راديو الاهرام

تقرير يتوقع زيادة حجم أعمال البنوك بعد مبادرات دعم القطاع الصناعي والإسكان وتعزيز الاستثمار

7-12-2019 | 15:23
تقرير يتوقع زيادة حجم أعمال البنوك بعد مبادرات دعم القطاع الصناعي والإسكان وتعزيز الاستثمارالبنك المركزي المصري
علاء أحمد

أطلقت الحكومة المصرية بالتعاون مع البنك المركزي المصري 3 مبادرات لدعم القطاع الصناعي وقطاع الإسكان ولتعزيز الاستثمارات، وتتضمن المبادرات إسقاط فوائد متراكمة بنحو 31 مليار جنيه عن 5148 مصنعًا متعثرا وإزالة هذه المصانع أيضاً من القائمة السلبية للبنك المركزي حال سداد 50% من أصل الدين.


ويبلغ إجمالي حجم الديون الأساسية لهذه المصانع المتعثرة تبلغ حوالي 6 مليارات جنيه وفقاً لما أفاده البنك المركزي المصر، ما يثر تساؤلا حول مدي تأثر ربحية البنوك التى تشارك فى المبادرة؟

ووفقا لتقرير مجموعة بحوث بلتون المالية القابضة، الذي حصلت "بوابة الأهرام" على نسخة منه، فإنه من السابق لأوانه تقييم الأثر الكامل للقرار على البنوك؛ ولكن المتوقع هو تحسن نمو حجم أعمال البنوك، مع أثر سلبي على ربحيتها.

ويرى التقرير أن مبادرة المركزي لتمويل القطاع الصناعي إيجابية على نمو حجم أعمال البنوك، نظراً لما ستوفره من معدلات وافرة من السيولة وكفاية قاعدة رأس أموالهم، كما يتوقع تأثر الربحية سلباً بانخفاض الهوامش والدخل من العمولات التي ستحققها البنوك من الجهات المؤهلة، وذلك على الرغم من خطط التعويض التي اقترحها المركزي رغم عدم الكشف عنها إلى الآن.

يتوقع التقرير تأثير محايد على البنوك نظراً لإعفاء المصانع المتعثرة من سداد الفوائد المتراكمة سواء تم ذلك من خلال التمويل بالكامل أو الشطب، كما يتوقع تحسن جودة الأصول في ضوء انخفاض أعباء الديون واتساع فرصة إعادة جدولة القروض.

يذكر أن مشاركة البنوك في هذه المبادرة غير ملزمة، مما يعني أن القرارات المتعلقة بتركز محفظة الأعمال وخطط الأسعار والربحية غير متأثرة بهذه المبادرات.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
خدمــــات
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة