ثقافة وفنون

مشاركة خاصة لـ "ليل خارجي" في مهرجان مالمو للسينما العربية بالسويد

6-8-2019 | 16:31
مشاركة خاصة لـ ليل خارجي في مهرجان مالمو للسينما العربية بالسويدفيلم ليل خارجي
سارة نعمة الله

بدأ على قنوات osn ومنصة العرض الإلكترونية wavo العرض المشفر لفيلم " ليل خارجي" الذي حقق نجاحًا نقديًا وجماهيريًا كبيرًا وقت عرضه، وحصد بطله شريف دسوقي جائزة أفضل ممثل من مهرجان القاهرة السينمائي، وأفضل فيلم من مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية وجوائز عديدة من جمعية النقاد المصرية.


على صعيد آخر، يشارك الفيلم في المسابقة الرسمية لمهرجان مالمو للسينما العربية بالسويد والذي يقام في الفترة من ٤ إلى ٨ أكتوبر المقبل ليواصل الفيلم رحلته مع المهرجانات السينمائية الكبرى والتي كان آخرها فوزه بجائزة أفضل سيناريو بمهرجان مكناس المغربي والتي فاز بها كاتبه شريف الألفي.

كان الفيلم قد تم عرضه عرضًا خاصًا في مدينتي نيويورك وواشنطن بعد مشاركاته بمهرجانات هامة بأمريكا منها بالم سبرينغ وسياتل كما عرض تجاريا في خمسة دول عربية هي الإمارات العربية المتحدة ووجمهوريتي تونس والجزائر ومملكة البحرين، وسلطنة عمان وقريبا بالجزائر.

وفاز الفيلم مؤخرًا بجائزة لجنة التحكيم الخاصة في مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية، كما فاز أحد أبطاله شريف الدسوقي بجائزتين آخرهما جائزة التمثيل الخاصة من جمعية كتاب ونقاد السينما االمصرية وجائزة أفضل ممثل في المسابقة الدولية لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي في دورته الـ٤٠.

الفيلم إنتاج شركة حصالة ووزعته بمصر أفلام مصر العالمية كما أنتج بدعم من "كانون" بالشرق الأوسط، ونجوم إف إم، ومثل مصر في المسابقة الرسمية بمهرجان القاهرة السينمائي الدولي عام ٢٠١٨، و شارك في مهرجاني مراكش، وستوكهولم، وذلك بعد عرضه العالمي الأول في مهرجان تورونتو الذي حاز إعجاب النقاد وبيعت كل تذاكل حفلاته.

وتدور أحداثه عن ثلاثة أشخاص من عوالم لا يمكن أن تتلاقى يجدون أنفسهم مضطرين لقضاء ليلة معًا، يخالفون فيها شكل الحياة التي اعتادوها، وذلك من خلال ثلاثة أشخاص وهم "مو" وهو المخرج الشاب الذي يصارع من أجل عمل فيلمه الجديد، "توتو" بائعة الهوى التي تقابلهم للمرة الأولى، و"مصطفى" سائق التاكسي الذي تتحول ليلته لصراع بينه وبين "مو" يحاول كل منهما إثبات القوة والقيادة، بينما تقع "توتو" بين رحي هذا الصراع، وذلك في تجربة تستغرق ليلة كاملة يكتشفون فيها القاهرة في أعماقها الشعبية في ظلام الليل، ويعيدون اكتشاف ما ظنوا أنهم يعرفونه عن أنفسهم وعن علاقاتهم، ويحاول "مو" معرفة كيف يستطيع ثلاثة افراد من ثلاثة طبقات اجتماعية مختلفة، وتوجهات أخلاقية وفكرية متباينة، التعايش داخل عربة تاكسي صغيرة في مدينة مزدحمة.

الفيلم بطولة كل من كريم قاسم ومنى هلا وشريف الدسوقي ومشاركة متميزة لعدد كبير من النجوم من ضيوف الشرف هم بترتيب ظهورهم بالعمل علي قاسم وأحمد مجدي وبسمة وأحمد مالك وعمرو عابد، ومن تأليف شريف الألفي وإخراج أحمد عبدالله السيد.

تابعونا على
كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
Advertisements
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة