آراء

..ولكن آفة حارتنا التعميم

12-9-2019 | 20:08

أثناء الحرب العراقية الإيرانية.. كان والدى يعمل ببغداد.. فى أحد الأيام عرض التليفزيون العراقي مسرحية "شاهد ما شفش حاجة" للفنان عادل إمام.. وعندما سأله القاضي: "لماذا لم تُعزِل من الشقة عندما عَلمت أن تحت منك واحدة راقصة؟!"


قال عادل إمام جملته الشهيرة "يا بيه لو كل واحد عزّل علشان تحت منه واحدة راقصة، البلد كلها هتبات فى الشارع".. كان صاحب العمل يستلقي على ظهره من الضحك.. ويقول لوالدى: "كيف تسمحون بهذا التعميم على مجتمعكم؟!"

والمعنى عند العراقي أن عادل إمام أطلق على كل نساء مصر راقصات.

قبل عدة أيام قالت دكتورة لبنانية صديقة متخصصة فى علم الأنثروبولوجيا.. أى علم الإنسان الاجتماعي وهو علم يوضح قيم ومعايير المجتمعات.

قالت: "مشكلة أغلبكم - وليس كلكم - وتحديدا من تعاملت معهم، تشوهون أنفسكم بتعميمكم لكثير من الحالات الفردية.. فمثلا مشكلة القمامة فى الشوارع!.. تقولون "كل شوارع مصر مليئة بالقمامة!!".. وهذا أمر جد خطير.. فالأصح أن تقولوا إن الشارع الفلاني مليء بالقمامة والشارع العلاني فيه قمامة.. ولا تُعمموا على كل مصر حالة واحدة أو شارع واحد.. فلقد رأيت شوارع كثيرة وأماكن أكثر نظيفة وجميلة وليس فيها قمامة.

وتستكمل: "نفس الأمر التعميم والسخرية على الرجل المصري وتقولون إنه بكرش وكذا وكذا، ويجب أن تبتعد النساء عنه ولا تتزوج به.. والأمر نفسه أطلقتوه على المرأة المصرية فهى النكدية برغم أن دمها خفيف ومرحة.. فلا أبقيتم نقيصة إلا ووضعتوها لهما .. ولا خليتم صفة حسنة إلا ومستحوها عنهما"

فقلت لها أوافقك الرأي؛ فعندنا في مصر كل الصعايدة جدعان، وكل الشراقوة كرماء، وكل الدمايطة بخلاء.. برغم أننا جميعًا نعرف أن هذا ليس صحيحًا.. ففيهم وفيهم، وهذا نعرفه وندركه لكننا مستمرون فيه بلا توقف وبلا هوادة.

زمان أراد أحد الكتاب أن يفرض نظرية التعميم بطريقة غير منطقية.. فقد أصدر كتابًا اسمه ‏"المشكلة الجنسية عند المرأة العربية"‏ باللغة الإيطالية‏، الكتاب جمع بين دفتيه عددًا من الجرائم الجنسية ظهرت في الصحف العربية.. وهذا أمر لا بأس به ويحدث.

ولكن الكاتب ينتهي بغرابة شديدة إلى أنها ‏"ظاهرة عربية"، أي أن الكاتب استخدم مبدأ التعميم لوصف العدوان على المرأة والتحرش بها واغتصابها فحولها إلى ظاهرة عامة في كل البلاد العربية‏.‏

هذا هو الخطأ بعينه الذى ارتكبه الكاتب، والذى قد نرتكبه من وراءه .. ويبدو أن غيرنا يحلو له فعله.. كذلك عادة بعض كتاب الصحف والمجلات والمواقع إدخال كلمة مصر فى معظم العناوين بدون داع..

ورسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم يقول: (إذا قال الرجل هلك الناس فهو أهلكهم) أو هو من الهالكين.. والمعنى، أنه حين يُعمم الهلاك على الناس فهو أكثرهم هلاكاً.

ولذلك اخترت فى العنوان "آفة حارتنا التعميم".. حارتنا نحن، أنا وأصدقائي.. أو أنا وجيراني لا يهم.. المهم أنها ليست "آفة كل المصريين لأنني أتمنى أن يختفي التعميم من بيننا.

تويتر: @tantawipress

أحمد سعيد طنطاوي يكتب: جريمة الحسابات المزيفة

يعني علشان والدي ممثل مش مشهور مش هلاقى حد يعملى لايك وريتويت ويدعو له بالشفا .. تلك كانت كلمات أحد الحسابات المزيفة على تويتر.. لأحد الفنانين الكومبارس

أحمد سعيد طنطاوي يكتب: إكسبو 2020 دبي

الشاعر الفلسطينى محمود درويش كان يشير إلى أنه على قدر حُلمك تتسع الأرض/الكون .. أعتقد أن هذه الجملة قد تشرح ما فعلته الإمارات باستضافتها معرض إكسبو 2020 دبي.

أحمد سعيد طنطاوي يكتب: تقييمات إنترنت غير عادلة

وقف أحد أصحاب المطاعم الشهيرة في السعودية يشكو بحسرة من ضيق الحال الذي أصابه بسبب ضعف التقييمات الإلكترونية التي وضعت لمطعمه على المواقع الإلكترونية وخاصة عبر تقنية التقييم في جوجل.

أحمد سعيد طنطاوي يكتب: لا تمنعوا التصوير

حسنا فعل محافظ القاهرة بإعادة النظر في اللائحة الصادرة بشأن رسوم التصوير بشوارع القاهرة وفيها تحصيل 15 ألف جنيه في الساعة، أو 100 ألف جنيه للتصوير

أحمد سعيد طنطاوي يكتب: التخطيط من الموتور إلى الألعاب الأولمبية

بعد كل دورة أولمبية تثور الأقلام وتخرج ألسنة النقاد والمفكرين والمحللين لتكرر ما قاله الأجداد والأقدمون عن ضرورة محاسبة المتقاعسين عن الأداء والفاسدين

طوكيو 2020 بين العري والتكنولوجيا

مع كل انطلاق لدورة الألعاب الأولمبية..ومع استضافتها فى مدينة جديدة يثار السؤال الجدلى.. ماذا لو عاد الرياضيون إلى المنافسات المختلفة عراة كما كانوا قديماً؟

التغريد بالإنجليزية في أزمة السد

بعد جلسة مجلس الأمن العاصفة عن سد النهضة الإثيوبي.. وكلمة وزير الخارجية سامح شكري التي أتت معبرة وقوية، توقعت أن تنتشر تغريدات كثيرة باللغة الإنجليزية

خطاب الكراهية

شاركت في حلقة نقاشية نظمتها الجامعة الأمريكية بالقاهرة حول موضوع خطاب الكراهية .. ولم يكن النقاش مفتوحًا بشأن خطاب الكراهية في كل الأماكن أو في كل المجالات،

الفقد من معاني الحياة

هناك أوقات قليلة في الحياة يسأل الإنسان فيها نفسه: عن معان كثيرة.. ما معنى الحياة؟.. ما معنى الموت؟.. ما معنى العمل؟ .. ما معنى الفقد؟

حروب الامتنان التي نسيناها

يأخذ البعض فكرة عن منصات السوشيال ميديا أنها للهجوم فقط على ما لا يعجبنا.. بمعني أننا بمجرد أن نري فيلما قبيحا أو برنامجا سيئا أو منشورا غير ملائم.. فإننا

هل فعلًا نقصد ما نقول؟!

ضمن مشاهد مسلسل "لعبة نيوتن" للفنانة منى زكي.. المسلسل الذي أثار ضجة كبيرة ونجاحًا أكبر.. كان مشهد تهديد أطقم التمريض؛ لكي يعيدوا لها ابنها إبراهيم (الذي

زاوية أخرى للصراع الإسرائيلي - الفلسطيني

هناك أمر قد يغيب عن أذهان البعض في حسابات المكسب والخسارة في جولة القتال الأخيرة بين غزة وإسرائيل؟!

الاكثر قراءة

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة