Close ad

الصين وكورونا وطارق شوقي

12-3-2020 | 17:31

" الحاجة أم الاختراع، ورب ضارة نافعة" - الصين استغلت أزمتها في فيروس كورونا واستعرضت قوتها في الصحة والتعليم والتكنولوجيا والعمل.

وبرغم أنها أخفت أمر الفيروس في البداية، إلا أنها اتخذت إجراءات وقائية أشادت بها منظمة الصحة العالمية بعد ذلك.

إجراءات دفعت الأمين العام لمنظمة الصحة العالمية للإشادة بها، معتبرًا أن الخطوات التي قامت بها الصين ساعدت بالفعل في الحد من تفشي الفيروس.

فالصين لم تتعامل هذه المرة كما فعلت سابقًا عند تفشي فيروس سارس في البلاد، فالتدابير الصارمة التي اتخذتها لمكافحة كورونا بددت شكوك الدول الأخرى المتخوفة من وصول الفيروس لديها.

وبرغم إيقاف تصدير منتجاتها.. إلا أن الصين عقدت سلسلة من الأعمال والمؤتمرات على الإنترنت، لكي لا تنقطع عن العالم الراغب في بضاعتها.

وبرغم إغلاق مدارسها، إلا أنها لم توقف التعليم حين قامت بأكبر عملية تعليم، فأوصلت نحو 200 مليون تلميذ بمناهجهم الدراسية دون الحاجة إلى الانتقال إلى المدارس.. ودون عناء الاختلاط واحتمالية انتقال الفيروس بين التلاميذ وفي التجمعات والمواصلات.

عدة دروس أتقنتها الصين ببراعة شديدة.. وكما نقول في المثل الشعبي، الشدائد تكشف الرجال، فقد كشفت الأزمة الطارئة شدة الصين ودرجة جاهزيتها واستعدادها.

درس يهمنا أن نتعلم منه، وخصوصًا وزير التربية والتعليم طارق شوقي، الذي طالما كرر ودعي إلى استخدام التابلت والتكنولوجيا في التعليم لأنها تقنية المستقبل التي لابد أن نستخدمها شئنا أم أبينا.. والخطوة التي يجب أن نخطوها مخيرين أو مجبرين.

وبعيدًا عن تقييم أداء الوزير وخلافنا على كثير من القرارات التي يأخذها ويؤجلها أحيانًا ويتراجع عن غيرها أحيانًا، ويُصر عليها أحيانا أخرى، وليس هذا هدفنا من المقال، وإنما الهدف هو خطوة استخدام التابلت وإصرار الرجل على استخدام التكنولوجيا وتوفير نقاط الاتصال بالإنترنت في المدارس للتواصل مع العالم الخارجي، وللحقيقة هي خطوة مهمة تأخرنا فيها كثيرًا.

فالتعليم عن بعد في مصر، هي خطوة نتمنى لها النجاح، ونتمنى أن تكون حائط صد في مواجهة كوارث طارئة كبرى، لا نلقي لها بالًا.. كما يحدث في العالم اليوم.

والتعليم عن بعد كان خطوة خطتها الصين بدون أي عناء.. وسارت فيها دول أخرى كالإمارات حين وفرت كل المناهج الدراسية على الإنترنت وأوقفت الدراسة وخطوة خطتها إيطاليا حين عزلت مدن كاملة أصيبت بالفيروس.. ولم تحرم تلاميذها من التعليم والتعلم بفضل الإنترنت.

أقول لطارق شوقي هذه فرصتك "جرب التعليم عن بعد" في الصفوف التي لديها تابلت ومناهج إلكترونية، جرب لمدة أسبوع أو أسبوعين لتثبت أن ما اتخذته من قرارات هي لمستقبل التعليم في مصر ولمصلحة الطلبة.

فرصة لنختبر السيستم هل هو فعال في مواجهة الكوارث أم يحتاج إلى مزيدٍ من التطوير، ومزيد من العمل حتى يصل بنا إلى بر الأمان؟! ربما نفلح في إدراك ما لم ندركه من قبل.

تويتر: @tantawipress

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
أحمد سعيد طنطاوي يكتب: بيت السحيمي والدراما

أثارت الكاتبة الكويتية دلع المفتي، عليّ المواجع، عندما طرحت سؤالا على حسابها الشخصي في تويتر.. عن البيت الرائع الذي يظهر في مسلسل راجعين يا هوى بطولة الفنان خالد النبوي.. وهل مفتوح للزيارة

أحمد سعيد طنطاوي يكتب: "مصر أرض المجددين"

في رمضان هذا العام، لا يفوتني برنامج مصر أرض المجددين ، فهو وجبة دسمة فى التاريخ والدين والتراث والمواقف والمآثر عن عظماء مروا على أرض الكنانة، أثروا

أحمد سعيد طنطاوي يكتب: تدبر آيتين من سورة البقرة

مع دخول شهر رمضان، أسارع أنا وغيري بالإمساك بالمصحف ونبدأ بقراءة القرآن، الكل يحاول أن يجتهد على قدر استطاعته، فمنا من يختمه قبل انتهاء الشهر، ومنا من

أحمد سعيد طنطاوي يكتب: زراعة اللؤلؤ في الإمارات

على بعد نحو 200 متر من شاطئ خور الرمس في رأس الخيمة، استمعت ومجموعة من الصحفيين لمحب وهو يحكي عن حبيبته، والحكي عن المحبوبة يضفي على القول لمسة الصدق فتجعل الكلام يصل بسهولة ويسر إلى القلوب

أحمد سعيد طنطاوي يكتب: التزييف العميق ووعي المواطن

في مارس 2021 ، أثارت مقاطع فيديو على تطبيق تيك توك ضجيجًا عالميًا حين ظهر النجم الأمريكي المحبوب توم كروز ، وهو يؤدي خدعة سحرية بعملة معدنية

أحمد سعيد طنطاوي يكتب: رسالة للدكتور خالد عبدالغفار

أمر رائع أن يخرج علينا الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والقائم بمهام وزير الصحة، ليوجه بالاستجابة لصرخات المعاقين بشأن عدة نقاط طلبوها أكثر من مرة

أحمد سعيد طنطاوي يكتب: تعذيب المعاقين .. من المسئول؟!

غريب ما تقوم الإدارة المسئولة عن موقع المجالس الطبية المتخصصة، وخاصة فيما يخص تسجيل المعاقين لتحديد موعد للكشف الطبي للحصول على سيارة مجهزة طبيًا

أحمد سعيد طنطاوي يكتب: العلم في علبة الكشري

كانت تجربة لطيفة وخفيفة، عشتها فى مؤتمر صناعة الإبداع الثاني عشر المقام في القاهرة.. حين قدم رودريجو جارسيا جونزاليس ومعه شريكه، بيير باسلير فكرة رائدة

أحمد سعيد طنطاوي يكتب: مطار القاهرة ينتظر

أسعدني بشدة خبر توصيل إنترنت مجاني إلى محطة السكك الحديدية في رمسيس.. وستتيح وزارة النقل - بالتعاون مع إحدى الشركات - تشغيل إنترنت مجاني للمسافرين لمدة محددة يتم دراستها حاليًا من قبل المختصين.

الأكثر قراءة