ثقافة وفنون

"الآثار" تنجح في السيطرة على المياه الجوفية بمسجد الأمير صرغمتش المملوكي | صور

5-8-2019 | 16:00
الآثار تنجح في السيطرة على المياه الجوفية بمسجد الأمير صرغمتش المملوكي | صورمسجد الأمير صرغمتش
Advertisements
محمود الدسوقي

أعلنت الإدارة العامة لإدارة الأزمات والكوارث التابعة لوزارة الآثار، سيطرتها علي المياه الجوفية بمسجد الأمير صرغمتش بمنطقة السيدة زينب بالقاهرة.


كانت صفحات بموفع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، نشرت مساء أمس الأحد، صور للمسجد الأثري الذي أغرقته المنطقة الخلفية بالمياه الجوفية مطالبين، وزارة الآثار بالتحرك الفوري لإنقاذ المسجد.

وأضاف بيان الإدارة العامة لإدارة الأزمات والكوارث، اليوم الإثنين، أن الإدارة المركزية لآثار القاهرة والجيزة نجحت في السيطرة علي المياه الجوفية تمامًا من المسجد الأثري وإعادة الفناء الخلفي للمسجد لحالته الطبيعية.

والأمير صرغتمش هو مملوك الملك الصالح بن محمد بن قلاون قام ببناء مسجده في شارع الصليبة بحي السيدة زينب؛ حيث كان المسجد في أول الأمر عبارة عن مدرسة بدأ البناء فيها عام 756 هجرية في شهر رمضان وانتهى في جمادي الأول 757، حيث استغرق البناء فيه عام واحد فقط، ويمتاز بأنه تحفة معمارية رائعة.

ويؤكد المؤرخون أن مصير الأمير صرغمتش المملوكي كان السجن بسبب ازدياد نفوذه وتحكمه في شئون البلاد دون السلطان الفعلي، حيث تم إلقاء القبض على صرغتمش في شهر رمضان ذات الشهر الذي قام ببناء مسجده ومصادرة كل أمواله، وتم سجنه في سجن الإسكندرية وتوفي بعد حبسه بشهرين و12 يومًا.


السيطرة على المياه الجوفية السيطرة على المياه الجوفية

السيطرة على المياه الجوفية السيطرة على المياه الجوفية

السيطرة على المياه الجوفية السيطرة على المياه الجوفية
تابعونا على
كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
Advertisements
الأكثر قراءة
Advertisements
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة