آراء

الحل القاطع لقضية شائكة!

17-10-2019 | 19:00

يبدو أن كل ما يتعلق بإغلاق مراكز الدروس الخصوصية، ومعاقبة المدرسين الذين يفتتحونها ويمارسونها بكل عناد، صار مجرد حبر على ورق، فالواقع أن هذه المراكز قائمة، بل انتشرت بشكل أوسع مما كانت عليه من قبل، إذ يعدها البعض نوعًا من الاستثمار، والواقع أن وزارة التربية والتعليم قد عجزت عن مواجهتها، فى ظل عدم اتخاذ إجراءات حاسمة ضد المعلمين الذين يعملون بهذه المراكز، وهو بالطبع ما يؤثر على العملية التعليمية بالمدارس ومدى جودتها، ومن واقع هذه القضية نرصد الملاحظات الآتية:

ـ شكا عدد كبير من المواطنين من أن هذه المراكز تزعجهم، خاصة أنها تستقبل آلاف الطلبة يوميًا.

ـ هناك عدد كبير من مراكز الدروس الخصوصية ملحق بها كافيهات من الداخل وصالات للألعاب وألعاب الفيديو، وهو ما يوضح أن الهدف الرئيسى منها هو الاستثمار، بغض النظر عن المشكلات التى يمكن تحدث بها في ظل ضعف الإجراءات القانونية ضد من يزاولها.

ـ يلزم القانون الأحياء بغلقها تحت بند "تحويل النشاط السكني إلى تجاري"، والمشكلة تحتاج إلى تعديل تشريعي لحلها بشكل نهائي.

ـ عند اتخاذ الإجراء القانوني يعيد مالك المركز فتحه، ويتم اتخاذ إجراء آخر ضده، وهو محضر إعادة فض الشمع، وهذه قضية عقوبتها الحبس والغرامة، ولكن يتم دفع الغرامات بعد فترة طويلة من عمل المحضر، ويستمر النشاط ويعود الحي في الغلق وهكذا.

والحل هو أن من يجري ضبطه من المعلمين يعطي دروسًا خصوصية، يتم تحويله إلى الشئون القانونية بمديرية التربية والتعليم التابع لها، وإبلاغ التهرب الضريبى، ووقفه عن العمل، والتحقيق معه، وتطبيق القانون عليه.

إن هذه القضية المتجددة تتطلب وقفة جادة للقضاء تمامًا على الدروس الخصوصية، بحيث لا يجرؤ أي معلم على العودة إليها.
اكتب رسالة...

تابعونا على
كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الامتحانات الجامعية وإجراءات كورونا

الامتحانات الجامعية وإجراءات كورونا

الطاقة والصناعة المصرية

تعد قضية أسعار الطاقة بالنسبة للأنشطة الصناعية من أهم القضايا التي تشغل بال المصنعين، إذ لا حديث لهم إلا عن هذه الأسعار، ويشكون من أنها أعلى من مثيلاتها في دول عديدة..

نحو منظومة للمُخلفات الزراعية

حان الوقت لوضع منظومة متكاملة للمُخلفات الزراعية تتضمن حظر الحرق المكشوف لها، ومنع إلقائها فى المجاري المائية أو التخلص منها في غير الأماكن المخصصة لذلك

كورونا والطلبة والدراسة

تتردد على ألسنة أولياء الأمور أسئلة عديدة حول فيروس "كورونا" وهل سيتم إغلاق المدارس مع بداية الموجة الثانية من تفشى الفيروس؟، وما هى الإجراءات المنتظرة

صندوق الطوارئ الطبية

صندوق الطوارئ الطبية

إجراءات الموجة الثانية لكورونا

إجراءات الموجة الثانية لكورونا

مواعيد المحال التجارية

من حين إلى آخر تثار قضية المحال التجارية، ومواعيد عملها، ولكنها لا تجد حلا قاطعا، ولا يزيد الأمر عن مناقشات تبدأ وتنتهى فى كل مرة دون نتيجة محددة، ومع

نحو إدارة ذكية لمواقف السيارات

نحو إدارة ذكية لمواقف السيارات

Advertisements
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة