أخبار

في أشرس انتخابات بنقابة الأطباء.. 17 مرشحا يتنافسون على مقعد النقيب و77 على العضوية

10-10-2019 | 10:20

النقابة العامة للأطباء

محمد علي

وسط منافسة انتخابية شرسة، تجري النقابة العامة للأطباء، الجمعة المقبل، انتخابات التجديد النصفي لنقابة الأطباء، حيث يتنافس 16 مرشحًا على مقعد نقيب الأطباء، و 77 مرشحًا على مقعد العضوية بمجلس النقابة العامة التي يجرى عليها الانتخاب والبالغ عددها 12 مقعدًا.


ويبلغ عدد الأطباء المسجلين بنقابة الأطباء نحو 293 ألفا و588 طبيبًا، بينما يبلغ عدد الوفيات نحو 18 ألفا و550 طبيبًا، وعدد المقيدين بالمعاش نحو 157 ألفا و177 طبيبًا.

وتجرى الانتخابات في 11 أكتوبر الجاري، والذي يوافق الجمعة الثاني من شهر أكتوبر وفقا للمادة 44 من قانون النقابة، والتي تنص على إجراء الانتخابات في الجمعة الثانية من شهر أكتوبر.

وتجرى عمليات التصويت والفرز تحت إشراف قضائى، من خلال مشاركة 56 مستشارا من النيابة الإدارية، على أن تبدأ عملية فرز الأصوات بعد انتهاء عمليات التصويت فى مقرات اللجان فى المحافظات، على أن تعلن نتائج النقابات الفرعية فى نفس اليوم، إلا أن النقابة العامة سيتم إعلانها رسميا فور وصول كشوفات نتائج المحافظات إلى اللجنة العامة للإشراف على الانتخابات، والذي قد يستغرق يومين بعد انتهاء الفرز.

ويتنافس على منصب نقيب عام الأطباء، خلفًا للدكتور حسين خيري، النقيب العام الحالي، 16 مرشحا، علي رأسهم النقيب الحالي الدكتور حسين خيري الذي ترشح للمرة الثانية، والدكتور أسامة عبدالحي وكيل النقابة ، والدكتور جمال شعبان عميد معهد القلب الأسبق، والدكتور محمد نصر أستاذ جراحة القلب ونقيب الأطباء بمحافظة الجيزة، والدكتور أحمد رؤوف أستاذ طب الأعصاب للأطفال.

وشملت قائمة المرشحين على مقعد النقيب أيضا كلا من: الدكتور أبوالمجد الهواري، والدكتور أحمد شوشة، والدكتورة أمنية إبراهيم، والدكتور صلاح سالم، والدكتور على كامل، والدكتور محسن عماد الدين سالم، والدكتور محمد سالم، والدكتور محمد سلامة، والدكتور محمد شوكت الأخضر، والدكتور محمد عبدالعاطي، والدكتور معتصم شريف، والدكتور هشام فتحي.

مع اقتراب موعد الانتخابات شكل عدد من المرشحين قوائم انتخابية؛ نظراً لسخونة الانتخابات والمنافسة الشديدة بين المرشحين.

أولى القوائم الانتخابية التي ظهرت هي قائمة الاستقلال، والتي تنافس بالنقيب الحالي الدكتور حسين خيري أستاذ الجراحة بكلية طب قصر العيني على مقعد النقيب، بعد تنازل الدكتورة منى مينا، وإيهاب طاهر رمزى من قائمة الاستقلال عن الترشح لصالحه، كما تضم القائمة العديد من أعضاء مجلس النقابة الحالي المنتهية مدتهم.

وثانية القوائم الانتخابية هي قائمة المستقبل، ويترأسها الدكتور أسامة عبد الحي، عضو مجلس النقابة الحالي ووكيل النقابة العامة للأطباء، والذي ينافس علي مقعد النقيب للمرة الأولي.

ويدخل سباق المنافسة في انتخابات التجديد النصفي لنقابة الأطباء قائمة أطباء مصر، ويترأسها الدكتور أحمد رءوف، أستاذ طب الأعصاب للأطفال.

ومن القوائم الانتخابية التي تظهر بقوة في انتخابات هذا العام قائمة التقارب والتي يقودها الدكتور محمد نصر، نقيب الأطباء بمحافظة الجيزة وأستاذ جراحة القلب المتفرغ بمعهد القلب القومي.
والقائمة الخامسة، "الحكماء"، على رأسها يترشح الدكتور صلاح سلام، نقيب أطباء شمال سيناء، عضو المجلس القومى لحقوق الإنسان.

ويتنافس في الانتخابات المقبلة 36 مرشحا على ثلاث مقاعد المستوى العام فوق السن أكثر من 15 سنة قيد، بينما يتنافس 14 مرشحًا علي 3 مقاعد المستوى العام تحت السن أقل من 15 سنة قيد.

أما المرشحون على منصب العضوية، على مستوى النقابة العامة أكثر من 15 عامًا، 25 مرشحًا، وهم؛ "إبراهيم الدسوقي، إبراهيم الزيات، أبو المجد الهواري، أحمد الروبي، أحمد حمزة، أحمد فوزى قاسم، أسامة عبد المنعم، أشرف شفيع، إيهاب الطاهر، إيهاب عبد العزيز علي جلبط، تامر وحيد السعيد، جرجس الجمل، جميل عبيد، حيضر سلطان، خالد سلطان، وخالد سمير، خالد مرتجى، رشوان شعبان، سعده محمد فرغلى، سلوى كمال، عبد الحكيم عيسى، علا عسكر، علاء أبو خضرة، علاء الغمراوى، علاء المهدي، على كامل، فريد وجدى، مجدى ناثان، محمد أبو المجد الهاشمى، محمد ايهاب الجوهرى، محمد حفنى، مصطفى هارون، مها فريد، هيامى زكريا، ياسر قشطة، مجدي حسين".

وضمت القائمة النهائية للمرشحين على مستوى النقابة العامة أقل من 15 عاما، 14 مرشحًا وهم؛ "أبو بكر القاضي، أحمد السيد، أحمد علام، آية نعمان إبراهيم، بيشوي نبيل معوض، حسن خيرى حسن، سامى سعيد عبد الغفار، شريف صفوت، شنودة جميل ثابت، عبد العظيم رمضان، غادة على، محمود عرفه، مصطفى عشوب، يحيى النجار".

ويتنافس على مقاعد ممثلي المناطق بمجلس النقابة العامة للأطباء، والبالغ عددها مقاعد يجري عليها الانتخاب 27 مرشحا، حيث تقدم 9 مرشحين لعضوية النقابة عن منطقة القاهرة، وهم إيهاب عبد المجيد لطفي، وتامر وحيد السعيد، وخالد سلطان، وخالد سمير، ورانية العسيوي، وصفاء الحسيني، وصفوت حاتم، ومجدي ناثان، ومها جعفر، بالإضافة 3 على مستوى وسط الدلتا أقل من 15 سنة قيد وهم محمد حامد الأكشر، ومحمد كمال بسام، ومحمد مجدي الخياط، و3 مرشحين لمستوي شرق الدلتا أقل من 15 سنة وهم أحمد الهواري وحسام كمال وحلمي السويدي، و4 مرشحين لمستوى غرب الدلتا أقل من 15 سنة قيد وهم أحمد نوار وعبد اللطيف خطاب ومحمد سلطان، ومحمود التومي، و5 مرشحين لمستوى منطقة شمال الصعيد فوق السن وهم حمدي النبوي وطارق الخولي، وعماد سمير شحاته، ومحمد إبراهيم أبوسعاد، ومومن عبدالخالق، و3 مرشحين لمستوي جنوب الصعيد تحت السن وهم أحمد محمد سعيد وإيمان سلامة ومحمد السيد صادق.

وتبلغ مدة عضوية مجلس النقابة العامة للأطباء 4 سنوات، علي أن تجرى انتخابات التجديد النصفي بالنقابة العامة للأطباء، والنقابات الفرعية كل عامين، لاختيار نصف أعضاء مجلس النقابة العامة بالإضافة للنقيب العام، والنقيب الفرعي، والنصف الآخر من أعضاء المجلس في المرة الثانية.

ويوجد مقر انتخابي في كل محافظة، ويكون في عاصمة المحافظة.

ويتم فتح باب التصويت من الساعة 9 صباحًا وحتي 5 مساءً، ويمكن مد المدة إذا تواجد ناخبون داخل المقر الانتخابي، وتجري عمليات التصويت والفرز تحت إشراف قضائى، من خلال مشاركة 56 مستشارا من النيابة الإدارية، علي أن تبدأ عملية فرز الأصوات بعد انتهاء عمليات التصويت فى مقرات اللجان فى المحافظات، علي أن تعلن نتائج النقابات الفرعية فى نفس اليوم، إلا أن النقابة العامة سيتم إعلانها رسميا فور وصول كشوفات نتائج المحافظات إلى اللجنة العامة للإشراف على الانتخابات، والذي قد يستغرق يومين بعد انتهاء الفرز.

ويحق لجميع الأطباء المقيدين بالنقابة العامة والمسددين للاشتراكات حتي عام 2018 المشاركة في الانتخابات والتصويت.

وﻴﻜﻭﻥ ﺘﺸﻜﻴل ﺍﻟﻤﺠﻠﺱ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻨﺤﻭ ﺍﻵﺘﻰ:
1- النقيب واثنا عشر عضوا يتم انتخابهم على مستوى الجمهورية.
2. واثنا عشر عضوا يتم انتخابهم علي مستوى المناطق الست الآتية :
ﺃ. منطقة القاهرة وتشمل محافظة القاهرة .
ﺏ . منطقة وسط الدلتا وتشمل محافظة المنوفية والغربية وكفر الشيخ والقليوبية.
ت. منطقة غرب الدلتا وتشمل محافظات الإسكندرية والبحيرة ومرسى مطروح.
ث. منطقة شرق الدلتا وتشمل محافظات الدقهلية والشرقية ودمياط وبورسعيد والإسماعيلية والسويس والبحر الأحمر وسيناء.
ﺝ . منطقة شمال الوجه القبلي وتشمل محافظة الجيزة والفيوم وبني سويف والمنيا
ﺡ .منطقة جنوب الوجه القبلي وتشمل محافظات أسيوط وقنا وسوهاج وأسوان والوادي الجديد.
ويمثل كل منطقة عضوان أحدهما مضى على قيده في الجدول العام أكثر من 15 عاماً.
والثاني مضى على قيده أقل من 15 عاماً بحيث لا يزيد تمثيل أي محافظة عن عضو واحد عدا محافظة القاهرة.
ويرأس النقيب اجتماع مجلس النقابة فإذا تغيب يرأسه الوكيل فإذا تغيب كلاهما يرأسه أكبر الأعضاء الحاضرين سناً.
• متي يبطل الصوت الانتخابي.
يبطل الصوت الانتخابي إذا تم اختيار عدد أقل أو أكثر من العدد المطلوب، أو إذا تم كتابة أي عبارات على استمارة الانتخاب.

ويمكن للناخب حمل ورقة أو قائمة بأسماء المرشحين الراغب في اختيارهم أو انتخابهم.

ويتسلم الناخب في مقار الانتخابات 7 أوراق انتخاب مدون بها أسماء المرشحين.
الورقة الأولي مدون بها أسماء جميع المرشحين على مقعد النقيب العام، ويتم الانتخاب بوضع علامة أمام مرشح واحد فقط.
الورقة الثانية مدون بها أسماء جميع المرشحين على المستوي العام في النقابة العامة فوق السن أكثر من 15 سنة قيد، ويتم الانتخاب باختيار 3 مرشحين فقط.
الورقة الثالثة مدون بها أسماء جميع المرشحين على المستوى العام في النقابة العامة تحت السن أقل من 15 سنة قيد، ويتم الانتخاب باختيار 3 مرشحين فقط.
الورقة الرابعة مدون بها أسماء جميع المرشحين في القطاع التابع له ويتم اختيار واحد من خلال وضع علامة أمام المرشح الذي يرغب في انتخابه.
الورقة الخامسة مدون بها أسماء جميع المرشحين بالنقابة الفرعية على مستوى النقيب ويتم الانتخاب بوضع علامة أمام المرشح الذي يرغب في انتخابه.
الورقة السادسة مدون بها أسماء جميع المرشحين بمجلس النقابة الفرعية فوق 15 سنة قيد ويتم الانتخاب باختيار اثنين فقط، ماعدا محافظة القاهرة يتم اختيار 4 مرشحين، والإسكندرية يتم اختيار 3 مرشحين.
الورقة السابعة مدون بها أسماء جميع المرشحين بمجلس النقابة الفرعية أقل 15 سنة قيد ويتم الانتخاب باختيار بوضع علامة أمام المرشحين الذين يرغب في انتخابها ويختار اثنان فقط ماعدا محافظة القاهرة يتم اختيار 4 مرشحين والإسكندرية يتم اختيار 3 مرشحين.

وفي حال تواجد الطبيب في خارج المحافظة التي من المفترض الأداء بصوته الانتخابي فيها، عليه أن يتوجه إلى المقر الانتخابي بالمحافظة الموجودة بها الطبيب ليقوم بانتخاب نقيب عام وثلاثة أعضاء نقابة عام فوق السن أكثر من 15 سنة، وثلاثة أعضاء نقابة عام تحت السن أقل من 15 سنة فقط، بالإضافة إلى عضو قطاع (في حالة تواجد الطبيب المنتخِب داخل القطاع نفسه، ولا يحق له التصويت على باقي المقاعد التي يجرى عليها الانتخاب.

وأكدت اللجنة المشرفة علي انتخابات أنه لا صحة لما تم تداوله على السوشيال ميديا ومواقع التواصل الاجتماعي بأنه يجوز للطبيب أن يقوم بتفويض أو عمل توكيل لأحد من الأطباء للتصويت بدلاً منه، لوجوده خارج البلاد أو بعيدا عن مقره الانتخابي.

وأفادت أن الإدلاء بالأصوات يجب أن يكون منفردا وسريا، ولا يجوز الإدلاء بالأصوات بشكل جماعي أو علني، منعا لحدوث أي تأثير علي الناخب وحرصا على خروج الانتخابات بالشفافية والحياد المطلوبين.

وقامت اللجنة المشرفة على الانتخابات بوضع ميثاق شرف انتخابي للمرشحين ويتضمن إعلاء المنافسة الشريفة التى تقوم على الاحترام المتبادل بين زملاء المهنة، كما يجوز لكل مرشح أن يعلن عن نفسه وعن برنامجه الانتخابي للأطباء بجميع وسائل الإعلام والمنشآت الطبية الحكومية والخاصة .

وطالبت اللجنة المرشحين بضرورة عدم إقحام المعتقدات الدينية أو المواقف السياسية في العملية الانتخابية ؛لأن النقابة هى بيت كل الأطباء ،هذا إلى جانب عدم تعرض أى مرشح أو مؤيديه لوسائل دعاية من شأنها تشويه منافسيه.

وأكدت اللجنة ضرورة الالتزام بالموضوعية فى نقد برنامج المرشح المنافس أو تاريخه المهنى أو النقابي وضرورة استخدام مستلزمات للدعاية يسهل إزالتها بعد انتهاء الانتخابات، وشددت علي ضرورة احترام نتيجة الانتخابات لأنها تعبر عن رأى جموع الأطباء.

وأعلنت اللجنة العليا المشرفة على انتخابات التجديد النصفي لنقابة الأطباء، ضوابط التصويت في الانتخابات، مؤكدة ضرورة حضور الطبيب للإدلاء بصوته في انتخابات الأطباء "بنفسه"، وأنه غير مسموح للطبيب بعمل توكيل لأحد للإدلاء بصوته عوضا عنه.

والأعضاء المستمرون بمجلس النقابة العامة للأطباء هم الدكتور أسامة عبدالحي، والدكتور محمد عبدالحميد، والدكتور جورج ناشد، الدكتور أحمد صلاح، والدكتورة شيرين المهندس، والدكتور محسن عزام، والدكتور أحمد فتحي، والدكتور عمرو فاروق، والدكتور كريم مصباح، والدكتور طارق ملوخية، والدكتور محمد سلامة، والدكتورة نجوي الشافعي.

اقرأ ايضا:

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة