راديو الاهرام

تعرف على برامج الساعات المعتمدة بكليات بجامعة القاهرة

7-9-2019 | 14:46
تعرف على برامج الساعات المعتمدة بكليات بجامعة القاهرةجامعة القاهرة
محمود سعد

طرحت جامعة القاهرة، برئاسة الدكتور محمد عثمان الخشت، عددا من البرامج بنظام الساعات المعتمدة، بعدد من الكليات استعدادا للعام الجامعي الجديد 2019 – 2020.

موضوعات مقترحة

وطرحت كلية الهندية، 4 برامج جديدة بنظام الساعات المعتمدة بدءًا من العام الجامعي الجيد، وتشمل:

هندسة الطاقة المستدامة SEE

هندسة الميكاترونكس MEE

هندسة التصنيع والمواد MEM

الهندسة الصناعية والإدارة IEM، وتقبل كغيرها من برامج كلية الهندسة طلاب الثانوية العامة والشهادات المعادلة، ليصل عدد برامج الساعات المعتمدة بالكلية إلى 15 برنامجا.

كما طرحت كلية الآداب، 4 برامج جديدة بنظام الساعات المعتمدة في المرحلة الجامعية الأولي، لتبدأ بها الدراسة في العام الجامعي الجديد.

وشملت الترجمة التخصصية من اللغة الألمانية وإليها، واللغة العربية وآدابها وثقافتها للناطقين بغيرها، والمساحة ونظم المعلومات الجغرافية والاستشعار عن بعد، واللغة الصينية لإدارة الأعمال وهو برنامج تقدمه كلية الآداب بجامعة القاهرة مع جامعة شنغهاي جياوتونغ الصينية.

ويدرس الطالب عامين بجامعة القاهرة وعامين بجامعة شنغهاي جياوتونغ ويحصل على شهادة تخرج من جامعة القاهرة وشهادة تخرج من جامعة شنغهاي جياوتونغ المصنفة 56 عالميا.

كانت قد طرحت في العام الدراسي الماضي 2018/2019 حزمة من البرامج بنظام الساعات المعتمدة، وهي برنامج الترجمة التخصصية باللغة الإنجليزية، وبرنامج الكتابة الإبداعية باللغة الإنجليزية، والترجمة التخصصية باللغة الفرنسية، والترجمة التخصصية باللغة الإسبانية، والترجمة التخصصية باللغة الصينية، بالإضافة إلى برنامج الترجمة التخصصية باللغة اليابانية.

كما تم طرح برنامج علوم الغابات بمرحلة البكالوريوس بكلية الزراعة، لتبدأ الدراسة به في العام الجامعي الجديد لمواكبة التوسع الحادث في الرقعة الخضراء من خلال إنشاء الغابات وإنتاج أشجار خشبية ذات قيمة اقتصادية، وذلك إلى جانب برنامج تصنيع الأغذية باللغة الإنجليزية القائم بالكلية.

وأكد الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة، وجود العديد من برامج الساعات المعتمدة بمرحلتي الليسانس والبكالوريوس بمختلف كليات الجامعة والمتاحة أمام طلاب الثانوية العامة والشهادات المعادلة، مشيرا إلى أن البرامج الجديدة تكرس التحول لجامعة الجيل الثالث التي ينافس التعليم فيها مع البرامج المناظرة لها بالجامعات المحلية والدولية، واستقطاب الطلاب الوافدين، وإتاحة المزيد من التوافق مع الأنظمة التعليمية المتطورة.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة
خدمــــات
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة