راديو الاهرام

«الأطباء» تعقد ورشة العمل لمناقشة تعديلات قانون رعاية المريض النفسي.. غدا

21-12-2019 | 12:39
«الأطباء تعقد ورشة العمل لمناقشة تعديلات قانون رعاية المريض النفسي غداالدكتور حسين خيري نقيب الأطباء
محمد علي

تعقد نقابة الأطباء، برئاسة الدكتور حسين خيري، غدًا الأحد، بدار الحكمة، ورشة عمل، لمناقشة مقترحات تعديلات قانون رعاية المريض النفسي رقم 71 لسنة 2009، والمطروحة من الحكومة على مجلس النواب، لمناقشة والاستماع لكل الآراء سواء المعارضة أو المؤيدة لهذه المقترحات قبل تقدم نقابة الأطباء برأيها الرسمي لمجلس النواب.

موضوعات مقترحة

ودعا نقيب الأطباء لحضور هذه الورشة العديد من الأطباء في مجال الطب النفسي أصحاب الآراء المختلفة ومنهم د.منن عبدالمقصود، الأمين العام للأمانة العامة للصحة النفسية، د.منال العطار رئيس الإدارة المركزية للأمانة الفنية بالمجلس القومي للصحة النفسية، د.خالد سعيد مندوب منظمة الصحة العالمية، د.ممتاز عبدالوهاب رئيس الجمعية المصرية للطب النفسي، ود.أحمد عكاشة ود.مصطفى شاهين ود.طارق عكاشة ود.مصطفى فهمي أعضاء الجمعية، د.ناصر لوزا ود.عارف خويلد ود.هشام رامي الأمناء السابقين للصحة النفسية، إضافة إلى العديد من أساتذة وأخصائي الطب النفسي منهم؛ د.محمود حمودة ود.سعاد موسى ود.هالة البرعي ود.سوزان فياض ود.مصطفى السيد ود. بسمة عبدالعزيز ود. شيماء عرفه ود.أحمد صلاح ود.راجية الجيرزاوي ود.السيد خليل ود. مها عماد من وزارة الصحة والجامعات المختلفة.

ومن ناحيتها أعلنت جبهة الدفاع عن مستشفى العباسية للصحة النفسية، أنها أبدت اعتراضاتها على المقترحات المقدمة لتعديل القانون، معتبرة إياها انتكاسة لحقوق المريض النفسي، مضيفة أنها حصلت على خطابين موجهين إلى رئيس لجنة الصحة بمجلس النواب وأ.د. احمد عكاشة من منظمة الصحة العالمية والجمعية العالمية للطب النفسي تبدي كلتيهما اعتراضاتها على التعديلات المقترحة.

وأكدت الجبهة مخالفة تلك المقترحات للمعايير الدولية وأساسيات قانون الصحة النفسية، وبالأخص المقترحات الخاصة بإعطاء جلسات العلاج الكهربائي لا إرادياً بدون تقييم طبيب آخر عن الطبيب مقرر العلاج، وإعطاء تلك الجلسات بدون موافقة كتابية من المريض، والاعتراض على مسمى ( جلسات تنظيم إيقاع المخ) بدلاً من ( جلسات العلاج الكهربائي)، حيث إنها تؤدي إلى عدم معرفة المريض بطبيعة العلاج، وأيضاً الاعتراض على حذف ممثل لمتلقي الخدمة من تشكيل المجلس القومي للصحة النفسية، إضافة إلى الاعتراض على تضمين ترخيص العلاج النفسي بمقترح الإضافة إلى القانون.

وأكدت جبهة الدفاع عن مستشفى العباسية للصحة النفسية على الحق في مناقشة مقترح القانون من جميع الجهات المعنية قبل إقراره، وستسعى جاهدة إلى ذلك.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
خدمــــات
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة