آراء

ابن النيل يكتب: سر الحضارة (30)

7-8-2019 | 16:45
Advertisements

نهر النيل (8)

تأسست منظمة حوض نهر كاجيرا عام 1977 بجهود وعضوية كل من رواندا، بوروندي وتنزانيا، ثم انضمت إليها أوغندا لاحقًا عام 1981.

وكطبيعة كافة المنظمات التعاونية كان الهدف هو تقوية وتعزيز التعاون الاقتصادي بين الدول الأعضاء في التخطيط والتنمية لمنطقة الحوض التي تدخل في حدود الدول الأربعة.

وكان لدى المنظمة تفويض واسع لتغطية ما يتعلق بتنمية وتطوير معظم المصادر والقطاعات، ليس فقط المياه، ولكن أيضًا النقل، الزراعة، الغابات، المصايد، الصناعة، المناجم، السياحة والتعليم.

تعتبر حماية نهر كاجيرا من الأمور المهمة بالنسبة للدول المشاطئة؛ حيث إن أي تلوث أو ضرر قد يحدث فيه يمكن أن يؤثر بشدة على بحيرة فكتوريا، وتبلغ المساحة المستهدفة للتطوير والتنمية في ظل أنشطة المنظمة نحو 60 ألف كم مربع من أراضي المنابع الاستوائية لحوض النيل في أربع دول هي بوروندي، وأوغندا، وتنزانيا، ورواندا.

وقد أدركت كل من تنزانيا ورواندا أهمية النهر مبكرًا، لذلك تقدمتا بطلب في منتصف الستينيات إلى برنامج الأمم المتحدة للتنمية UNDP  لإرسال لجنة فنية لدراسة إقامة تنظيم مشترك لحوض نهر كاجيرا، ثم تكرر الطلب بمشاركة بوروندي في يوليو 1970؛ حيث تم تقديم طلب إلى مجلس محافظي برنامج الأمم المتحدة للتنمية، الذي قرر تكوين لجنة فنية، تلك اللجنة أوصت بإنشاء خزان رسومو عند الحدود الرواندية البوروندية التنزانية (وقعت اتفاقية بين الثلاث دول في رسومو 24/8/1977، ثم انضمت إليها أوغندا 19/5/1981).

بدأت المنظمة عملها في عام 1978، وفي العام التالي تم إعداد خطة تنمية نهرية شاملة تم تقديمها أمام مؤتمر المانحين DONORS، وبناء على توصيات المؤتمر تم وضع برنامج عمل يشمل 10 مشروعات في الزراعة والطاقة الهيدروليكية، النقل، الاتصالات، البيئة.

وفي أواخر 1980؛ حثت المنظمة الخطى نحو إقامة برنامج للمشروعات الكبرى، وكان أنجح المشروعات هو مشروع تشييد قنوات إذاعة دولية للربط بين شبكات العمل الداخلية للدول الأعضاء، هذا المشروع الذي موله بنك التنمية الأفريقي AfDB .

أيضًا هناك مشروع Tse-Tse Fly Control؛ حيث تمت فيه دراسات مكثفة وحشدت له المنظمة حوالي 7 ملايين دولار أمريكي لاستكماله لمقاومة حشرات الـــــTse-Tse.، ومن المشروعات أيضًا التي حازت اهتمام المنظمة مشروع إنشاء سكك حديدية لربط رواندا وبوروندي مع ميناء بوكوبا Bukoba على الشاطئ الغربي لبحيرة فكتوريا .

تعتبر تلك المنظمة من المنظمات النهرية التي عانت الكثير من المعوقات، قد يرجع ذلك إلى برامجها الطموحة المقترنة بمحدودية الموارد.

وعلى الرغم من ذلك حققت المنظمة أداءً جيدًا، كما أسست وعززت فكرًا إستراتيجيًا واضحًا، كما أنجزت نجاحًا وبخاصة في مجالات النقل ومقاومة حشرة التسي - تسي والاتصالات.

تابعونا على
كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
Advertisements
د. حسام الإمام يكتب: أيوه .. أنا نجمي خفيف

تلقى فى أحد الأيام رسالة من أحد رؤسائه مضمونها الشغل زى الزفت، كل حاجة ملخبطة ، اعتدل فى جلسته وظل يقرأ تلك الرسالة القصيرة عدة مرات ولا يصدق ما يراه.

د. حسام الإمام يكتب: محمد صلاح .. "لا سحر ولا شعوذة"

الجميع يتحدثون عن محمد صلاح، العالم كله يتغنى باسمه.. لماذا؟.. لماذا لا يكون كل ما حققه قد جاء على سبيل الصدفة والحظ أو ربما السحر والشعوذة؟

د. حسام الإمام يكتب: قبل ما تناسب حاسب

لم يكن من الصعب عليها فهم ما يحدث، لكن كان من المستحيل تصديقه، قد يكون الإنسان طماعاً أو نصاباً يتاجر بالكلمات، لكن أن يتاجر بأحاسيسه ومشاعره، هذا الصنف

د. حسام الإمام يكتب: الإدارة بالابتسامة

ليس حلمًا بل واقع عشت تفاصيله يومًا بيوم ، أصابني الذهول في بداية اللقاء، وصاحبني التعجب والترقب خلال الرحلة حتى وجدتني أندرج تلقائيًا في تلك المنظومة،

د. حسام الإمام يكتب: انزل من فوق الحصان

عبارة جديدة فى قاموس الفهلوة والحداقة والشطارة المعجونة مع بعض الجرامات من فلسفة سيبلي نفسك وأنا أرسيك على الحوار ، مضافًا إليها قدر كافِ من رحيق الانهزامية

د. حسام الإمام يكتب: خليك بعيد

رغم صدق أحلام زينب معي دومًا، لكنني لم آخذها ولا مرة واحدة مأخذ اليقين، بل أسمعها وأقول خيرًا إن شاء الله، ولا أعيد صياغة خططي وخطواتي بناء على الحلم.

أحب ما تعمل "حتى" تعمل ما تحب

ارتبطت كلمة حتى في أذهان الكثيرين بالرائع صلاح ذو الفقار وهو يتحدث إلى البرنس أحمد مظهر في فيلم الأيدي الناعمة ويقول: أكلت السمكة حتى ذيلها.. بالك انت حتى هنا ليها كام معنى؟

لما تكبر نفسك تبقى إيه؟

مش عارف، بجد مش عارف كان نفسى لما أكبر أبقى إيه ممكن أقولك أبويا وأمى كان نفسهم لما أكبر أبقى إيه، لكن أنا شخصيًا كان نفسى أبقى إيه .. مش عارف. دايمًا

ساقط توجيهية وسمسار وقباني.. وبالعكس

يبقى الباز أفندي ويافطة الباز أفندي في فيلم ابن حميدو، المشهد الرئيسي الذي يجب أن ينحني أمامه عالم النكتة، وتتضاءل بجانبه كل الإيفيهات في كل زمان ومكان، دون أي مبالغة.

الرحلة انتهت

أنا بطبيعتى أحب السفر جداً وكنت أتمنى دوما أن أعمل فى مجال يسمح لى بالترحال والتجوال خارج مصر . فى أحد الأيام تلقيت دعوة من إحدى الجمعيات المتخصصة فى شئون

عادل إمام .. عفوًا الزعامة لها أصول

هل يستحق عادل إمام فعلاً لقب الزعيم؟ هل حقق على مدى تاريخه ما يؤهله لنيل هذا اللقب فى حضور قامات كبيرة قدمت للفن الكثير والكثير؟ هل هناك ما يميزه لنيل

الزمن الجميل

انتقادات عديدة توجه إلى وسائل التواصل الاجتماعي التي باتت دون أي شك ولا جدال اللهو الخفي السارق للوقت، المفرق بين الأخ وأخيه والابن وأبيه والزوج وزوجته

الأكثر قراءة
Advertisements
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة