أخبار

طريقة تحديد أعداد طلاب الشهادات الأجنبية بتنسيق الجامعات

15-8-2019 | 20:26

تنسيق الجامعات - أرشيفية

محمود سعد

كشف مكتب تنسيق القبول بالجامعات، عن طريقة تحديد نسبة الأعداد المخصصة لطلاب الشهادات الأجنبية المعادلة لشهادة الثانوية العامة المصرية، للقبول بالجامعات المصرية للعام الجامعي الجديد 2019 – 2020.


وذلك وفقا لما تضمنه القرار الوزاري رقم 1872 بتاريخ 2/6/2019 بناء على قرار المجلس الأعلى للجامعات بجلسته بتاريخ 23/5/2019.

حيث أكد مكتب التنسيق، أنه تحدد عدد الأماكن التي تخصص للطلاب الحاصلين علي الشهادات الثانوية الأجنبية المعادلة بنسبة 5% من الأعداد المقرر قبولها من بين حملة الشهادة الثانوية العامة المصرية في كل كلية أو معهد.

وأن توزيع الأماكن التي تخصص للطلاب الحاصلين علي كل نوع من أنواع الشهادات الثانوية الأجنبية بنسبة أعداد الطلاب المتقدمين من كل شهادة على حدة إلى إجمالي أعداد الطلاب المتقدمين من الحاصلين علي كل الشهادات الثانوية الأجنبية المعادلة وبشرط ألا تزيد عدد الأماكن المقررة لأي شهادة عن 50 % من إجمالي الأعداد المقررة لكل الشهادات الثانوية الأجنبية المعادلة.

وأشار مكتب التنسيق، إلى أن يكون لحملة كل شهادة ثانوية أجنبية معادلة مكان واحد علي الأقل في كل كلية أو معهد، موضحا أنه عند حساب الأماكن لكل كلية أو معهد يتم عدم جبر كسور الأماكن إلى العدد الصحيح الأعلى.

ويتم التنسيق بين حملة كل شهادة كمجموعة منفصلة حسب الرغبات والمجموع وفي حدود عدد الأماكن المخصصة لحملة كل نوع من أنواع هذه الشهادات.

وفي حالة تقدم عدد يقل عن 100 طالب فى أي شهادة ثانوية معادلة أجنبية يتم تطبيق قواعد حساب النسبة المخصصة لكل شهادة وبشرط أن يكون الحد الأدنى للشهادة الثنوية المعادلة الأجنبية لا يقل عن 90٪ للقبول بقطاعات (الطب وطب الأسنان والصيدلة والعلاج الطبيعي والطب البيطري والاقتصاد والعلوم السياسية والإعلام والآثار) ولا يقل عن 85٪ لقطاعات (الهندسة والحاسبات والمعلومات والفنون الجميلة "عمارة") وفى ضوء عدد الأماكن المخصصة لنفس الشهادة .

كما أكد مكتب التنسيق، أنه مع استمرار العمل بقواعد القبول الأخرى والتى يتم العمل بها عند قبول هذه الفئة من الطلاب بالجامعات المصرية بالإضافة إلى قرارات المجلس الأعلى للجامعات التي تصدر بقواعد خاصة لبعض الشهادات.

الاكثر قراءة

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة