سوشيال ميديا وفضائيات

نصائح مهمة للتعامل الصحيح مع "قعدة البيت" والحصول على نوم مريح في زمن كورونا

23-3-2020 | 18:18

فيروس كورونا - أرشيفية

سارة إمبابى

قالت الدكتورة هند البنا، استشاري الصحة النفسية والعلاقات الأسرية، إنه هناك مناعة نفسية يجب أن نأخذها في حسابنا في التعامل مع أزمة فيروس كورونا المستجد، مشيرة إلى أن لابد من أن العمل بكثافة على تقوية المناعة النفسية في هذه المرحلة.


وأضافت البنا، خلال حوارها لبرنامج "سكر هانم"، المذاع عبر شاشة "النيل العائلة"، اليوم الإثنين، أن الشخص المعتدل هو شخص متزن نفسيًا ولديه مناعة نفسية قوية، لافتا إلى أن هناك شخصًا يأخذ الأمور بشكل عادي أو باعتدال أو بخوف.

وأشارت استشاري الصحة النفسية والعلاقات الأسرية، إلى أن طريقة التفكير التي تحدث من الشخص هى المحرك الرئيسي للدخول في الحالة نفسية سيئة أو معتدلة، والتعامل مع فيروس كورونا نفسيا.

ونصحت هند البنا استشاري الصحة النفسية والعلاقات الأسرية، المواطنين بكيفية الاستفادة من الجلوس في المنزل في فترة أزمة فيروس كورونا، مؤكدًا أنه من الممكن استغلال هذه الفترة في أشياء مهمة ومفيدة للنفس.

وقالت: "الفراغ يسبب التوتر والأفكار السلبية وعلشان نواجه الأمر ده والاستفادة منه، ومحتاجين في هذا الوقت أن نرجع لحياتنا الطبيعية حينما كنا أطفالًا، ونضع خطة وجوها بهجة ومشاركة لكل الأسرة"، موضحة :" نتفق مع بعض داخل الأسرة على عمل أعمال معينة كل يوم، ونركز في شخصيات بعض ونعرف بعض عن قرب".

وتابعت هند البنا استشاري الصحة النفسية والعلاقات الأسرية، أنه لابد من أن نستثمر وقتنا في عمل كل الأشياء المؤجلة داخل الأسرة، والتي من الممكن أن تشغل أفراد الأسرة في هذا الوقت العصيب، ونقلل الخلافات ونتقبل بعضنا البعض، مستدركة: "ونحط في دماغنا أن إحنا مش محبوسين ونأخذ فترة راحة بقي من ضغوط الحياة، والقلق أوجه بالكلام، وعمل نشاط كبير، وأحوال بقدر الإمكان تقليل القلق حتى ينتقل لغيري.

وأكملت هند البنا استشاري الصحة النفسية والعلاقات الأسرية: أنه "من الممكن عمل فترة لتمارين رياضية في المنزل لعمل جو في البيت فيه بهجة ومشاركة.

قدمت هند البنا استشاري الصحة النفسية والعلاقات الأسرية، بعدة نصائح للمواطنين لنوم هادئ وصحي ومريح في ظل تصاعد أزمة انتشار وباء فيروس "كوفد 19" والمعروف إعلاميًا بفيروس كورونا المستجد.

وأضافت أنه في البداية أنصح مرضى الاكتئاب التواصل الدائم والسريع مع الطبيب المعالج، وثانيًا الأشخاص العاديين أنصحهم بعمل بعض تمارين الاسترخاء قبل النوم بوقت كاف، والبعد عن الأخبار السيئة التي من شأنها شغل التفكير كثيرًا بأزمة كورونا.

وأوضحت: "قبل النوم عليك البعد عن الأفكار السلبية وقراءة كتاب لموضوع لطيفة أو ليت لكي تأخذني إلى عالمها قبل النوم".

أشادت هند البنا، بمجهود الدولة في التعامل مع أزمة وباء "كوفيد 19" والمعروف إعلاميا بفيروس كورونا.

وأكدت البناء، أن الدولة تتعامل بشفافية كبيرة وبدقة وبقرارات حازمة وحاسمة وسريعة لمواجهة تداعيات الأزمة.

وفي السياق نفسه طالبت استشاري الصحة النفسية والعلاقات الأسرية، المواطنين عدم الخروج من المنزل والالتزام بتعليمات وزارة الصحة والتي أعلنتها للمواطنين في أزمة كورونا، مشيرة إلى أن الخروج من المنزل يسبب الشعور بالذنب لدى البعض لتفكيرهم أنه من الممكن أن يصابوا بالمرض وبالتالي يعدوا من في المنزل.

الاكثر قراءة

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة