني بسرعة" مع نجلاء فتحي وعادل إمام.

صور ومشاهد لعبد الحليم حافظ


ابن القدر.. هو عبد الحليم حافظ الذي عرف بحقيقة مرضه في عام 1956، وأن كبده يتعرض لجرثومات البلهارسيا ويجب وقف تليفه، ولذلك زار وعولج في أهم مستشفيات العالم وأجري 61 عمليه جراحية ، جميعها بسبب البلهاريسيا ونزيف المعده، والمستشفيات التي رقد فيها بالخارج هي مستشفى ابن سينا بالرباط عاصمة المغرب، ومستشفي سالبتريد في باريس ، ، وفي إنجلترا بمستشفيات سان جيمس هيرست، ولندن كلينك، فيرسنج هوم، ومستشفى كنجز كولدج، والتي شهدت رحيله في مثل هذا اليوم من عام 1977.

صور ومشاهد لعبد الحليم حافظ


صور ومشاهد لعبد الحليم حافظ


صور ومشاهد لعبد الحليم حافظ


صور ومشاهد لعبد الحليم حافظ

الاكثر قراءة

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة