آراء

الحج يجب مرة واحدة

16-8-2019 | 20:56

• أجمع العلماء أن الحج لا يتكرر، وأنه لا يجب إلا مرة واحدة في العمر وما زاد فهو تطوع.


وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: خطبنا رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فقال: "يا أيها الناس إن الله كتب عليكم الحج فحجوا"، فقال رجل: أكل عام يا رسول الله؟ فسكت حتى قالها ثلاثًا، ثم قال -صلى الله عليه وسلم-: "لو قلت نعم لوجبت ولما استطعتم"، ثم قال: ذروني ما تركتم، فإنما أهلك من كان قبلكم كثرة سؤالهم واختلافهم على أنبيائهم، فإذا أمرتكم بشيء فأتوا منه ما استطعتم، وإذا نهيتكم عن شيء فدعوه"؛ أي اجتنبوه.

ملحوظة: لفظ "حاج" بدعة لم تكن معروفة من قبل، وكذلك تكرار الحج خاصة إذا كان أهله في حاجة إلى تلك الأموال، أو إن هناك أوجه خير تحتاج إليها نهضة المجتمع.

من أسرار الحج أن الحاج يدور على يسار الكعبة، وقد غاب عن كثيرين السبب برغم أن السنة تحض على التيمن، وتأتي الإجابة في منتصف القرن العشرين أن كل ذرة في الكون تسبح بهذه الطريقة، وبهذا يتناغم الحاج مع نظام الكون.

كما أن قيام الإنسان برجم المكان الذي وسوس فيه الشيطان لسيدنا إبراهيم وزوجه له أثر عميق في بغض الشيطان، وترك التمسك بحبائله الواهية مما يقوى إيمان القلب؛ بل إن كل المناسك تذكر الحجيج بقصة سيدنا إبراهيم، وبناء الكعبة، وبئر زمزم؛ مما يؤدي إلى ربط المادي المحسوس بالمعنوي الغيبي فيؤدي إلى قوة الإيمان وصلابته.

المشهد أيضًا صورة مصغرة من أرض المحشر، وفي هذا الموقف يتشابه الغني بالفقير؛ مما يورث التواضع أمام الله، فالكل فقير بين يدي الله الغني سبحانه وتعالى.
كما أن اختلاط شعوب العالم مع بعضهم يبعد عن القلب العصبيات القبلية، فالمسلمون جميعًا أخوة، لا فرق بين عربي وأعجمي إلا بالتقوى والعمل الصالح إلى آخر تلك الأسرار التي لا تنتهي اللهم إنا نسألك الهدى والتقى والعفاف والغنى.

قال أحمد شوقي يخاطب أحد الحجاج:
إذا زرت بعد البيت قبر محمد وقبلت مثوى الأعظم العطرات
فقل لرسول الله يا خير مرسل أبثك ما تدرى من الحسرات
شعوبك في شرق البلاد وغربها كأ صحاب كهف في عميق سبات
بأيمانهم نوران:ذكر وسنة فما بالهم في حالك الظلمات
وقل رب وفق للعظائم أمتي وأين لها الأفعال والعزمات

• مازالت الدولة تجهل قيمة المنظومة الثقافية.. لا أريد الحديث عن مواقف بعينها، ولا أتكلم عن أشخاص، أتكلم عن مفاهيم عامة، الدولة لم تستطع إلغاء الاحتفال بعيد العمال؛ لكنها تجرأت على إلغاء عيد الفن أو تأجيله.
هذا المؤشر يؤكد أن الدولة لا تعبأ بقيمة الفن، ولا تقدر تأثيره في المجتمع.

لا توجد أسباب واضحة، ولكن أين النظرة الموضوعية لقيمة الفن من جانب الدولة، لا تندهش إذا قلت إن الفن هو القوة الناعمة التي تستطيع الحكومات الذكية استغلالها في تغيير الأفكار والمفاهيم والاتجاهات، أتمنى أن تتغير الصورة الموجودة، وأن يتم تقدير الفن ووضعه في مكانته التي تليق به.

• إن إعلام الرأي الواحد لا يمكن أن يكون طريقًا لبناء وعي حقيقي لقضايا مجتمع، وإن مدارس الرأي الواحد انتهى زمانها، ولا تصلح أمام السماوات المفتوحة، وهذا العالم الجديد الذي لا ينبغي أن تختفي فيه الحقائق وتتشوه الأدوار في مجتمع كل الأشياء فيه تدور على الشاشات لا يمكن أن يكون هناك مكان للرأي الواحد.

• تحولت كرة القدم إلى تجارة عالمية تدور حولها الصفقات بالمليارات، وإن بورصة اللاعبين وحدها يمكن أن تمثل دخلًا كبيرًا لدول كثيرة، وأصبح إنتاج اللاعبين وإعدادهم إنجازًا اقتصاديًا كبيرًا، وعلينا أن نهتم بذلك بإنشاء مراكز إعداد وتدريب المواهب الجديدة الواعدة لحساب الدول والأندية الكبرى.

• صدق أو لا تصدق كان الرئيس الأمريكي الأسبق رونالد ريجان في شبابه يعمل حارسًا للشواطئ، وأنقذ حياة ٧٧ شخصًا، وخلال الحرب العالمية الثانية كان ثلث المحاكمات الجنائية بالولايات المتحدة الأمريكية محاكمات عسكرية!

تابعونا على
كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
لم المغالاة؟

في الوقت الذي تسعى فيه الدولة المصرية إلى تعمير الصحراء وتدبير احتياجات المصريين من الغذاء، بل تحارب البناء على الأرض الزراعية بقوانين وإجراءات رادعة،

انتخابات ساخنة في نقابة المحامين

• اشتعلت المنافسة في انتخابات النقابة العامة للمحامين، وذلك بعد إعلان الكشوف النهائية للمرشحين في الانتخابات التي تجري بعد غد الأحد 15 مارس على منصب نقيب

يوم الشهيد

يوم الشهيد

حوادث المرور

لا يمر يوم واحد دون أن نقرأ في الصحف ونشرات الأخبار ووسائل التواصل الاجتماعي عن حوادث المرور التي يسقط فيها عشرات المواطنين، وهذه الظاهرة أصبحت الآن كوارث

الثورة المنسية!

الثورة المنسية!

النقشبندي صوت المآذن الشامخة

• 44 عامًا مرت على وفاة الشيخ سيد النقشبندي، زاد في كل عام فيها شهرة ونجومية، كانت أكبر مما حظي به في حياته، حتى إن الابتهال الشهير"مولاي إني ببابك" أصبح

حتى لا ننسى مصطفى كامل

• برغم أن سنوات عمره قليلة، فإن حياة الزعيم مصطفى كامل كانت زاخرة بمحطات مهمة من النضال تلك التي ترصدها مقتنياته، وتحكيها الصور واللوحات داخل أروقة المتحف الذي خصص له ويحمل اسمه.

المعرض ساحة للأفكار الحرة

معرض الكتاب أحد مصادر القوى الناعمة للدولة، وكل الدول المتقدمة تستخدم الكتاب ومعرض الكتاب لتحقيق المزيد من أهدافها السياسية والثقافية داخليًا وخارجيًا.

لرجال الشرطة نقول: شكرا

اليوم 25 يناير عيد الشرطة المصرية، ورجال الشرطة جزء منا، والشرطة جهاز أمن الدولة وجزء من الشعب، أفرادها مصريون مثلي ومثلك، وليسوا أعداء، ولا هم مستوردون من الخارج.

إجازة نصف السنة ليست رفاهية

إجازة نصف السنة ليست رفاهية

حياة جديدة مع بدء العام

ونحن نبدأ عاما جديدا، أطلب منك أن تقرأ كتاب "غير تفكيرك.. غير حياتك" - لخبير التنمية البشرية بريان تراسى؛ لتبدأ حياة جديدة مع بدء العام، وإن لم تستطع فاقرأ هذه الأفكار نقلا عن الكتاب:

رفقا بقرية الصحفيين!

ملاك قرية الصحفيين بالساحل الشمالي يستقبلون عام 2020، وهم محملون بكم هائل من الهموم والكوارث، وسط مخاوف من إصدار أحكام غيابية ضدهم بالسجن، وذلك بعد الهجوم

مادة إعلانية

Advertisements
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة