رياضة

من بالوتيلي إلى سانشيز.. أسوأ صفقات الدوري الإنجليزي خلال 10 سنوات | صور

31-12-2019 | 17:11

ماريو بالوتيلي

كريم السعدني

سلطت صحيفة «ذا ديلي ميل» البريطانية الضوء على الصفقات الأسوأ في الدوري الإنجليزي، خلال العقد الأخير.

وفندت الصحيفة خلال تقرير لها نشرتها على موقعها الإلكتروني عددا من الصفقات التي عوّل الكثيرون من جماهير الساحرة المستديرة على نجاحها، لكن لم يكتب لها التوفيق، بعدما ملأت الدنيا ضجيجًا قبل إتمامها.

وتستعرض «بوابة الأهرام» أبرز الصفقات التي ركزت عليها «ديلي ميل» خلال تقريرها عن أفشل الصفقات في أخر عشر سنوات، على النحو التالي:

ماريو بالوتيلي


ماريو بالوتيلي من ميلان إلى ليفربول
انتقل «بالوتيلي» إلي «الريدز» قادما من ميلان الإيطالي في صيف عام 2014 ليكون بديلاً للويس سواريز، حيث توقع له الكثيرون تحقيق الإنجازات والأداء المتميز الذي قدمه مع مانشستر سيتي، كما دعمت جماهير ليفربول الصفقة، إلا أنه وبعد موسم واحد، وهدف واحد فقط، بات كسولا على أرض الملعب، وترددت العديد من التساؤلات حول حقيقة احترافه كرة القدم، وأن «بالوتيلي» لم يعد نفس اللاعب الذي كان يحرز الأهداف لمانشستر سيتي قبل عام من التعاقد معه، وأن المشجعين يندمون أنه وضع على العقد الخاص بالفريق.

كوادرادو


كوادرادو من فيورنتينا إلى تشيلسي
انضم «كوادرادو» لتشيلسي مقابل 23 مليون باوند بآخر ساعات سوق انتقالات يناير 2015، وكان يُنظر له على أنه دعامة كبيرة لفريق جوزيه مورينهو آنذاك، لكن شارك في 4 مباريات كأساسي ثم غادر بالإعارة إلى اليوفي موسمين قبل أن تتحول لانتقال دائم مقابل 18 مليون باوند.

كريس سامبا


كريس سامبا من أنجي إلى QPR
انضم سامبا لـ كيو بي آر مقابل 12 مليون باوند في 2013 ، إذ تعاقد معه هاري ريدناب مدرب الفريق حينها، وكان على ثقة بأن المدافع بإمكانه تغيير الكثير بالفريق الذي كان يقبع بالمركز الأخير في جدول الترتيب، وحصل الكونغولي على راتب ضخم آنذاك بـ 100 ألف باوند أسبوعيا، وبعد أيام من توقيعه صرح ريدناب بأن نادي سعة ملعبه 18 ألفا فقط، لا يجب أن يدفع أجورا طائلة ثم أكمل «ريدناب» ذلك باستقالته من منصبه كمدرب للفريق الذي هبط في نهاية الموسم إلى دوري الدرجة الأولى، ولم تكن علاقة اللاعب جيدة مع جماهير الفريق، حيث دخل في خلافات عدة معهم عبر تويتر.

كريس سامبا


توريس من ليفربول إلى تشيلسي
ربما هي الصفقة الأشهر بقيمة 50 مليون باوند دفعها تشيلسي المُنافس على اللقب آنذاك من أجل توريس، كانت في ذلك الوقت هي الصفقة الأغلى في تاريخ الكرة البريطانية، لكنه في النهاية لم يقدم جزءًا مما قدمه في ليفربول.

وسجل توريس 20 هدفًا في 3 سنوات مع تشيلسي، على الرغم من أن اللاعب نفسه سجل 81 هدفا لـليفربول خلال 141 مباراة، ربما بالنسبة لتوريس لم تكن أيامه في تشيلسي سيئة، كما كانت بالنسبة للفريق وجماهيره، حيث حقق توريس مع تشيلسي لقب كأس الاتحاد الإنجليزي ضد فريقه السابق ليفربول ولقب دوري أبطال أوروبا 2012 ضد بايرن ميونخ.

أندي كارول


أندي كارول من نيوكاسل إلى ليفربول
استثمر ليفربول 35 مليون باوند من المبلغ الذي دفعه نادي تشيلسي من أجل توريس لشراء كارول، إلا أن حاله لم يكن أفضل من توريس مع فريقه الجديد.

كان كارول أغلى صفقة في تاريخ ليفربول وأغلى صفقة لاعب إنجليزي تاريخيا أيضا في ذلك الوقت، وكان مدرب ليفربول آنذاك دالجليش.

وقدم كارول قبل وصوله إلى ليفربول 6 أشهر مذهلة مع نيوكاسل، لكنه وصل إلى ليفربول مصابا وبعد عودته عانى، ولم يجد أسلوب لعب الفريق مناسبا له، خفت بريقه بشكل سريع وغادر ليفربول بعد 18 شهرا بالإعارة لوست هام قبل أن تتحول لانتقال دائم بعدها بعام.

ميتروجلو


ميترجولو إلى فولهام قادمًا من أولمبياكوس
كان فولهام يصارع نحو الهبوط، تعاقد الفريق في يناير مع الصفقة الأغلى في تاريخ الفريق آنذاك ميتيرجولو مقابل 12 مليون باوند دٌفعت للمهاجم اليوناني، وكان مدرب فولهام حينها رينيه مولنستين لكنه أقيل وتم تعويضه بـ فيليكس ماجات، خلال النصف الثاني من الموسم «يناير- مايو»، ولم يبدأ ميتيرجولو مع الفريق إلا مباراة واحدة فقط كأساسي، وهبط الفريق بنهاية الموسم وعاد اللاعب من حيث أتى «اليونان».

ويلفريد بوني


بوني من سوانسي إلى مانشستر سيتي
في عام 2015 أصبح العاجي ويلفريد بوني صاحب أغلى قيمة انتقال، عندما انضم إلى مانشستر سيتي مقابل 28 مليون باوند، إذ كان يسجل الأهداف بشكل رائع ومتواصل مع سوانسي ولكن ظهر بشكل مختلف تماما مع مانشستر سيتي.

واستمر ويلفريد بوني كمهاجم بديل لسيرجيو أجويرو إلى أن وصل بيب جوارديولا وقام بالتخلص من اللاعب ببيعه إلى ستوك سيتي قبل أن يجد نفسه عائدا إلى سوانسي من جديد.

جويدو كاريلو


جويدو كاريلو من موناكو إلى ساوثهامبتون
كانت فترة انتقالات يناير 2018 شيئا كبيرا بالنسبة لساوثهامبتون، لقد تلقى الفريق 75 مليون باوند مقابل رحيل فان دايك وأرادوا دفع المبلغ لترميم الفريق، ودفع الفريق 19 مليون باوند من أجل كاريلو لاعب موناكو والذي لعب بجانب فالكاو ومبابي هناك، لكنه اتضح بعد ذلك ما كانت هذه الصفقة إلا إهدارًا للمال، حيث لعب الأرجنتيني 7 مباريات مع الفريق فقط ولم يسجل في أي منها، وبعد 6 أشهر فقط تمت إعارة اللاعب إلى ليجانيس النادي الذي أصبح المأوى للاعب الأرجنتيني حتى هذه اللحظة.

أنخيل دي ماريا


أنخيل دي ماريا ريال مدريد إلى مانشستر يونايتد
جاء انتقال الأرجنتيني دي ماريا إلى أولد ترافورد عام 2014 بأعلى رسوم نقل على الإطلاق دفعها نادي بريطاني، حيث بلغت قيمتها 59.7 مليون جنيه إسترليني، حيث كانت جماهير فريق مانشستر العريق تضع عبئا كبيرا علي كاهل الجناح الأرجنتيني، لكنه لم يكن مثيرًا للإعجاب على أرض الملعب، ووقع عقد مدته خمس سنوات لكنه استمر قبل عام واحد فقط من الانتقال إلى باريس سان جرمان.

بدأ الأمر بالفعل بشكل جيد وفاز بلقب أفضل لاعب في الشهر، لكنه سرعان ما تلاشى، حيث بات ضعيف الأداء وتم طرده ضد آرسنال في كأس الاتحاد الإنجليزي، وفي النهاية شارك في 32 مباراة في جميع المسابقات قبل تعبئة حقائبه للرحيل، وأظهر حفل الاستقبال الذي تلقاه عند عودته إلى أولد ترافورد مع باريس سان جيرمان بالضبط ما يفكر به مشجعو يونايتد.

أليكسيس سانشيز


أليكسيس سانشيز من أرسنال إلى مانشستر يونايتد
جاء أفضل أداء لألكسيس سانشيز بقميص مانشستر يونايتد عندما لعب البيانو خلال الفيديو الذي كشف النقاب عنه حينما انضم للشياطين الحمر، أما على المستطيل الأخضر فكان أداؤه باهتا لم يجن ثماره، هكذا تحدثت الصيحفة البريطانية، حيث وصل سانشيز إلى مانشستر وتم وصفه بأنه الرجل الذي سيعيد مانشستر يونايتد إلى المنافسة على اللقب، لكنه بدا كأن كرة القدم كانت غريبة عليه.

لم يدفع يونايتد رسومًا مقابل التشيلي، لكنهم قاموا بتخليص مبلغ مذهل قدره 400 ألف جنيه إسترليني في الأسبوع مقابل خدماته.

في الواقع، ما زالوا يدفعون نسبة كبيرة من أجوره على الرغم من أن اللاعب البالغ من العمر 30 عامًا كان معارًا من إنتر ميلان، حيث يكافح من أجل العودة إلي لياقته البدنية بعد الإصابة التي تعرض لها.

ومن المقرر أن يتراجع سانشيز كواحد من أغلى الأخطاء في الدوري الإنجليزي، بعد فشل كل من جوزيه مورينيو وأولي جونار سولسكاير في الحصول على نسخة سانشيز مع جوارديولا في برشلونة.

الاكثر قراءة

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة