آراء

ابن النيل يكتب: سر الحضارة (31)

20-8-2019 | 21:07

نهر النيل (9)

دعونا نعتبر الفترة من عام 1960 وحتى 1980 هي فترة "إعداد واستعداد" من جانب الدول الإفريقية - من خلال إنشاء التنظيمات الفرعية التعاونية سالفة الذكر في المقالات السابقة - للدخول في تنظيمات تعاونية جماعية (تشمل جميع دول الحوض بالنسبة لإدارة أحواض الأنهار المشتركة)؛ وذلك بالتوافق مع التوجه الذي ساد القارة الإفريقية في بدايات استقلالها .

السبب في ذلك التحديد الزمني أن الدول الإفريقية بدأت تنتبه مع بداية الثمانينيات إلى ظاهرة "الفرعية" التي سادت القارة الإفريقية، والتي أدت إلى انحسار التنظيم التعاوني الإقليمي الشامل المنشود، في مجموعة من التنظيمات الفرعية.

ونتيجة لذلك أقر رؤساء الدول والحكومات الإفريقية ـ في مؤتمرهم الاستثنائي الثامن في لاجوس (عاصمة نيجيريا) في الفترة من 28 - 29 أبريل 1980 ـ خطة عمل عرفت باسم "خطة لاجوس" والتي أكدت أهمية وضرورة إنشاء الجماعة الاقتصادية الإفريقية بحلول عام 2000، والالتزام بتقوية المجموعات الاقتصادية الإقليمية القائمة، والعمل على إنشاء مجموعات اقتصادية على أساس إقليمي شامل .

وأكد قادة الدول أن عدم تنفيذ الوعود التي تضمنتها الإستراتيجيات التنموية الشاملة قد باتت آثارها ملموسة في إفريقيا، أكثر منه في سائر القارات؛ حيث إنه بدلا من أن تسفر الإستراتيجيات المتعددة عن تحقيق الهدف المنشود من تحسن في وضع القارة الاقتصادي؛ فقد أدت إلى حالة من الركود أصبحت معها دول القارة أكثر قابلية للتأثر بالأزمات الاقتصادية والاجتماعية .

كما أعرب القادة عن قلقهم فيما يتعلق بتطبيق إعلان كينشاسا ـ ديسمبر 1976 بشأن دفع التنظيمات الإقليمية إلى اتجاه التوحد في سبيل إنشاء جماعة اقتصادية أفريقية.

وأكدوا ضرورة العودة إلى ما سبق، وإن أقرته منظمة الوحدة الإفريقية في دورتها العادية السادسة عشرة المنعقدة في منروفيا - ليبريا في يوليو 1979، والذي أسفر عن إعلان منروفيا الخاص بالتزام رؤساء دول وحكومات منظمة الوحدة الإفريقية بالمبادئ التوجيهية واتخاذ التدابير اللازمة لتحقيق الاعتماد على الذات الوطني والجماعي في مجال التنمية الاقتصادية والاجتماعية.

جدير بالذكر أن إعلان منروفيا قد تضمن اعترافًا من قادة الدول الإفريقية بالحاجة إلى اتخاذ إجراءات عاجلة وسريعة لتوفير الدعم اللازم لإنجاز التدابير الرامية إلى تحقيق أهداف الاعتماد السريع على الذات، والتنـمية الذاتية للدعم والنمو الاقتصـادي.

تابعونا على
كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
د. حسام الإمام يكتب: أيوه .. أنا نجمي خفيف

تلقى فى أحد الأيام رسالة من أحد رؤسائه مضمونها الشغل زى الزفت، كل حاجة ملخبطة ، اعتدل فى جلسته وظل يقرأ تلك الرسالة القصيرة عدة مرات ولا يصدق ما يراه.

د. حسام الإمام يكتب: محمد صلاح .. "لا سحر ولا شعوذة"

الجميع يتحدثون عن محمد صلاح، العالم كله يتغنى باسمه.. لماذا؟.. لماذا لا يكون كل ما حققه قد جاء على سبيل الصدفة والحظ أو ربما السحر والشعوذة؟

د. حسام الإمام يكتب: قبل ما تناسب حاسب

لم يكن من الصعب عليها فهم ما يحدث، لكن كان من المستحيل تصديقه، قد يكون الإنسان طماعاً أو نصاباً يتاجر بالكلمات، لكن أن يتاجر بأحاسيسه ومشاعره، هذا الصنف

د. حسام الإمام يكتب: الإدارة بالابتسامة

ليس حلمًا بل واقع عشت تفاصيله يومًا بيوم ، أصابني الذهول في بداية اللقاء، وصاحبني التعجب والترقب خلال الرحلة حتى وجدتني أندرج تلقائيًا في تلك المنظومة،

د. حسام الإمام يكتب: انزل من فوق الحصان

عبارة جديدة فى قاموس الفهلوة والحداقة والشطارة المعجونة مع بعض الجرامات من فلسفة سيبلي نفسك وأنا أرسيك على الحوار ، مضافًا إليها قدر كافِ من رحيق الانهزامية

د. حسام الإمام يكتب: خليك بعيد

رغم صدق أحلام زينب معي دومًا، لكنني لم آخذها ولا مرة واحدة مأخذ اليقين، بل أسمعها وأقول خيرًا إن شاء الله، ولا أعيد صياغة خططي وخطواتي بناء على الحلم.

أحب ما تعمل "حتى" تعمل ما تحب

ارتبطت كلمة حتى في أذهان الكثيرين بالرائع صلاح ذو الفقار وهو يتحدث إلى البرنس أحمد مظهر في فيلم الأيدي الناعمة ويقول: أكلت السمكة حتى ذيلها.. بالك انت حتى هنا ليها كام معنى؟

لما تكبر نفسك تبقى إيه؟

مش عارف، بجد مش عارف كان نفسى لما أكبر أبقى إيه ممكن أقولك أبويا وأمى كان نفسهم لما أكبر أبقى إيه، لكن أنا شخصيًا كان نفسى أبقى إيه .. مش عارف. دايمًا

ساقط توجيهية وسمسار وقباني.. وبالعكس

يبقى الباز أفندي ويافطة الباز أفندي في فيلم ابن حميدو، المشهد الرئيسي الذي يجب أن ينحني أمامه عالم النكتة، وتتضاءل بجانبه كل الإيفيهات في كل زمان ومكان، دون أي مبالغة.

الرحلة انتهت

أنا بطبيعتى أحب السفر جداً وكنت أتمنى دوما أن أعمل فى مجال يسمح لى بالترحال والتجوال خارج مصر . فى أحد الأيام تلقيت دعوة من إحدى الجمعيات المتخصصة فى شئون

عادل إمام .. عفوًا الزعامة لها أصول

هل يستحق عادل إمام فعلاً لقب الزعيم؟ هل حقق على مدى تاريخه ما يؤهله لنيل هذا اللقب فى حضور قامات كبيرة قدمت للفن الكثير والكثير؟ هل هناك ما يميزه لنيل

الزمن الجميل

انتقادات عديدة توجه إلى وسائل التواصل الاجتماعي التي باتت دون أي شك ولا جدال اللهو الخفي السارق للوقت، المفرق بين الأخ وأخيه والابن وأبيه والزوج وزوجته

الأكثر قراءة

مادة إعلانية

Advertisements
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة