آراء

ثقافة الطفل المصري.. وتكنولوجيا المعلومات

31-10-2019 | 18:10

أعرف منذ البداية في الحديث عن عالم الطفل الآن، أنني أدخل إلى عالم سحري مليء بكل المتناقضات والمفارقات التي لا تخطرعلى بال أحد، فأطفال اليوم ذو طبيعة شديدة الخصوصية، عكس الأجيال التي استمدت ثقافتها وعلومها المعرفية من حواديت "الجدَّة" في ليالي ائتلاف والتفاف الأسرة المصرية عن "الشاطر حسن" و"ست الحُسن والجمال" و"حذاء سندريلا"، ناهيك عن حواديت "الجد" عن "أبوزيد الهلالي" و"عنترة بن شداد" و"سيف بن ذي يزن"، فلم يعُد هذا الجيل "الحكَّاء" موجودًا في واقعنا المعاصر؛ لانشغالهن وانشغالهم في ميادين العمل ومحاولة انتصارهم في صراعات معارك الحياة اليومية، من أجل اكتساب المزيد من "النقود" لسداد ثمن احتياجات المتطلبات الحياتية اليومية من المأكل والمشرب والملبس ونفقات التعليم الرسمي في مقاعد ومدرجات مدارس وجامعات الدولة، الذي يتطلب الكثيرمن الأعباء لمواجهة المتغيرات المتسارعة في المجتمع، فضلًا عن اجتياح عواصف التكنولوجيا المتقدمة التي لا تعبأ بحواديت الشاطر حسن، ولا غزوات أبو زيد الهلالي في أعماق الصحراء، من أجل الحصول على السطوة والهيبة والنفوذ بين أبناء القبائل والعشائر والعصبيات.


لقد قفزت التكنولوجيا بحياتنا وحياة أطفالنا إلى آفاق أرحب وأوسع من مدارك الأجيال القديمة، وأصبح لزامًا علينا ـ نحن الآباء والأمهات ـ الانصياع إلى احترام هذا العالم الجديد الذي يخطف عقول وأبصار أطفالنا، تاركين خلف ظهورهم حواديت "الجدَّة" التي لم تعُد "حكَّاءة" تخطف في أحضانها الأحفاد والحفيدات إلى عالمهن الذي لم يعُد سحريًا ولا مبهرًا للأجيال الصاعدة في عالم الطفولة.

فكيف إذن نستطيع أن نحقق التقارب المنشود إلى عالم الطفل والطفولة، للقضاء على الفجوة التي اتسعت بيننا وبينهم هذه الآونة؟

إننا نعرف أن أدب الطفل هو غصن من أغصان شجرة الفن الأدبي الذي يشتمل على أساليب القصة والرواية والشعر التي يعكف الأدباء على كتابتها بشكل خاص للأطفال والأولاد تحت سن المراهقة، لمنحهم أدبًا راقيًا يحمل في طياته كل المعاني الأخلاقية السامية، ليخطو بهم خطوات واثقة مع بداية سن الشباب والرجولة.

ففي الأزمنة القديمة ومرحلة القرون الوسطى، اجتهد الشيوخ والقساوسة في محاولة تلخيص المبادئ العقائدية والتركيز على تفسير ما جاء في القصص بمتن نصوص الكتب السماوية، ولكنها لم تستطع أن تخلق إنسانًا متفاعلاً مع البيئة والمجتمع من حوله بإعمال ملكة التفكير واستخدام العقل، بل صنعت أجيالاً تكاد تجعل من تلك التفاسير الجامدة دستورًا لحياتهم ومعاملاتهم، فاتسعت الفجوة وانقسمت المجتمعات بين مؤيد ومعارض، وتاه "الطفل" بين هؤلاء وهؤلاء، لا يجد المرفأ والملاذ لأفكاره وتطلعاته.

وسرعان ما ظهر مصطلح (أدب الطفل) قبيل بدايات القرن التاسع عشر في الدوريات العربية وفي عناوين المقالات، وهذا بالطبع لا ينفي وجود أدب الطفل قبل ذلك، ولكنه كان فقيرًا جدًا ويقتصر فقط على الأغراض التعليمية البحتة، ويقول بعض المؤرخين: إن "ميلاد هذا الجنس الأدبي مر بعدة مراحل: الترجمة والاقتباس ثم الدعوة النظرية فالتجريب الفني ثم التأصيل، ودعا أمير الشعراء أحمد شوقي في مقدمة ديوانه "الشوقيات" عام 1898م إلى قيام أدب الطفل مقرونًا بالحكايات والقصص الشعرية للأطفال، وأخرج أحمد شوقي نماذج لهذا الأدب متأثرًا بحكايات (لافونتين)، إلا أن هذه النماذج حفلت بكثير من الجانب الرمزي، ولا يفوتني في هذا الصدد أهمية الإشارة إلى كتاب "إميل" الذي كتبه الأديب الفرنسي "جان جاك روسو" عن تربية الطفل وطبيعته، وهو الذي لقي اهتمامًا واسعًا في أوساط علماء التربية، ليس لأهمية محتوى أفكار الكتاب فحسب، ولكن للإحساس بصدق مقولات وآراء"روسو" الذي أتي عبر طفولة معذبة منذ وفاة والدته وعمره لم يكتمل أسبوعه الأول!

ومع تأثرالأدباء في كل أنحاء العالم بأدب وثقافة الطفل، ظهر على الساحة الثقافية المصرية الأديب الروائي كامل الكيلاني، وهو كاتب وأديب مصري اشتهر بأعماله الموجهة للأطفال، وأطلق عليه النقاد لقب رائد أدب الطفل وترجمت قصصه إلى عديد من اللغات، ابتداءً من قصته الأولى (السندباد البحري) 1927م، مرورًا بقصصه التي استقاها من التراث العربي والعالمي أيضًا، وكانت قصص الكيلاني تهدف إلى تغذية روح الطفل وخياله، كما كان يحرص في كتاباته على أن يجنبهم الخطأ اللفظي ويحثهم على القراءة والاطلاع، وكان يضبط الكلمات ضبطًا كاملاً؛ لذلك كان له أكبر الأثر في تشكيل وجدان وأحاسيس ومشاعر المصريين في حقبة تاريخية فارقة تتقاذفها رياح وأعاصير الاحتلال البغيض، فكانت لمؤلفاته الفضل الأكبر في غرس روح الانتماء والوطنية الحقة في نفوس الأجيال التي عاشت مع قصصه المتفردة باللغة الرصينة، وهي من صنعت الأجيال الواعية بقيمة ومقدرات الوطن، تلك الأجيال التي قضت على الاحتلال والإقطاع وانتزعت الحرية للوطن كي يستكمل مسيرته التقدمية إلى يومنا هذا.

ولكننا الآن ــ وللأمانة الوطنية والعلمية ــ لا نستطيع أن نخفي رءوسنا في الرمال، أو بين أكداس الكتب الصفراء لمدعي العلم والسلطة الكهنوتية من خوارج العصر، التي ازدحمت بها أرفف المكتبات العتيقة وأرصفة المساجد والزوايا في كل أنحاءالبلاد، الأمر الذي توارت معه الكتب والقصص ذات القيمة الجمالية والمعرفية، وهوما يستدعي وقفة حازمة من الدولة لإعادة توجيه البوصلة في الثقافة ـ وثقافة الطفل على وجه الخصوص ـ إلى الوجهة الصحيحة، وضرورة رصد الجوائز المادية والمعنوية لكتاب أدب الأطفال والفنانين من الرسامين الذين تخصصوا في تجسيد القصص برسم أبطالها ليعيشوا في خيال الطفل مدى الحياة.

وتبقى بعد كل تلك الأمنيات والأحلام المشروعة لمستقبل أدب الأطفال في مصرنا المحروسة ودائرتنا العربية التي نُطل عليها وتطل علينا، بصفتنا روادًا في كل الفنون والآداب، أن ننجح في أن ننتزع الطفل من الجلوس أمام الشاشات الزرقاء، ليعود إلى احتضان "الكتاب الورقي" ليعيش بين طياته ويستنشق رائحته، بدلاً من التعامل مع الآلات الجامدة والشاشات التي تخطف البصر والبصيرة، فقد أثبتت الأبحاث أن أثر التكنولوجيا على قدرة الأطفال على التفكير أظهرت العديد من الآثار الإيجابية والسلبية من حيث قدرة الأطفال عليه، فهي لا تؤثر فقط على طريقة تفكيرهم بل تؤثر أيضًا على طريقة نمو أدمغتهم وتطورها، حيث يؤكد الكاتب التكنولوجي ( نيكولاس كار) قدرة القراءة على رفع مستوى التركيز والخيال في الدماغ، وبالمقابل على قدرة التكنولوجيا على تحفيز الدماغ على تفحص المعلومات وتخزينها بسرعة وكفاءة عاليتين، مع التركيز على أن نوعية التكنولوجيا التي تقدم للأطفال وطريقة تقديمها لهم هي ما تجعلها ضارة أو نافعة لعملية تطور التفكير لدى الأطفال، خاصةً في السنوات الأولى من حياتهم ..." .

إذن نحن نقع في المسافة بين المطرقة والسندان، تتنازعنا ضرورة اللحاق بمتطلبات العصر واختراعاته التي لا تتوقف لحظة، فأثر التكنولوجيا خطيرعلى سلوكيات الأطفال؛ لأن العلماء ربطوا بين الاستخدام المفرط للتكنولوجيا مع رفع احتمال حدوث السلوكيات الخطيرة لدى الأطفال وغيرها من التقلبات المزاجية، كما ربطوا بين الاستخدام المعتدل للتكنولوجيا وقدرتها على تنمية عدد من المهارات المعرفية والاجتماعية والسلوكية، فالإفراط في استخدام التكنولوجيا تتسبب في تشقق وانهيار جدران الروابط العاطفية بين أهل البيت الواحد، خاصة بين الآباء والأمهات والأطفال، علاوة على ـ بحسب رأي العلماء ـ زيادة احتمالات الوقوع في براثن التدخين وإدمان المخدرات لمجابهة ساعات التحديق في الشاشات التي قد تعرض الموضوعات التي قد تؤذي الذوق العام والأخلاقيات.

إننا بصدد ما يشبه معركة تنظيمية في حقل تحصيل المعارف المهمة لحياتنا، لإمكان تحقيق المعادلة الصعبة للمزاوجة بين الاستفادة من مخرجات التكنولوجيا المتقدمة، والاندماج - في الوقت نفسه - مع تحليق الروح بين دفتي "الكتاب الورقي" بين أيدينا، خاصة في الريف والبيئة الصحراوية التي تشكل مساحة كبيرة من خريطة الوطن، التي قد لا يتوافر لها الكثير من وسائل المعدات التكنولوجية الحديثة، والمسئولية هُنا تقع على عاتق وزارتي التعليم والثقافة؛ المنوط بهما تحقيق وانتشار وجهي عملة النجاح والتقدم والرفاهية للأمم والشعوب: التعليم والثقافة.

تابعونا على
كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
د. إلهام سيف الدولة حمدان تكتب: أهلا بكم في العاصمة الجديدة!

بادىء ذي بدء حري بنا أن نتوجه بالشكر والعرفان؛ لمن أنقذوا تراب الوطن وأرواح البشر من عصابات الإرهاب الأسود؛ التي لم تخف أطماعها وأهدافها العدوانية؛ تجاه

د.إلهام سيف الدولة حمدان تكتب: الإعلام ودعم الدولة المصرية

لاشك أن المناخ الثقافي المفرخ للأفكار كلما كان فقيرا انعكس هذا بدوره على الأداء الإعلامي، وبخاصة في ظل وجود إعلاميين هواة غير مهنيين. وما نلمسه من انخفاض

د. إلهــام سيــف الدولــة تكتب: ذاكرة التاريخ .. بين السينما والأدب!

إذا كانت الفلسفة ديوان الإغريق واليونان؛ و الشعر ديوان العرب ؛ في العصور القديمة .. فإن السينما والأدب هما ذاكرة التاريخ والمجتمعات الإنسانية في العصور الحديثة.

د. إلهام سيف الدولة تكتب: العام الدراسي الجديد .. بين السيكولوجية الأكاديمية والسلوك الأكاديمي!

من أقوال العلماء في سالف العصر والأوان: يُعالج فساد اللحم بالملح عادة؛ فكيف نداوي الملح إن فسد الملح ؟ ويقول الشاعر مخاطبًا أهل العقل؛ وهم _ الآن _ بمثابة

د. إلهام سيف الدولة تكتب: د. فوزي فهمي .. سيرة ومسيرة!

شاءت الأقدار أن تفرض على الساحة الثقافية المصرية؛ أن تودع ذات صباح شهيدًا من شهداء القلم الحر؛ ورائدًا جليلاً ممَّن يؤمنون بالدور العظيم الذي تلعبه الفنون

د. إلهام سيف الدولة تكتب: الرئيس .. والدروس الأخلاقية الملهمة لنصر أكتوبر!

في ذكرى انتصار أكتوبرالمجيد ؛ يجب ألا تغيب عن أذهاننا قيمة هذه الذكرى العظيمة ــ كما قال الرئيس السيسي ــ أثناء انعقاد الندوة التثقيفية ولقائه الدوري

د. إلهام سيف الدولة تكتب: الكبار في عيدهم بين عقد الصحة .. والمهارات الرقمية

خير مفتتح لمقالي اليوم هذه التهنئة الرقيقة التي وجهتها السيدة انتصار السيسي بمناسبة الاحتفال والاحتفاء العالمي بيوم المسنين، حيث قالت: نعتز باليوم العالمي

د. إلهام سيف الدولة حمدان تكتب: الحياة الكريمة لقوة مصر الناعمة

مع التناقض والتضارب في مسألة المعاشات وأصحابها؛ يزيد التوتر والقلق والخوف من غوائل الزمن في المستقبل؛ لمن هم على وشك تسليم الراية للأجيال القادمة؛ وتصدير

د. إلهام سيف الدولة حمدان تكتب: بين عيد الفلاح .. وعيد النيروز

في عيد النيروز؛ أتخيل .. كما لوكان التاريخ رجلاً؛ لأمسك بالعصا ليرقص في أول الأعياد التي ظل المصريون يحتفلون بها على مدار عقود ماضية، هذا العيد الذي يوافق

د. إلهام سيف الدولة حمدان تكتب: مسيرة التطور التنويري .. ويقظة الفكر

يبدو أنه قد حان الوقت لتغيير العبارة الشائعة التي تقول: إن فلانًا إذا حدثته عن الثقافة.. وضع يده على مسدسه لتصبح: إذا تحدثت إلى ـ بعض ـ رجال الدين عن

د.إلهام سيف الدولة حمدان تكتب: الأبناء..والمقصورة الأخيرة في قطار الحياة

الأب والأم دوما مصدر الأمان لدى الأبناء ..فماذا لو غابا ؟ هل يستطيع الأبناء الصمود في الحياة دونهما؟ دعونا نبحث عن إجابة من خلال ماقصه علينا دوستويفسكي

د. إلهام سيف الدولة حمدان تكتب: التحرش .. وقرارات الرئيس

لا يخفى علينا المعنى الذي ينطوي عليه مصطلح التحرش الجنسي فهو يستمد معناه بوصفه تنمرًا يتمثل في إكراه شخص على فعل جسدي، أو وعد غير لائق بمكافآت مقابل خدمات جنسية.

مادة إعلانية

Advertisements
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة