ثقافة وفنون

"فتوى" و"يوم للستات" ينافسان في مهرجان أفلام المرأة الإفريقية بالسنغال

17-2-2020 | 12:37

"يوم للستات"

مي عبدالله

ينافس فيلما "يوم للستات" لـكاملة أبو ذكري و"فتوى" لـمحمود بن محمود ضمن مسابقة الأفلام الروائية الطويلة بالدورة الرابعة من مهرجان أفلام المرأة الأفريقية في السنغال فى الفترة من 21 فبرايرالجارى وحتى 7 مارس المقبل.


مهرجان أفلام المرأة الأفريقية يقام في العاصمة السنغالية داكار، وفي ثمان مدن إقليمية أخرى، تحمل الدورة الرابعة من المهرجان عنوان المرأة في المقاومة، ويعرض فيها 60 فيلماً تتنوع بين الطويلة والقصيرة، والوثائقية، والرسوم المتحركة، كما تقام مناقشات واجتماعات بين صناع الأفلام والجمهور بعد العروض.

فاز يوم للستات بـ7جوائز دولية، إذ شارك في المسابقة الرسمية بـمهرجان القاهرة السينمائي الدولي حيث كان العرض الأول للفيلم بالعالم العربي، وحصلت فيه ناهد السباعي على جائزة أفضل ممثلة، كما فاز بـجائزة الجمهور في مهرجان الفيلم العربي روتردام، وجائزة أفضل سيناريو في مهرجان السليمانية الدولي للأفلام بالعراق، وجائزة أفضل موسيقى والجائزة الثالثة للإنتاج من المهرجان القومي للسينما المصرية، وجائزة أفضل فيلم طويل من مهرجان فيرونا للسينما الإفريقية.

كما تشاركت نجمتا الفيلم إلهام شاهين، نيللي كريم وناهد السباعي في جائزة أفضل تمثيل من مهرجان قازان الدولي للسينما الإسلامية والمقام في جمهورية تترستان التابعة للاتحاد الروسي.

وتدور أحداث قصة يوم للستات في حي شعبي بالقاهرة، حيث يخصص مركز الشباب يوماً خاصاً لنساء الحي في حمام السباحة، ومع إقبال النساء والفتيات على استخدام حمام السباحة، تتوالى سلسلة من الأحداث التي تغير نظرتهن لأنفسهن، وللحياة كلها.

فريق عمل يوم للستات يغلب عليه العنصر النسائي بما يواكب أحداث الفيلم، فهو من بطولة وإنتاج إلهام شاهين من خلال شركتها شاهين فيلم، إخراج كاملة أبو ذكري، تأليف هناء عطية، مديرة التصوير نانسي عبد الفتاح، ستايلست إيناس شاهين، وتشارك في بطولته نيللي كريم، ناهد السباعي، هالة صدقي، رجاء حسين وشيماء سيف، بالإضافة إلى النجوم محمود حميدة، فاروق الفيشاوي، أحمد الفيشاوي،إياد نصار وأحمد داود، بينما تقوم بمهام التسويق والترويج للفيلم شركة MAD Solutions.

أما فيلم "فتوى" تدور أحداث الفيلم حول إبراهيم، تونسي مقيم بفرنسا يعود إلى تونس لحضور جنازة ابنه الذي لقي مصرعه في حادث دراجة نارية. يكتشف إبراهيم أن الشاب مروان، ابنه، كان ينشط في خلية إسلامية متشددة فيسعى للتعرف على الأشخاص الذين غسلوا دماغه. يفضي به الأمر إلى الشك في نتائج الأبحاث حول ظروف وفاته.

الفيلم من تأليف وإخراج محمود بن محمود، وبطولة أحمد الحفيان، غالية بنعلي، وسارة الحناشي، ومن إنتاج فنون التوزيع (تونس) - لي فيلم دي فلوف (بلجيكا)، وتتولى شركة MAD Solutions مهام توزيع الفيلم في العالم العربي.

فيلم فتوى فاز بـ 20 جائزة دولية من بينها، فوز الفنانة التونسية غالية بنعلي بجائزة أفضل ممثلة من مهرجان Ecrans Noir(Black Screens) بالكاميرون، كما حصد 4 جوائز من مهرجان السينما التونسية هم أفضل سيناريو، أفضل ديكور، أفضل ممثل، وأفضل ممثلة في دور مساعد، جائزة أفضل فيلم روائي من المهرجان الدولي للسينما والمواد السمع بصرية ببروندي، جائزة سعد الدين وهبة لأحسن فيلم عربي في مهرجان القاهرة السينمائي، الجائزة الكبرى من مهرجان المغرب السينمائي بمدينة وجدة وجائزة الشراع الذهبي من مهرجان زنجبار السينمائي الدولي بتنزانيا.


"فتوى"

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة