أخبار

مصر تنضم لمدرسة علوم الفضاء الدولية بـ"طوكيو"

31-8-2019 | 13:54

جامعة طوكيو

محمود سعد

وقعت وزارة التعليم العالي، اتفاقية تعاون مع مركز علوم الفضاء وتحليل البيانات بجامعة طوكيو، وذلك خلال زيارة وفد الوزارة لدولة اليابان للمشاركة فى فعاليات مؤتمر طوكيو السابع للتنمية الإفريقية (التيكاد).

وتعد جامعة طوكيو من أعرق جامعات اليابان، المصنفة رقم 1 على مستوى الجامعات اليابانية، ورقم 23 على مستوى العالم طبقًا لتصنيف QS.

ووفقًا للاتفاقية، فقد تم ضم مصر رسميًا لمدرسـة علوم الفضاء الدولية (World Space School)، والتي تم إنشاؤها بواسطة جامعة طوكيو؛ لتصبح مصر عضوًا رسميًا بها.

وأشارت الوزارة، إلى أن الاتفاقية تأتي في إطار التعاون الثنائي بين الطرفين (اليابان وإفريقيا) من خلال مصر ممثلة في وزارة التعليم العالي المصرية، مضيفًا أن الاتفاقية ستمكن مصر من استضافة أساتذة وخبراء يابانيين لتدريب علماء الفضاء المصريين والأفارقة بوكالة الفضاء الإفريقية، والتي وقع الاختيار على مصر لاستضافتها، وإيفاد علماء وباحثين مصريين وأفارقة إلى اليابان للحصول على دورات تدريبية في مجال علوم الفضاء والأقمار الصناعية.

وتضم الاتفاقية بنودًا خاصة بتطوير الأقمار الصناعية صغيرة الحجم مما يمكن الباحثين في هيئة الاستشعار عن البعد المصرية على مستوى الاستفادة من المشروعات البحثية المشتركة بالجامعة، وتشمل البحث والتصنيع، حيث تم الاتفاق مع جامعة طوكيو ومركز علوم الفضاء على تطوير الأقمار لاستخدامها في تطبيقات فعلية توجه للقضايا التي تهم مصر والقارة الإفريقية في العديد من المجالات منها، الزراعة، والتنمية، وأنظمة المرور الذكية.

الاكثر قراءة

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة