ثقافة وفنون

"بيت القبطية" لأشرف العشماوي في الكتبجية.. 19 ديسمبر

11-12-2019 | 13:53

رواية بيت القبطية

أميرة دكروري

تنظم مكتبة الكتبجية ندوة لمناقشة رواية "بيت القبطية" للكاتب أشرف العشماوي، وذلك في السابعة والنصف مساء الخميس الموافق 19 ديسمبر الجاري، بمقر المكتبة بالمعاي. وتدير النقاش سارة فؤاد.

يذكر أن أشرف العشماوي، قاض مصري بمحكمة استئناف القاهرة، درس القانون بكلية الحقوق جامعة القاهرة، وعقب تخرجه عمل لفترة بسيطة محاميا تحت التمرين، ثم انتقل للعمل بجريدة الأهرام بقسم الميكروفيلم، بعدها التحق بالنيابة العامة حيث عمل محققًا جنائيا لسنوات طويلة، شارك خلالها في تحقيق معظم قضايا الرأي العام في مصر بحقبة التسعينيات وحتى منتصف الألفية الجديدة، بدأ الكتابة منذ نحو عشر سنوات بمقالات أسبوعية ببعض المطبوعات والمواقع الإلكترونية والجرائد اليومية مثل اليوم السابع والمصري اليوم والشرق الأوسط، وبعض الدوريات العلمية المعنية بحماية التراث الأثري والحضاري، كما انتدب لمدة سبع سنوات مستشارًا قانونيًا لهيئة الآثار المصرية ومسئولا عن ملف استرداد الآثار المهربة من الخارج.

وقامت الدار المصرية اللبنانية بتجميع كل ما كتبه عن سرقات الآثار وتهريبها ومحاولات استردادها منذ عهد محمد على باشا والي مصر 1805م وحتى سرقة المجمع العلمي عام 2011م في كتاب وثائقي بالصور النادرة والمستندات بعنوان "سرقات مشروعة"، بدأ كتابة روايته الأولى "زمن الضباع" في منتصف عام 2007م وانتهى منها عام 2010م، وفي عام 2012م.

نشر العشماوي روايته الثانية "تـويا" عن الدار المصرية اللبنانية، والتي وصلت للقائمة الطويلة لجائزة البوكر العالمية لأفضل رواية عربية عام 2013م، وفي يناير 2013م نشر روايته الثالثة "المرشد" التي تصدرت المركز الأول كأفضل رواية عربية لعام 2013م على موقع GOODREADS الشهير، وكان العشماي قد صدر له العام الماضي رواية "سيدة الزمالك" عن الدار المصرية اللبنانية، وذلك بعد أن حققت أعماله الروائية السابقة لها نجاحات كبيرة.


رواية "بيت القبطية" للكاتب أشرف العشماوي

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة