محافظات

منطقة لوجيستية و5 ملاعب رياضية والحكم على قتلة "البنا" و"العليمي" حصاد المنوفية في 2019

23-12-2019 | 08:19

حصاد المنوفية في 2019

المنوفية - إسراء قنديل

عام قارب على الانتهاء عاصرت فيه محافظة المنوفية لحظات من الألم، وساعات من الفرح، شكلت في مجملها حصاد عام 2019 للمنوفية.

فى بداية العام افتتح المحافظ السابق ووزير الشباب والرياضة 5 ملاعب في المحافظة، كما افتتحت وزيرة البيئة، مشروع إعادة تدوير البطاريات المستهلكة والتالفة أوتوماتيكيًا بشركة النسر للصناعات الكيماوية، في المنطقة الصناعية السابعة بمدينة السادات بمحافظة المنوفية.


حصاد المنوفية في 2019

وفي منتصف فبراير، أعلنت مديرية التربية والتعليم، استلامها 35 ألفًا و452 "تابلت" من الوزارة، تمهيدا لتوزيعها على طلاب المدارس الثانوية، كما تم وضع حجر الأساس لإنشاء جناح توسعة لمدرسة الاستقلال الابتدائية، بقرية زاوية رازين بمركز ومدينة منوف، وكرم محافظ المنوفية السابق المواطن وليد مرضي الفقي، المقيم بقرية الحامول مركز منوف ، تقديرًا لما قام به من دور بطولي في إنقاذ مصابي حادث قطار "محطة مصر".

مع بداية شهر مارس، استعدت محافظة المنوفية لانتخابات مجلس الشعب التكميلية بمركز أشمون، عقب خلو المقعد لوفاة النائب البرلمانى محمود الخشن، حيث شهدت الدائرة صراعا شرسا على المقعد الشاغر حسمه النائب أحمد الخشن شقيق النائب المتوفي ومرشح حزب مستقبل وطن، في جولة الإعادة مع منافسه حاتم مجلع، وفي منتصف الشهر عثر على جثة أرملة الشاعر الراحل محمد عفيفي مطر مكبلة الأيدي داخل منزلها، في قرية رملة الأنجب، التابعة لمركز أشمون، وتم العثور على القاتل واعترف بارتكاب الجريمة بدافع السرقة وحكم عليه بالإعدام فيما بعد.

وبنهاية الشهر تم لأول مرة بمستشفيات المنوفية، عملية زرع قرنية لسيدة بنجاح، في مستشفى بركة السبع العام، وأجرى العملية دكتور إبراهيم ناجي بدوي، رئيس قسم جراحة العيون بالمستشفى.


حصاد المنوفية في 2019

وفى بداية إبريل، تم الإعلان عن اكتشاف تابوت من الحجر الجيري به 2 مومياء ورقائق ذهبية، يرجح وجودها للعصر البطلمي، حيث يبلغ طول التابوت حوالي مترين وعرضه 60 سم، كما تم العثور على ثلاث رؤوس تماثيل رمزية من الحجر الجيري وعملة برونزية ورقيقة ذهبية على هيئة جعران، وتم نقل التابوت إلى المخزن المتحفي بكفر الشيخ، بالتنسيق مع شرطة السياحة والآثار.

وخلال شهر إبريل تعرضت عدد من قرى مركز قويسنا لهجمة للسنة الثانية على التوالى من الثعابين، وتم تجهيز الطعوم السامة لمكافحة الأفاعي، واتخاذ الإجراءات الاحترازية للحد من ظاهرة انتشارها.

وفى شهر يوليو، وصل جثمان الفنان الراحل فاروق الفيشاوي، إلى مدينة سرس الليان بمحافظة المنوفية، حيث يدفن بمقابر الأسرة، وسط حالة من الحزن سيطرت على أهالي المدينة مسقط رأس "الفيشاوي".

وشنت الأجهزة التنفيذية بمحافظة المنوفية، حملة موسعة لرفع كافة الإشغالات وتقيلم الأشجار ودهان البلدورات وتزيين مداخل المحافظة بأعلام مصر وخاصة الشوارع المحيطة بالعاصمة شبين الكوم والمؤدية من وإلى إستاد الجامعة الرياضي، وذلك في إطار الاستعدادات لأسبوع شباب الجامعات لمتحدي الإعاقة، والذي استضافته جامعة المنوفية خلال شهر سبتمبر.

وخلال سبتمبر، افتتحت مدرسة النجاح الخاصة للتعليم الأساسى "أول مدرسة تعمل بالطاقة الشمسية بالمحافظة" بكفر سنجلف الجديد بمركز الباجور.

وفى شهر أكتوبر عاشت محافظة المنوفية أوقات حزينة، لمقتل الشاب (محمود البنا) ابن مركز تلا على يد 3 من زملائه لمعاتبتة أحدهم على نهر ومعاكسة فتاة فى الشارع، وشغلت القضية الرأي العام، وقررت النيابة العامة حبس المتهمين بقتل "البنا"، موجهة إليهم اتهامات القتل مع سبق الإصرار والترصد، وأنهم قتلوه وسط الشارع وتركوه وسط دمائه وفروا هاربين.


حصاد المنوفية في 2019

وتم تحديد 20 من أكتوبر أولى جلسات محاكمة المتهمين أمام جنايات الأحداث، وبدأت المحاكمة وسط تواجد أمنى مكثف واستمرت على مدار شهرين، وتم تأجيلها إلى جلسة اليوم 22 من ديسمبر الحالى للنطق بالحكم، حيث قضت المحكمة، سجن المتهم محمد أشرف راجح "المتهم الأول" في مقتل محمود البنا، 15عامًا، معاقبة المتهمين الثاني والثالث بالسجن 15 سنة، ومعاقبة المتهم الرابع بالسجن 5 سنوات. 

كما تم تأييد حكم الإعدام على سامح أبو حريرة، قاتل محمد عيسى، ابن قرية شما، التابعة لمركز أشمون بالمنوفية، وذلك عقب مرور ثلاث سنوات على قتله، في قضية شغلت الرأي العام في المنوفية، حيث كان العليمى قد تلقى عددا من التهديدات لرفضه عودة عائلة أبو حريرة للقرية لنشرهم السلاح والمخدرات بالقرية وتورطهم فى مقل عدد من أهالى القرية، ولقي حتفه على يد أبناء العائلة أثناء عودته بعد مشاهدة مباراة مصر وغانا فى 2016، حيث وفقا كشفت التحقيقات، ترصد الجناة له، وإطلاق وابل من الطلقات النارية صوبه أردته قتيلا.


حصاد المنوفية في 2019

وفى نوفمبر، أجرت جامعة المنوفية انتخابات اتحاد الطلاب، وأعلنت الجامعة نتائج الانتخابات بفوز الطالب أحمد أيمن بهجت عباس من كلية التمريض بمنصب أمين لجنة الأسر، والطالب محمد رشاد خير الله من كلية الزارعة أمين مساعد اللجنة، وبنهاية نوفمبر تم تعيين اللواء إبراهيم أبو ليمون محافظاً للمنوفية.

ومع بداية ديسمبر استلم المحافظ الجديد مهام منصبه، وأعلن أن المنظومة الصحية أولى اهتماماته وقرر فسخ التعاقد الموقع مع شركة النظافة بمستشفى الشهداء المركزى، لتدنى الحالة العامة لمستوى النظافة، وإعفاء رئيس مركز ومدينة الشهداء من منصبه.

وشهدت المنوفية تدشين مبادرة رئيس الجمهورية للكشف المبكر عن ضعف السمع في 30 وحدة ومركز على مستوى المحافظة كمرحلة أولى، على أن يتم استكمال المرحلة الثانية في 30 وحدة أخرى خلال الشهر الحالي.

ووضع محافظ المنوفية، حجر أساس مشروع دلتا لاند مارك (المنطقة اللوجيستية التجارية) بطوخ طنبشا التابعة لمركز بركة السبع، تضم مولا تجاريا، مبني إداريا فندقيا، ناديا رياضيا اجتماعيا، بإجمالى استثمارات ملياري جنيه على مساحة 13 فدانًا، والمشروع شراكة بالمناصفة بين محافظة المنوفية ووزارة التموين والتجارة الداخلية بحق انتفاع 50 سنة، وبعائد مادى متوقع 9 ملايين و862 ألف جنيه بزيادة 5% سنوياً.

وشهدت المنوفية كذلك فحص 181 ألف سيدة ضمن مبادرة دعم صحة المرأة المصرية، والتي يتم تنفيذها في إطار مبادرة "100 مليون صحة"، والتي أطلقها رئيس الجمهورية للكشف المبكر عن سرطان الثدي لجميع السيدات فوق سن 18 عامًا.

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة