اقتصاد

شعبة المخابز بكفر الشيخ تطالب بزيادة تكلفة إنتاج الخبز إلى 20%

1-9-2019 | 16:03

المخابز

سلمى الوردجي

قال وليد السيد، رئيس شعبة المخابز بغرفة كفر الشيخ، إنه تم التوافق بين أعضاء الشعبة على تكلفة إنتاج جوال الدقيق المدعم، وفقًا للتصور الذي تم وضعه خلال اجتماع الشعبة العامة؛ حيث توافقت على التكلفة النهائية لإنتاج جوال الدقيق المدعم لتصبح 278.5 جنيه، بينما التكلفة الحالية بـ 220 جنيهًا، واحتساب هامش الربح، عن كل إنتاج جوال دقيق مدعم، بـ 9 جنيهات.


وأوضح أن الزيادة التى طالبت بها شعب المخابز بمحافظات مصر راعت الحالة الاقتصادية للبلاد؛ حيث لم تتعد المطالبة بالزيادة من 2017 حتى العام الجاري 20%، لتأتى بعد ارتفاع مستلزمات الإنتاج وأجور العاملين.

وأشار إلى أن أهم المشكلات التى تواجه المخابز هي وجود دقيق به نسبة ردة عالية ما يؤثر على إنتاج الخبز، فضلًا عن تقليل حصص بعض المخابز مما يؤدي إلى خلق الطوابير.

وبين أنه سيتم خلال الأسبوع الجاري، عمل مذكرة إلى وزارة التموين والتجارة الداخلية، بشأن تلك التكلفة الجديدة التي تم التوافق عليها من قبل أعضاء الشعبة العامة للمخابز باتحاد الغرف التجارية.

كانت وزارة التموين والتجارة الداخلية، أصدرت القرار رقم (15) لسنة 2019، الخاص بشأن تعديل تكلفة تصنيع رغيف الخبز المدعم بالمخابز البلدية فى ضوء صدور قرار رئيس الوزراء رقم (1552) لسنة 2019، الخاص بزيادة أسعار المنتجات البترولية.

جاء قرار وزارة التموين، ليثبت إجمالي التكلفة لإنتاج رغيف الخبز، مع إعادة توزيع تكاليف مكونات إنتاجه، وبناءً عليه يتم احتساب تكلفة تصنيع الرغيف بالمخابز البلدية التى تستخدم وقود السولار، فى عملية الإنتاج على النحو التالى:

نوع الخبز (ماو) الطري بتكلفة تصنيع 17.10 قرش، فيما تبلغ تكلفة الرغيف 60.50 قرش، خبز (ماو) ملدن بتكلفة تصنيع 19.10 قرش، فيما تبلغ تكلفة الرغيف 62.57 قرش، وخبز محجر بتكلفة تصنيع 16.06 قرش، وتكلفة الرغيف تبلغ 60.90 قرش.

ونصت المادة الثانية من القرار الوزاري، على أن تقوم الهيئة العامة للسلع التموينية بحساب وسداد تكلفة المخابز البلدية التى تنتج الخبز البلدى المدعم على النحو الموضح بالمادة الأولى بعد خصم ما يسدد المواطن من سعر الرغيف 5 قروش، وطبقًا لما يتم إثباته من مبيعات على النظام بموجب ماكينات الصرف بكل مخبز.

وأكدت وزارة التموين، أنه لا توجد أي زيادة فى سعر رغيف الخبز المدعم، فضلًا عن عدم وجود أى زيادة فى أسعار السلع التموينية لأصحاب البطاقات التموينية.

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة