راديو الاهرام

تعرف على تفاصيل مبادرة "المركزي" للمصانع المتعثرة بعد مدها

10-2-2020 | 19:02
تعرف على تفاصيل مبادرة المركزي للمصانع المتعثرة بعد مدها البنك المركزي
محمد محروس

أصدر مجلس إدارة البنك المركزي، قرارًا، بفتح المدة الممنوحة سلفا لسداد مديونيات المصانع المتعثرة عن السنة المحددة سلفا في مبادرته المتعلقة للتعامل مع المصانع المتعثرة المتوقفة، وجدولة سدادها دون فوائد لصعوبة سداد بعض المتعثرين للأموال المستحقة في مدة السنة.

موضوعات مقترحة

وكشف جمال نجم، نائب محافظ البنك المركزى، عن عدد المصانع التى تقدمت للاستفادة من مبادرة البنك للمصانع المتوقفة والمتعثرة حتى الآن، عددهم 141 شركة تم تسوية مديونيات قيمتها 18.3 مليار جنيه.

وأضاف أنه تم التنازل عن 10.6 مليار جنيه، فضلاً عن 45 مصنعًا من المصانع الكبرى تم إقراضهم مبلغ 36.9 مليار جنيه لم يُضموا للمبادرة وديونهم تتخطى الـ10 ملايين جنيه، بينما هناك 86 مصنعا كان تعثرهم بسيطا؛ نتيجة الفوائد وتم إلغاء بعضها أو إعادة جدولته، وأن 93 مصنعا تم إلغاء مديوناتهم بقيمة 10.6 مليار جنيه، إضافة إلى 89 مصنعا تم إعادة جدولة ديونهم.

وأطلق البنك المركزي مبادرة لإنقاذ المصانع المتعثرة، تتضمن توجيه البنوك بإزالة الفوائد المتراكمة عن هذه المصانع، والتي تصل لـ 31 مليار جنيه بجانب إزالتهم من القوائم السلبية وإسقاط القضايا المنظورة أمام القضاء، خاصة أن هناك 5184 مصنعا متعثرا.

وتتعلق المرحلة الثانية من مبادرة دعم الصناعة المصرية بالمصانع الكبرى والتي تزيد مديونياتها عن 10 ملايين جنيه، في ظل توجيهات القيادة السياسية بحل مصانع المصانع المتعثرة، ونجحت حتى الآن (المرحلة الثانية) في حل مشاكل تعثر 6 مصانع كبرى

يدرس بنك قناة السويس، حاليًا، تسويات مع 80 عميلا متعثرا ضمن مبادرة المركزي بقيمة تتراوح بين 480 و500 مليون جنيه بعد تسوية نحو %36 من إجمالي محفظة التعثر لتنخفض من 54 إلى %18.

وتبلغ محفظة التعثر لدى "الأهلي" ضمن المبادرة حوالي 9 مليارات جنيه، بينما تصل في المصرف المتحد إلى 600 مليون جنيه من أصل 1.2 مليار تمثل إجمالي محفظة التعثر.

تبلغ نسبة الديون المتعثرة من إجمالي محفظة بنك مصر نحو 2.24% مغطاة بنسبة 107% وهى نسبة تتماشى مع البنوك العالمية.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
خدمــــات
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة