ثقافة وفنون

حفل افتتاح قصر الأميرة خديجة بحلوان.. اليوم

27-10-2019 | 08:10

قصر الأميرة خديجة

عمر المهدي

يفتتح الدكتور مصطفى الفقي، مدير مكتبة الإسكندرية، ومحافظ القاهرة، اليوم الأحد قصر الأميرة خديجة، التابع لقطاع التواصل الثقافي، بمكتبة الإسكندرية


يبدأ الحفل بافتتاح مكتبة الطفل والنشء، ويليه افتتاح معرض حلوان الأول للحرف اليدوية؛ حيث يشمل الافتتاح أيضًا عرضًا علميًا مبسطًا للأطفال بعنوان "عرض عجائب العلوم"، وهو عرض تعليمي تفاعلي، مرح، ومشوق سريع الوتيرة مناسب لجميع أفراد الأسرة.

كما سيتم افتتاح معرض "رحلة الكتابة في مصر" والذي يستعرض أهم المحطات الرئيسية للتدوين، وأهم صوره في مصر منذ أقدم العصور حتى العصر الحديث، وينقسم إلى ثلاثة أقسام رئيسية يسرد كل منها طبيعة التاريخ والحضارة من خلال الصور المختلفة للتدوين، التي شهدتها مصر بتنوع الديانات والجماعات المختلفة في أرضها. وعكس المتوقع يحتفي المعرض بالخطوط والأبجديات النادرة التي صاحبت الهيروغليفية واحتضنتها أرض مصر مثل: النبطية، والآشورية، واليونانية، وغيرها.

يأتي بعد ذلك افتتاح معرض الخط العربي والذي يضم مجموعة من اللوحات الخطية، لكبار الخطاطين وشباب الخطاطين، يعكس المعرض التنوع الفني للخط العربي، وشكله المعاصر في مصر، وتضم اللوحات الصور المختلفة من الزخارف الهندسية والنباتية.

ويليه عرض البانوراما الحضارية culturama، وفي الختام تقدم فرقة المولوية لتقدم مزيجًا روحانيًا مميزًا يتنوع بين الإنشاد الديني والابتهالات، ورقصة التنورة التراثية.

يُذكر أن "المولوية المصرية" هي فرقة موسيقية تهتم بالموسيقى والرقص الصوفي، أسسها المنشد عامر التوني، بهدف إلقاء الضوء على التراث الصوفي المصري.

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة