اقتصاد

معيط: زيادة المسجلين ببيانات القيمة المضافة إلى 550 ألفا.. وحوافز كبيرة في مشروع "إنهاء المنازعات"

16-2-2020 | 11:41

وزير المالية الدكتور محمد معيط

محمد محروس

كشف وزير المالية الدكتور محمد معيط عن زيادة عدد المسجلين في قاعدة بيانات ضريبة القيمة المضافة إلى ٥٥٠ ألفًا، منهم ما يقرب من ٢٢٥ ألفًا يقدمون إقراراتهم الضريبية بصفة منتظمة نتيجة الحملات الضريبية.


وأضاف، خلال لقاء مع أعضاء «الغرف التجارية»ـ أن الوزارة حريصة على تحصيل حق الدولة فقط بما يرضي الله بعيدًا عن أي تقديرات جزافية، خاصة في ظل تحديث المنظومة الضريبية وميكنتها.

وأضاف أنه تم تشكيل لجنة برئاسة وزير المالية تختص بالتعامل مع قرارات الحجز الإدارى الضريبى، على أن يكون في حدود الضريبة المستحقة واجبة الأداء فقط، مشيرًا إلى أنه تم منح بعض الممولين مُهلة أخيرة ثلاثة أسابيع قبل التعامل مع قرارات الحجز الادارى الضريبي، حتى يتمكنوا من سداد الضرائب المستحقة واجبة الأداء، خاصة أننا لا نستهدف أبدًا إغلاق المصانع بل نسعى لتحفيز الاستثمار من أجل توفير مزيد من فرص العمل.

وأكد الوزير أن مشروع قانون إنهاء المنازعات الضريبية، الذي يناقش حاليًا بمجلس النواب، يأتي ضمن التيسيرات المحفزة للاستثمار، حيث يمنح الممولين فرصة جديدة للاتفاق مع الإدارة الضريبية على إنهاء المنازعات، في المرحلة الإدارية دون اللجوء للمحاكم.

وأضاف أنه ينص على خفض مقابل التأخير المستحق بنسبة ٣٠٪ لمن يبادر من الممولين بالاتفاق مع الإدارة الضريبية على إنهاء المنازعات قبل صدور قرارات الطعن، إضافة إلى قصر مدة حساب مقابل التأخير على الضريبة على ٣ سنوات فقط من تاريخ تقديم الإقرارات وحتى نهاية الفحص.

الاكثر قراءة

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة