اقتصاد

الاقتصاد اليوم.. البورصة ترتفع والذهب يصعد مع انخفاض النفط و«تنظيم الاتصالات» يعقب على صفقة «فودافون»| فيديو

30-1-2020 | 19:08

النشرة الاقتصادية

بوابة الأهرام

النشرة الاقتصادية اليوم الخميس 30 ـ 1 ـ 2020


مصر تحتفظ بمركزها كأكبر متلق للاستثمار الأجنبي المباشر في إفريقيا
مؤشرات البورصة تكتسي باللون الأخضر في التعاملات الصباحية
«تنظيم الاتصالات» يعقب على البيع المحتمل لـ"فودافون مصر"..ويشترط موافقته
ارتفاع أسعار الذهب في السوق المحلية.. وعيار24 يسجل 791 جنيها
النفط ينخفض بفعل انتشار فيروس كورونا وارتفاع مخزونات الخام
سلسلة متاجر إيكيا السويدية تغلق فروعها في الصين بسبب «كورونا»
القابضة للأدوية تتحول من الخسارة إلى صافي ربح 360.9 مليون جنيه
اختتام فعاليات معرض "أراب هيلث" بالإمارات بمشاركة ٢٦ شركة مصرية

وإليكم التفاصيل:
قالت هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، إن أحدث تقارير اتجاهات الاستثمار الصادرعن منظمة الأمم المتحدة للتجارة والتنمية (الأنكتاد)، تضمن أن مصر تحتفظ بمركزها كأكبر متلقٍ للاستثمار الأجنبي المباشر في إفريقيا، حيث سجلت مصر تدفقات بلغت ٨.٥ مليار دولار خلال عام ٢٠١٩، محققة زيادة قدرها 5% مقارنة بالعام السابق ٢٠١٨.

وفي مصر أيضا سيطر اللون الأخضر على مؤشرات البورصة في بداية جلسة تعاملات اليوم الخميس، حيث ارتفع المؤشر الرئيسي "إيجي إكس 30"، بنسبة 0.81%، ليصل عند 13874.81 نقطة.

وتعقيبا على إعلان مجموعة فودافون العالمية عن توقيع مذكرة تفاهم مع شركة الاتصالات السعودية STC، لبيع محتمل لحصة فودافون العالمية البالغة 55٪ في فودافون مصر إلى شركة الاتصالات السعودية STC، أصدر الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات بيانا قال فيه "إنه في حال إتمام عملية الاستحواذ المحتملة، فإن شركة فودافون ملتزمة بأخذ موافقة كتابية مسبقة من الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات، على أية عمليات تتعلق بأي تغيير في كيانها القانوني أو نسب المساهمين داخل الشركة، طبقاً للشروط التي يحددها مجلس إدارة الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات".

وشهدت أسعار الذهب شهدت، اليوم الخميس، ارتفاعا "بمقدار جنيهين"، متأثرة بالزيادة في تعاملات البورصة العالمية عند مستوى 1577 دولارا للأوقية.

وعالميًا انخفضت أسعار النفط اليوم الخميس، بعد استقرارها لفترة وجيزة في وقت سابق من الأسبوع الجاري، في الوقت الذي ينتشر فيه القلق من التأثير الاقتصادي لفيروس كورونا في الصين، بينما أدى ارتفاع فاق التوقعات في مخزونات الخام الأمريكية إلى تفاقم المعنويات السلبية في السوق.

وفي إطار الآثار المترتبة على انتشار فيروس كورونا، أعلنت سلسلة متاجر الأثاث السويدية الشهيرة إيكيا اليوم الخميس، إغلاق كافة متاجرها في السويد بشكل مؤقت بسبب تفشي فيروس كورونا المتحور الجديد وارتفاع عدد ضحاياه إلى نحو 170 حالة وفاة في الصين.

وعودة إلى الشأن المصري، حيث تحولت الشركة القابضة للأدوية من الخسارة إلى صافي ربح 360.9 مليون جنيه بمعدل نمو 422%.

وتختتم اليوم فعاليات الدورة الخامسة والأربعين لمعرض "أراب هيلث" والمقام خلال الفترة من 27-30 يناير الجاري بدولة الإمارات العربية المتحدة بمركز دبي الدولي للمعارض والمؤتمرات، بمشاركة ٢٦ شركة مصرية.


النشرة الاقتصادية اليوم الخميس 30 ـ 1 ـ 2020

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة