Close ad

"الصيام المتقطع".. فوائده وأضراره وطريقة تنفيذه الصحيحة لإنقاص الوزن

28-1-2020 | 16:59
الصيام المتقطع فوائده وأضراره وطريقة تنفيذه الصحيحة لإنقاص الوزنمعتز القيعي أخصائي اللياقة البدنية والتغذية الرياضية

انتشر في الآونة الأخيرة نظام الصيام المتقطع كنظام غذائي لإنقاص الوزن محاكاة لصيام رمضان نظرا لفوائد الصيام الكثيرة ليس فقط في إنقاص الوزن ولكن أيضا للجسم والصحة العامة؛ ولذلك يقدم معتز القيعي أخصائي اللياقة البدنية والتغذية الرياضية في هذا الموضوع فكرة عامة عن نظام الصيام المتقطع وطرق تطبيقه ومميزاته وعيوبه والأشخاص الذين يجب ألا يتبعوا هذا النظام.

موضوعات مقترحة

يتشابه الصيام المتقطع مع صيام رمضان إلا أنه يختلف عنه في أنه يمكن شرب الماء والمشروبات غير المحلاة أثناء ساعات الصيام وبذلك يقل الجلوكوز الداخل للجسم كما تقل مستويات الأنسولين، ويبدأ الجسم في استخدام مخازن الجلوكوز في إنتاج الطاقة، وبذلك يتحول الجسم لمحرقة دهون.

طرق تنفيذ الصيام المتقطع
1- للمبتدئين يمكن الصيام 12 ساعة وتناول الطعام في 12 ساعة الباقية مع الحفاظ على تقليل السعرات الحرارية مثل الصيام من الساعة 10 صباحا الى الساعة 10 مساء.

2- الصيام 16 ساعة وتسمى طريقة 16:8 وهي التوقف عن الطعام 16 ساعه وتناول الطعام في 8 ساعات وفي هذه الطريقة يصوم الرجال 16 ساعة أما السيدات فيصمن من 14 إلى 15 ساعة فقط؛ وذلك للتأثير السلبي الذي قد يحدث للسيدات من الصيام 16 ساعة وخاصة على الخصوبة والإنجاب.

3- الصيام 24 ساعة لمدة يوم أو اثنين في الأسبوع وتسمى طريقة 2:5 ويفضل للمبتدئين عدم تنفيذ هذه الطريقة وقد يحدث لها آثار جانبية في البداية مثل الصداع والإعياء.

4- تفويت بعض الوجبات عند الشبع في اليوم.

5- الصيام يوم بعد يوم ويمكن الانقطاع التام عن الأكل في يوم الصيام أو تقليل السعرات الحرارية للرجال 600 سعر حراري فقط في يوم الصيام وللسيدات 500 سعر حراري فقط في يوم الصيام.

6- تناول الخضراوات والفواكه فقط أثناء 20 ساعة من اليوم وتناول وجبة متكاملة من البروتين والكربوهيدرات خلال ال4 ساعات المتبقية من اليوم.

فوائده
1- إنقاص الوزن بسبب تقليل السعرات الحرارية المتناولة وتقليل مقاومة الأنسولين .
2- تجنب الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.
3- تجنب الإصابة بأمراض القلب وارتفاع الكوليسترول والدهون الثلاثية.
4- تخفيض ضغط الدم وتجنب الإصابة بارتفاع ضغط الدم.
5- تجنب الإصابة بمرض السرطان وتأخير إنتشار الأورام في الجسم.
6- أظهرت دراسات مساهمة الصيام المتقطع في تحسين صحة الدماغ والذاكرة وتجنب الإصابة بمرض الزهايمر.
7-أظهرت دراسات مساهمة الصيام المتقطع في تأخير الشيخوخة.

أضراره
1- أضرار عارضة تختفي مع التعود وهي:
- الصداع.
- الجوع.
- عدم التركيز بسبب الجوع.
- التعب والضعف العام.
- لا يؤدي الدماغ وظيفته بكفائته المعتادة.
2- يؤثر على الخصوبة والقدرة على الإنجاب لدى السيدات.
3- قد يزيد الوزن بسبب تناول كميات كبيرة من الطعام بعد فترة الصيام.
4- مشاكل واضطرابات هضمية متنوعة مثل الإصابة بالامساك.

الأشخاص الذين لا يجب عليهم اختيار نظام الصيام المتقطع 

1- مرضى السكري وخاصة من يعالج بالأنسولين؛ لأنه قد يحدث هبوط في السكر والدخول في غيبوبة سكر.
2- الأشخاص الذين يعانون من مشاكل تنظيم السكر في الدم.
3- الأشخاص الذين يعانون من مشكلة النحافة.
4- الحوامل والمرضعات.
5- السيدات كبار السن من عمر 55.
6- مرضى انخفاض الضغط.
7- النساء في فترة التجهيز للحمل والولادة.
8- الأشخاص الذين لا يستطيعون السيطرة على شعور الجوع ويأكلون كميات كبيرة من الطعام فور الشعور بالجوع فيفضل لهم أتباع نظام غذائي يعتمد على تقسيم الوجبات على مدار اليوم.
9- الأشخاص الذين يزيد وزنهم على 100 كيلو جرام؛ وذلك بسبب شعورهم الدائم بالجوع بسبب الخلايا الدهنية .

نصيحة معتز القيعي حول نظام الصيام المتقطع

- النظام هو نظام صحي لا يعتمد على حجب عنصر غذائي معين ويمكن للكثير تطبيقه، ولكن ليس كل نظام صحي يناسب جميع الأشخاص، فهناك بعض الأشخاص قد يجدون صعوبة في تطبيقه مثل الطلاب والأشخاص الذين يتواجدون في العمل لساعات طويلة والذين يقومون بأعمال بدينة شاقة أو يمارسون رياضة؛ ولذلك لابد من اختيار النظام الغذائي الذي يتناسب مع الشخص الذي يطبقه ويتناسب مع ظروفه وتفضيلاته الشخصية وارتياحه.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة