آراء

طاقة العرب النظيفة

16-1-2020 | 16:32

برغم ما تمر به البلدان العربية من مشكلات سياسية وأخرى أمنية إلا أن ذلك لم يمنعها أن تضع قدمها في القرن الواحد والعشرين.. عبر الطاقة البديلة للبترول والفحم أو ما يمسى بالطاقة النظيفة والمستدامة.

لماذا أقول ذلك؟!

كنت حاضرًا في أسبوع أبوظبي للاستدامة، فرأيت وشاهدت كيف يبحث العالم كله من أقصاه إلى أقصاه عن الطاقة المستدامة والتي لا تطلق غازات ثاني أكسيد الكربون ولا تسبب أي ضرر للبيئة والمعنى أنها نظيفة تمامًا.. هذا جعلني أبحث عن وضع العرب ومكانتهم.

للحقيقة أحوال العرب مبشرة ومرضية ف مشاريع الطاقة النظيفة منتشرة في العالم العربي هذه الأيام، من المغرب مرورًا بمصر والأردن وحتى الإمارات والسعودية، يجري بناء محطات طاقة جديدة بأحجام مختلفة لتنويع مصادر توليد الكهرباء وسد الطلب المحلي المتزايد عليها.

فعندنا مشاريع "نور" في المغرب و"معان" في الأردن.. "بنبان" في مصر، و"مصدر" في الإمارات.

مصر أيضًا لديها محطة جبل الزيت لطاقة الرياح، ومشروع محطة قناطر أسيوط الجديدة، بجانب 3 محطات طاقة شمسية بقرى سيوة والوادي الجديد والبحر الأحمر يجري تنفيذها.

والأمر اللافت والواضح أن محطات الطاقة الشمسية لم تعد تقتصر على الدول التي يوجد عندها نقص في الوقود الأحفوري؛ ولكنها شملت أيضًا الإمارات والسعودية.

التقارير العلمية تقول إن الدول العربية تتمتع بتوافر معدلات مرتفعة من الإشعاع الشمسي الكلي تتراوح بين 4 و8 كيلو وات ساعة/م2/يوم، كما تتراوح كثافة الإشعاع الشمسي المباشر بين 1700 و2800 كيلو وات ساعة/م2/السنة، مع غطاء سحب منخفض يتراوح بين 10% و20% فقط على مدار العام؛ وهي معدلات ممتازة وقابلة للاستخدام بشكل فعال مع التقنيات الشمسية المتوافرة حاليا".

ولذلك فيبدو أن مصر والعرب انتهزوا الفرصة جيدًا وبدأوا في استثمار ما لديهم واستغلال موقعهم وليس في الطاقة الشمسية وحدها؛ ولكن في طاقة الرياح أيضًا، وطاقة المساقط المائية.. ولعلهم يخطون خطوات أخرى ناجحة.

تويتر @tantawipress

صداع نزلة قليوب من الدائري

وقف الرئيس عبدالفتاح السيسي، أمس الجمعة خلال تفقده بعض قطاعات الطريق الدائري الأوسطي، وقال إنه أمر قبل ذلك بألا تقل مداخل ومخارج المحاور عن 3 حارات مرورية..

"رجال الظل".. عذرًا

مع بدء عرض مسلسل الاختيار 2.. ألوم نفسي وأوجه اعتذارًا طويلًا إلى الأبطال الذين نسيناهم.. بالطبع، لم ننس أفعالهم ولا تضحياتهم ولا بطولاتهم.. ولكننا نسينا

حادثة قطاري سوهاج .. التكنولوجيا هي الحل

من وقت إلى آخر نضطر إلى إعادة تذكير المسئولين بأنها هي الحل لكثير من مشكلاتنا.. هي الحل للتغلب على سوء استغلال مواردنا وعلى إهدار كثير من طاقاتنا، وأيضًا

برج فيصل المحترق والدبوس الجيد

أمس وضعت قوات الحماية المدنية بمديرية أمن الجيزة، نهاية لبرج فيصل المحترق، بعد إتمام عملية تفجيره بالديناميت.

الاستثمار في التطبيقات .. كلوب هاوس مثالًا

هذه الأيام الجميع يعلم ميزة وأهمية الاستثمار في تطبيقات الهواتف الذكية.. زمان كنا نبذل جهدًا كبيرًا للتدليل على أهمية هذه التطبيقات للدول قبل الأفراد..

"كلوب هاوس".. الآن تكلم حتى أعرفك

فجأة وبدون مقدمات انتشر بين الناس تطبيق كلوب هاوس Clubhouse.. ما الذي حدث؟! لماذا اتجه إليه الكثيرون؟! .. ولماذا أصبحت قيمته السوقية مليار دولار بعد إطلاقه

فودين جامع الكرات الصغير

ضمن الرقي والتقدم في أي مجتمع هو قدرته على البعد عن السخرية لمسافة تطول وتقصر على حسب قوة الشخص نفسه، ولا يطول اللسان بالتقريع والقلش من الضعفاء وممن تظنهم

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة