ثقافة وفنون

"مسرح المهمشين الأمريكي بعدعام 68".. كتاب جديد لحاتم حافظ

8-9-2019 | 15:07

كتاب "مسرح المهمشين الأمريكي بعدعام 68"

مصطفى طاهر

يصدر خلال الأسبوع الجاري، ضمن فعاليات الدورة السادسة والعشرين لمهرجان المسرح التجريبي، المقرر انطلاقها يوم الثلاثاء 10 سبتمبر، كتاب جديد للدكتور "حاتم حافظ، المدرس بالمعهد العالي للفنون المسرحية ورئيس تحرير مجلة "فنون"، تحت عنوان "مسرح المهمشين في الولايات المتحدة الأمريكية".


تقول مقدمة الكتاب، أنه منذ عام 1968م تسارع الاهتمام بالمهمشين باعتبارهم أصحاب رؤية نقيضة لرؤية المركز، سواء كان هذا المركز ثقافيا أو سياسيا أو غيره، ولذلك يحاول الكاتب حاتم حافظ، في كتابه "الأنا - الآخر" في خطاب مسرح المهمشين في الولايات المتحدة بعد 1968، إلى اكتشاف مسرح المهمشين في الولايات المتحدة الأمريكية (مسرح السود ومسرح المرأة) لمعرفة الإجابة عن سؤال أساس: هل الرؤية التي يقدمها المهمش فنيا هي رؤية نقيضة أم أنها مجرد رؤية مراوغة يحاول بها المهمش التفاوض مع السلطة والمركز؟.

ويقرأ الكاتب عشرة نصوص مسرحية تنتمي لمسرح المهمشين ممثلة للسنوات ما بين 1968 حتى القرن الحادي والعشرين، محاولا اكتشاف الطريقة التي تعمل بها تلك النصوص المسرحية في اشتباكها مع العالم. ومن أجل هذا الغرض يكتشف الكاتب في الفصل الأول الحكايات المؤسسة للدولة الأمريكية وهي حكايات دينية اقتصادية أسست لمفهوم الهوية الأمريكية وبالتالي لثنائية المركز والهامش. ثم على مدار ثلاثة فصول تالية يناقش مسرح المهمشين من خلال ثلاثة مصطلحات رئيسية: المعرفة، السلطة، الأخلاق.

ويخلص حاتم حافظ في كتابه إلى أن مسرحيات المهمشين لا تقدم لنا العالم، ولكنها تقدم انحيازها لهذا الجانب من العالم. بمعنى آخر فإن مسرح المهمشين لن يكون ممثلا للعالم - ولن يدعي ذلك مثلما يفعل المسرح الأبيض الذكوري - بقدر ما سوف يكون ممثلا لانحيازه لجانبه من العالم.

يذكر أن الدكتور حاتم حافظ، هو كاتب ومخرج وأكاديمي ومترجم مصري، ولد في 7 فبراير 1974م، حصل على درجة الليسانس في الأداب والتربية عام 1995م، كما حصل على درجة البكالوريوس من المعهد العالي للفنون المسرية عام 2000م، ثم درجة الماجستير في الدراما عام 2005م، ثم حصل على درجة الدكتوراه في فلسفة الفنون عام 2015م، يعمل مدرسا بقسم الدراما والنقد بالمعهد العالي للفنون المسرحية في أكاديمية الفنون، كما يشغل منصب رئيس تحرير مجلة "فنون" بالهيئة المصرية العامة للكتاب.

أما عن مسيرته المهنية في مجال المسرح، عمل الدكتور حاتم حافظ كدراماتورجي ومخرج منفذ في فرقة The Rebellion Theater في الفترة بين عامي 1997 و 2000، كما قدم العديد من الكتب منها "اللغة المسرحية في مسرح أنطون تشيخوف، أمريكا.. حفريات التأسيس، إسلام أم إسلامات"، بالإضافة إلى رواية "لأن الأشياء تحدث"، والمجموعات القصصية "بسكويت وعسل أسود، موسيقى لليلة قصيرة"، ومسرحيات "الخوف، حكاية ضحى"، كما ترجم مسرحية (سبعة أطفال يهود) للكاتبة البريطانية كاريل تشرشل، باﻹضافة إلى عشر مسرحيات قصيرة للكاتب الأيرلندي صمويل بيكيت، وفي مجال الكتابة التلفزيونية، فقد قام بتأليف مسلسل "الشارع إللى ورانا" للنجمة درة، بالإضافة للمشاركة في كتابة مسلسلات "يا عدوي، سيدنا السيد، استيفا".


"الأنا - الأخر" كتاب جديد لحاتم حافظ

اقرأ ايضا:

الاكثر قراءة

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة