أخبار

معهد البحوث الفلكية يستعرض تقريرا حول الأنشطة والفعاليات التى قام بها خلال النصف الثاني من 2019 | صور

29-12-2019 | 17:12

جانب من الاجتماع

محمود سعد

وزير التعليم العالي والبحث العلمي يرأس اجتماع مجلس إدارة المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية.


عقد مجلس إدارة المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، اجتماعًا اليوم الأحد، برئاسة وزير التعليم العالي والبحث العلمى، وبحضور الدكتور جاد القاضي رئيس المعهد، وأعضاء المجلس، وذلك بمقر الوزارة.

فى بداية الاجتماع، وجه أعضاء المجلس التهنئة للوزير على تجديد الثقة فيه من جانب القيادة السياسية، متمنين له التوفيق والسداد، كما وجه المجلس التهنئة للدكتور ياسر رفعت على تجديد الثقة فيه، وتوليه رئاسة اللجنة العربية للذكاء الاصطناعى، موجهًا التهنئة للدكتور محمد القوصي على توليه رئاسة وكالة الفضاء المصرية، وكذلك هنأ المجلس الدكتور عبد العزيز طنطاوى لتوليه رئاسة جامعة الوادى الجديد وانضمامهما لعضوية المجلس.

ووجه الوزير، بضرورة التعاون بين المعهد وجامعة الطفل من خلال تنظيم رحلات علمية للطلاب للتعرف على المعهد وإمكاناته وقدرته العلمية والدور المجتمعي والعلمي المهم الذي يقدمه لخدمة المجتمع، فضلًا عن مشاركة المعهد فى برامج جامعة الطفل.

وخلال الاجتماع استعرض الدكتور جاد القاضي تقريرًا حول الأنشطة والفعاليات التى قام بها المعهد خلال النصف الثانى من عام 2019، مشيرًا إلى تنظيم المعهد لعدد من ورش العمل والمؤتمرات والندوات والمحاضرات، واتفاقيات علمية مشتركة بالتعاون مع مختلف الجهات والمؤسسات العلمية سواء في الداخل أو الخارج، بالإضافة إلى تنظيم دورات تدريبية لطلبة الجامعات المصرية حيث تم تدريب حوالى210 طلاب، وكذلك عدد من العاملين بمختلف الوزارات ومنها وزارة الآثار.

وناقش المجلس دراسة حول مشروع المرصد الفلكى المصرى الكبير، كنواة لإنشاء أكبر مدينة لعلوم الفلك واستكشاف الفضاء بالشرق الأوسط، بهدف تعزيز دور مصر القومى والدولى فى مجالات علوم الفلك واستكشاف الفضاء، حيث إنه سوف يسهم فى نقل تلك التكنولوجيا لكافة مناحى الحياة فى مصر خصوصا فى مجال البصريات والإلكترونيات وأجهزة التحكم، كما أنه سوف يدعم توجه الدولة فى إنشاء وكالة الفضاء المصرية.

وخلال الاجتماع قدم الدكتور أشرف القطب، رئيس لجنة الملكية الفكرية بالمعهد، عرضا حول سياسة الملكية الفكرية بالمعهد، وأهداف وضع سياسات ملكية فكرية للمؤسسات العلمية والبحثية، والقواعد القانونية والضوابط التى تحكمها.

وافق المجلس على بروتوكول التعاون العلمى بين كلية علوم الملاحة وتكنولوجيا الفضاء بجامعة بنى سويف والمعهد، بهدف التعاون والتنسيق في مجال بناء الكوادر والبحوث والدراسات والتطبيقات الفنية والمشروعات وتبادل المعلومات والخبرات في مجال علوم الفلك وتكنولوجيا الفضاء.

كما وافق المجلس أيضاً على بروتوكول التعاون بين جامعة سوهاج والمعهد، ويأتى هذه البروتوكول انطلاقًا من الدور القومى الذى يقوم به المعهد بالتعاون مع جميع مؤسسات الدولة لخدمة المشروعات القومية ومنها: تنمية إقليم الصعيد.

كما ناقش الاجتماع عدد من الموضوعات الخاصة بشئون أعضاء هيئة التدريس تتعلق بالترقيات والتعيينات واللجان العلمية.


جانب من الاجتماع

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة